حل أسئلة كتاب التربية الإسلامية المستوى السادس الفصل الأول
تفسير دلائل قدرة الله تعالى - سورة لقمان
هل تستطيع أن تعدّد بعض مظاهر قدرة الله تعالى وعظمته في كل من :
- خلْق الإنسان .
خلقه الله تعالى من نطفة أمشاج ضعيفة - خلق البحار والأنهار .
البحر لتأكلوا منه لحماً طرياً وأما الأنهار فماؤها حلو عذب - خلق الحيوانات .
لمنفعة الناس بالأكل أو الركوب أو غيرها من المنافع - خلق السماء والأرض .
السماء مرفوعة بلا أعمدة والأرض سهلة ليمشي عليها الناس - خلق الشمس والقمر والنجوم .
الشمس والقمر والنجوم فيهما النور والإضاءة والزينة
نشاط :
تعاون مع زميلك في تلخيص معاني الآيات الكريمة ، وقدّمها في حوار معه تفترضه بين إنسان مؤمن وآخر غير مؤمن بوجود الله .
الآية | الفكرة المستفادة |
{ إنّ الذين ءامنوا وعملوا الصالحات لهم جنّات النعيم } | جزاء المؤمنين يوم القيامة النعيم في الجنة |
{ خَلَقَ السماوات بغير عمدٍ ترونها } | قدرة الله على رفع السماء بلا أعمدة |
{ وألقى في الأرض رواسي أن تميدَ بكم } | خلق الله الجبال وجعلها أوتاد الأرض |
{ هذا خلقُ الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه } | خالق هذا الكون هو الله تعالى وحده لا شريك له |
أولاً : اذكر سبب تسمية سورة لقمان بهذا الاسم .
لأنها اشتملت على وصايا لقمان لابنه ، كما تناولت توحيد الله تعالى ، وإرساله الرسل ، والبعث والنشور .
ثانياً : ابحث في الشبكة العنكبوتية عن مواضع أخرى في القرآن وردت فيها هذه الكلمات ، واكتب معناها الذي فهمته .
- رواسي : جبالاً ثابتة .
- تميدَ بكم : تضطرب بكم .
- بثَّ : نشر .
- دابّة : اسم لكل ما دب على الأرض .
ثالثاً : ضع إشارة (صح) أمام العبارة الصحيحة ، وإشارة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة :
- {وألقى في الأرض رواسي}
أ- المقصود بالرواسي في الآية الكريمة (السفن التي تجري في البحر) . (خطأ) - {خالدين فيها وعْدَ الله حقّا وهو العزيز الحكيم }
ب- معنى (الحكيم) في الآية الكريمة : الذي يضع الشيء في مكانه . (صح)
رابعاً : قال تعالى : { خلق السماوات بغير عمدٍ }
_ اشرح الآية الكريمة بأسلوبك الخاص .
خلق الله تعالى السماوات السبع ورفعها بغير أعمدة
خامساً : استنبط من الآيات الكريمة دليلاً كونياً على وجود الله تعالى وقدرته .
خلقه السماوات ورفعها بغير عمد - إلقاء الجبال على الأرض لتحفظ توازنها حتى لا تميل بأهلها - أنزل من السماء ماء المطر لينبت الزرع .
سادساً : اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي :
قال تعالى : { هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه }
_ المقصود من الآية الكريمة :
- النصح .
- التحدّي .
- الترغيب .
سابعاً : ما أهمية معرفة الآيات الكونية التي وردت في السورة ، وكيف نستفيد منها في الدعوة إلى الله ؟
أنها دليل على وجود الله تعالى وصنعه وعظمته
نستفيد منها في الدعوة إلى الله :
بدعوة غير المسلمين بالنظر والتفكر والتأمل في مخلوقات الله تعالى ليؤمنوا بالله تعالى
الأمر بالقوة وترك العجز
أتأسى :
من الصفات التي أعجبتني في شخصية أبي هريرة رضي الله عنه وأُحبُّ أن أقتدي بها :
كثرة حفظه لأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم .
أولاً : علّل كثرة رواية أبي هريرة رضي الله عنه للحديث الشريف .
