مراجعة لغة عربية المستوى السابع الفصل الأول

الصف الصف السابع
الفصل اللغة العربية
المادة الفصل الأول
عدد الزيارات 969
تاريخ الإضافة 2021-07-16, 01:44 صباحا

مراجعة لغة عربية المستوى السابع الفصل الأول نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ والمتعلم

القراءة: أ - الحفظ: ص 41
س 1 - من قصيدة  ( أحسِنْ إلى الناس ) للشاعر أبي الفتح البستي، اكتب الأبيات الأربعة التي تلي البيت الآتي :

وإنْ أسَاء مسيءٌ فليكُن لكَ في                     عُروض زلّته صَفحٌ وغُفرانُ

ب - النص الداخلي : من قصيدة  ( أحسن إلى الناس )  للشاعر أبي الفتح البستي.
- اقرأ الأبيات الآتية جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة:
1 - أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم            فطالما استعبد الإنسانَ إحسانُ
2 - وإن أساء مسيء فليكن لك في              عَروض زلّته صفح وغفرانُ
3 - من استعان بغير الله في طلب               فإنّ ناصره عجزٌ وخذلنُ
4 - لا تحسبْ الناس طبعاً واحداً فلهم          غرائزٌ لست تحصيها وأكنانُ

س 2 - قال الشاعر: وإن أساء مسيء فليكن لك         في عَروض زلّته صفح وغفرانُ
مَا العِلاقة الَّتي تربط بينَ كلمتَي  ( صفح، غفران ) فِي البيت السّابقِ؟
أ - تضاد. 

ب - مقابلة.
ج - جناس. 

د - ترادف.

س 3 - قال الشاعر في البيت الأول: أحسِنْ إلى الناسِ تستعبد قلوبهم...
وفي بداية البيت الثاني قال: وإن أساء مسيء فليكن لك في...
مَا العِلاقة الَّتي تربط بينَ كلمتَي  ( أحسن، أساء ) فِي البيت السّابقِ؟
أ- تضاد. 

ب- مقابلة.
ج- المشترك اللفظي. 

د- ترادف

س 4 - قال الشاعر: من استعان بغير الله في طلب         فإنّ ناصره عجزٌ وخِذلنُ
ما الفكرة الواردة في البيت السابق؟
أ . الإحسان إلى الآخرين يجلب المحبة. 

ب. الترفع عن أخطاء الآخرين والعفو عنهم.
ج . الاستعانة بغير الله تجلب الخيبات. 

د. التمسك بحبل الله تعالى ملجؤنا الصادق.

س 5 - قال الشاعر: لا تحسبْ الناس طبعاً واحداً فلهم       غرائزٌ لست تُحصيها وأكنانُ
ما الفكرة الواردة في البيت السابق؟
أن الناس فيما بينهم مختلفون ومتميزون في صفاتهم وطبائعهم

س 6 - قال الشاعر: أحسِنْ إلى الناس تستعبد قلوبهم    فطالما استعبد الإنسانَ إحسانُ
ما الأسلوب اللغوي الذي وظّفه الشاعر في الشطر الأوّل الذي وضِعَ خط تحته في البيت السابق؟
أ . أسلوب نهي. 

ب . أسلوب استفهام.
ج . أسلوب نداء. 

د . أسلوب أمر.

س 7 - قال الشاعر: لا تحسبْ الناس طبعاً واحداً فلهم      غرائزٌ لست تُحصيها وأكنانُ
ما الأسلوب اللغوي الذي وظّفه الشاعر في الشطر الأوّل الذي وضِعَ خط تحته في البيت السابق؟
أ . أسلوب نهي. 

ب . أسلوب استفهام.
ج . أسلوب نداء. 

د . أسلوب أمر

س 8 - قال الشاعر : من استعان بغير الله في طلب       فإنّ ناصره عجزٌ وخذلنُ
ما العاطفة التي تلمحها في البيت السابق؟
أ . الحزن والألم.

 ب. الخيبة والحسرة.
ج . الفرح والسرور.

 د. الشوق والحنين.