- شدة ملازمته للنبي صلى الله عليه وسلم
- بركة دعاء النبي صلى الله عليه وسلم له
نشاط :
يهتم الكثير من الطلبة ببناء أجسامهم بناءً قويّاً ، ويستدلّون على ذلك بحديث “ المؤمن القوي ”، علماً أنّ كثيراً منهم لا يستيقظ ليصلّي الفجر في المسجد ، ولا يجد في نفسه همّة لطلب العلم والمواظبة عليه .
_ ما المصيحة التي تقدّمها لهؤلاء الطلبة من خلال فهمك للحديث الشريف ؟
التوكل على الله تعالى مع الأخذ بالأسباب والبعد عن الكسل والخمول
ثانياً : اكتب معاني المفردات الآتية :
الكلمة | المعنى |
احرصْ على ما ينفعك | اجتهد في تحصيل ما يفيد |
ولا تعجزْ | ولا تكسل ولا تضعف |
عمل الشيطان | وساوس الشيطان وأوهامه |
نشاط :
يهتم الكثير من الطلبة ببناء أجسامهم بناءً قويّاً ، ويستدلّون على ذلك بحديث “ المؤمن القوي ”، علماً أنّ كثيراً منهم لا يستيقظ ليصلّي الفجر في المسجد ، ولا يجد في نفسه همّة لطلب العلم والمواظبة عليه .
_ ما المصيحة التي تقدّمها لهؤلاء الطلبة من خلال فهمك للحديث الشريف ؟
أنصحهم إلى ضرورة أن يكون المسلم قوياً في دينه وبدنه وسلوكه وعلمه وعمله
أتدبّر وأستنتج :
تعاون مع زميلك في تلخيص أفكار الحديث الشريف :
قول الرسول صلى الله عليه وسلم | الفكرة المستفادة |
<< المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ، وفي كلٍّ خير >> | حب الله تعالى للمؤمن القوي |
<< احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز >> | الاستعانة بالله في كل الأمور والأحوال |
<< وإن أصابك شيءٌ ، فلا تقل : لو أنّي فعلتُ كان كذا وكذا ، ولكن قُلْ :قدّر الله وما شاء فعل >> | الرضا بقضاء الله وقدره وعدم الجزع |
<< فإنَّ لَوْ تفتح عمل الشيطان >> | البعد عن وساوس الشيطان وأوهامه |
أطبّق ما تعلّمت :
الموقف | رأيك فيه |
>> يشعر صديقك بالكسل كلّما أراد الدراسة ، فينام ويُؤجّل واجباته . | أنصحه بالهمة وبالنشاط وبالاجتهاد |
>> في أثناء قدومك إلى المدرسة ، تعرّضت سيارة أبيك لحادث سيْر ، فأصبحت تلوم نفسك لأنك طلبت منه أن يجرّب هذا الطريق ، فلم يسلك الطريق المعتاد . | أنصحه بعدم الجزع وقول قدر الله وما شاء فعل |
قبل الامتحان ، تعرّض زميلك لوعكة صحية منعته من تقديم الامتحان ، فقرر عدم المتابعة ، وتأجيل الدراسة للعام القادم . | أنصحه بالرضا بقضاء الله وقدره |
ثالثاً : اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي :
أ- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : << احرص على ما ينفعك >> . المطلوب منك بصفتك طالباً وفقاً للحديث الشريف :
- السفر والتنزه .
- اللّعب والترفيه .
- الدراسة والتفوق .
- الحصول على المال .
ب- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : << المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ، وفي كلٍّ خير >>. الخير الذي أراده النبي بقوله : <<وفي كلٍّ خير>> موجود في :
- القوي .
- القوي والضعيف .
- الضعيف .
رابعاً : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : << المؤمن القوي خير وأحب إلى الله >>. ما أصناف القوة المطلوبة في الحديث الشريف ؟
القوة في الدين - البدن - السلوك - والعلم - والعمل
خامساً : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : << فإنَّ لَوْ تفتح عمل الشيطان >>. ما تأثير (لَوْ) على نفس الإنسان ؟
تُصيب المسلم بالإحباط وعدم الثقة في الله وتجعله عرضة لوساوس الشيطان وأوهامه
اليوم الآخر
التهيئة :
>>المؤمن القوي يعلم أن الحياة الدنيا مرحلة اختبار لمعرفة المؤمنين والمكّذبين وسوف تنتهي في يوم ما / ثم تبدأ حياة جديدة في الآخرة يُحاسب فيها على أعماله التي عملها في هذه الحياة .