س 9 - أيّ بيت من الأبيات الشعريّة السابقة تلمح فيه عاطفة القلب الرحيم الذي يعفو ويسامح دون مقابل، أيْ تلمح فيه عاطفة  ( الرحمة والتسامح ) ؟
وإن أساء مسيء فليكن لك في عَروض زلّته صفح وغفرانُ

ج- النص الخارجي: اقرأ القصة الآتية جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:

أم
في قٌّديمِ اٌّلزَّمانِ كٌّانَت تعيشُ معَ ابنِها حياةً هانئةً سعيدةً حتى ماتَ وهُوَ في سنِِّ
الأَرْبعيْنَ مِن عُمْرِه، وكانَ رَجُلاً كُلُّهُ نَشَاطٌ وقوَّةٌ وحَيويَّةٌ، يعِيْشُ في الدُّنْيَا عِيْشَةَ كِفاحٍ، ماتَ بَعْدَ أَنْ قَهَرَ المَرَضَ والضَّجَرَ والخُمُولَ، وقَدْ خُيِِّلَ إِلَيْه أَنهُ قَهَرَ المَوتَ ولو إلى حِيْن.
وكانَ وَحِيْدَها، رأتْهُ يَنْمُو ويَتَرَعْرَعُ مِنْ عُودٍ صَغِيرٍ لَدْنٍ ، إَلَى جِذْعٍ كَبِيرٍ قَويٍِّ يَحْمِلُ فَوْقهُ
الأَغْصانَ المُوْرِقَةَ المُحَمَّلَةَ بِأَطْيَبِ الثِِّمَارِ، وكانَ عِمَادَ بَيتِها تعْتمِدُ عليه فِي قَضَاءِ
حاجاتِهَا، تَرَى فِيْهِ جَلاَلَ الرُّجُولةِ وجَمَالَها، فَتَحْيا في كَنَفهِ هانِئَةَ البَالِ لا تَخْشَى شَيْئًا مِنْ
مَتَاعِبِ الحيَاةِ وتَقَلُّباتِها، ولَكِنَّهُ كانَ قبلَ كُلِِّ شَيْءٍ "ابنَهَا"، ذُخْرَ أُمُومَتِها ومَهْبِطَ حَنَانِهَا،
فَلَمَّا ماتَ أَلْفَتِ الدُّنْيَا حَوْلَها فَارِغَةً، ولِمَ لا؟ وابنُهَا كانَ الحَياةَ كُلَّها، الحياةَ التي تَزخَرُ
بالحركةِ والنُّورِ والسَّعادةِ والسُّرورِ

وهَجَرتِ المنزلَ الِّذي كانتْ تَسْكُنُهُ معَهُ إلى بيتٍ خَرِبٍ نازِحٍ عَنِ العُمْرانِ، وآلَتْ على نَفْسِهَا أَلاَّ تَبْرَحَهُ إِلاَّ مَحْمُولةً على الأَعْنَاقِ، وكانَ حُزْنهَا في بَادِئ الأَمْرِ يَسْتَثِيْرُ الشَّفَقَةَ في القُلُوبِ، ولَكِنَّهُ تَحَوَّلَ على تَوَالِي الأَيَّامِ إلى حُزْنِ قَاسٍ بَغِيضٍ، وانقَلَبَتْ فيها تِلْكَ الوَدَاعَةُ البَاكِيةُ إلى سُخْطٍ ثَائِرٍ، يَنْثُرُ حولَهُ الحسدَ والكَراهِيَةَ؛ فكانتْ تَمْكُثُ السِّاعاتِ الطِِّوالَ صَامِتَةً حَزيْنةً، جامِدَةَ العينِ، كَأَنَّها تِمْثَالٌ من حجرٍ، ثُمَّ تثُورُ دُفْعَةً واحدةً تَسُبُّ العَالمَ وتَلْعَنُهُ، وتَعْجَبُ للنَّاسِ كَيْفَ يَجِدُونَ في الحياةِ مُتْعَةً، فَتُطاوِعُهم أَنْفُسُهُم على الضَّحِكِ والمَرَحِ، على حِيْن أَنَّهَا حَرَّمتْ كلَّ شَيْءِ، حتَّى لَذَةِ الابتِسامِ ! وكانتْ تَخْرُجُ مِنْ حُجْرَتِها في ملابِسِها الفَضْفَاضةِ السُّودِ، مَحْنِيَّةَ الظَّهْرِ، تَعْتَمِدُ على عُكَّازَتِهَا، تَطُوفُ بالمنزلِ؛ فكأَنَّهَا شَبَحٌ من أَشْبَاحِ اللَّيْلِ يَجُوسُ خِلالَ المَقَابِرِ

س 10 - وَرَدَ فِي النَّصّ السَّابقِ : " كانَت تعيشُ معَ ابنِها حياةً هانئة ".
مَا المعنى الصحيح لكلمةِ ( هانئة ) الَّتِي تحتَها خَطٌّ فِي العِبارةِ السَّابقةِ؟
أ- حزينة. 

ب- بائسة.
ج- سعيدة. 

د- قاسية

س 11 - وَرَدَ فِي النَّصّ السَّابقِ : " الحياةَ التي تَزخَرُ بالحركةِ والنُّورِ والسَّعادةِو السُّرورِ ".
مَا العِلاقة الَّتي تربط بينَ كلمتَي  ( السعادة، السرور ) فِي العبارة السّابقةِ؟
أ- تضاد. 

ب- ترادف.
ج- جناس.

 د- مقابلة

س 12 - ما المعنى الضمني الذي قصده الكاتب في حديثه عن ابن الأم عندما قال:"
يَعِيْش في الدُّنْيَا عِيْشَةَ كِفاح "؟
أ- كان مقاتلاً يقاتل الأعداء. 

ب- كان حزيناً بائساً لما يجري له.
ج- كان متفائلاً سعيداً في حياته. 

د- كان مثابراً وصبوراً في حاله.

س 13 - ما المعنى الضمني الذي قصده الكاتب في قوله: "  رأته ينمو ويترعرع من عود صغير لدن إلى جذع كبير قوي ؟
رؤية الأم لبنها وهو يكبر أمامها

س 14 - وَرَدَ فِي النَّصّ السَّابقِ : " فَلَمَّا ماتَ أَلْفَتِ الدُّنْيَا حَوْلَها فَارِغَةً، ولِمَ لا؟ ".
ما الوسيلة التي وظفها الكاتب في العبارة السابقة للتعبير عن المعنى الضمني؟
أ- النهي 

ب- الاستفهام.
ج- التوكيد. 

د- النداء.

س 15 - وَرَدَ فِي النَّصّ السَّابقِ : " وقَدْ خُيِّلَ إِلَيْه أَنَّهُ قَهَرَ المَوتَ ولو إلى حِيْن ".
ما الوسيلة التي وظفها الكاتب في العبارة السابقة للتعبير عن المعنى الضمني؟
أسلوب التوكيد

س 17 - وَرَدَ فِي النَّصّ السَّابقِ تشبيهاً بليغاً : " كان عماد بيتها". بيّن أركان التشبيه ( المشبه والمشبه به ) في العبارة السابقة.
المشبه: ..............الضمير هو ( الابن )......... المشبه به: ..............
عماد( عمود البيت )....................
س 1 . أيّ الجمل الآتية كتبت فيها الألف اللينة بشكل غير صحيح؟
أ . سما الطالب بأخلاقِه.
ب. عوى الكلب داخلَ الحيّ .
ج . بنا العامل الجدارَ .
د . روى المطر الأرضَ

س 2 - أيّ الجمل الآتية كتبت فيها الألف اللينة بشكل صحيح؟
أ . شوا أبي اللحمَ .
ب. وفا الطالب بوعده.
ج . على شأن المتفوقِ .

د - رأى خالد صقراً
س 3 اليد العليا خير من اليد ............ . –
ما الكلمة المناسبة لملء الفراغ في العبارة السابقة ؟

أ . سفلى.
ب . السفلى.
ج . سفلا.
د . السفلا 

س 4 أيّ الجمل الآتية حوت كلمة كتبت فيها الألف – اللينة كتابة صحيحة؟
أ. أكملت دراساتي العليا.
ب . اشترا محمد سبعَ قصص .
ج. كاد المبنا يقع من شدّة الزلزال.
د. الدار الآخرة خير من الدار الدنيا

س 5 - أيّ الأفعال الآتية يعدُّ فعلاً صحيحاً :
أ . جِدْ .
ب . يَهَب .
ج . خذْ .
د . وَعَدَ .

س 6 - أيّ الأفعال الآتية يعدُّ فعلاً معتلاً  ؟
أ . كلْ .
ب . يدرس .
ج . ابتسمَ .
د . قلْ .

شارك الملف