>> الركن الخامس من أركان الإيمان هو : الإيمان باليوم الآخر
نشاط :
أيّ بُنَيَّ أيُّها الطالبُ ..
ما أثر الإيمان باليوم الآخر عليك في : دراستك ، وعلاقتك مع والديك ، وعلاقتك مع زملائك والمجتمع ؟
الاستعداد له بالاجتهاد وحسن الخلق وفعل الخير الطاعات ومحاسبة النفس واجتناب المعاصي
السؤال الأول : ما المقصود باليوم الآخر ؟
هو يوم القيامة الذي تنتهي فيه الحياة على الأرض
السؤال الثاني : ضع إشارة (صح) أمام العبارة الصحيحة ، وإشارة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة :
- لا توجد أدلة على وجود يوم القيامة . (خطأ)
- الحكمة من إقامة الحساب يوم القيامة تحقيق العدالة الإلهية . (صح)
- الغاية التي من أجلها خلق الله تعالى الناس هي التكاثر ، وزيادة النسل . (خطأ)
- وصف الله تعالى مشاهد يوم القيامة في القرآن الكريم حتى نتخيّلها ونتهيأ لها . (صح)
السؤال الثالث : اذكر الآية التي تناسب كل مشهد من مشاهد يوم القيامة فيما يأتي :
وصف مشهد يوم اليقامة | الآية التي تصفه |
زوال الجبال | و إذا الجبال سُيرت |
إهمال النوق الحوامل وتركها | وإذا العِشار عُطّلت |
تناثر النجوم وتساقطها | وإذا النُّجوم انكدرت |
وإذا البحار سُجّرت |
السؤال الرابع : ما الحكمة من الحساب يوم القيامة ؟
- تحقيق العدالة الإلهية
- تحفيز الناس لفعل الخير في الدنيا والبعد عن الشر
نشاط :
اشترك مع زملائك في استخراج الفكرة في كل من الآيتين الكريمتين :
الآية | الفكرة |
{ فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره & ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره &} | الحث على الخير والتحذير من الشر |
{ ثم تُوفَّى كلُّ نفسٍ ما كسبت وهم لا يُظلمون } | إثابة الطائع ومعاقبة العاصي |
نشاط جماعي :
يبعث الله الخلق يوم القيامة ، ليُجازي المحسنين إحساناً ، ويُجازي المُسيئين عذاباً . ناقش زملاءك حول كيفية الاستعداد لليوم الآخر .
الاستعداد بفعل الطاعات والعبادات ، وترك المعاصي والمحرمات
أُنظّم تعلمي :
الإيمان باليوم الآخر :
مفهوم الإيمان باليوم الآخر : | حُكم الإيمان باليوم الآخر |
هو التصديق بكل ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت | فرض |
بعض مشاهد يوم القيامة | الحكمة من الحساب يوم القيامة |
|
|
أحكام النجاسات :
السؤال الأول : عرّف النجاسة .
هي القذارة التي أمرنا الإسلام باجتنابها ، ويجب الطهارة منها
السؤال الثاني : ضع المصطلح المناسب لكل مما يأتي :
- النجاسة الحكمية :
هي التي تقع على الشيء فتنجسه ، ويمكن تطهيرها وإزالتها . - النجاسة العينية :
هي التي بذاتها نجسة .
السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي :
الثوب الذي أصابه بول كثير ، حكمه :
- يُعفى عنه .
- يُغسل سبع مرات إحداهن بالتراب .
- يُرش مكان البول بالماء .
- يُغسل بالماء حتى تذهب عين النجاسة .
السؤال الرابع : اكتب في الجدول مثالاً لكل نوع من أنواع النجاسات الآتية :
- النجاسة العينية :
الدم - النجاسة الحكمية :
الثوب المتنجس
السؤال الخامس : ضع إشارة (صح) أمام العبارة الصحيحة وإشارة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة .
- من النجاسات العينية : الميتة من السمك والجراد . (خطأ)
- يُعد الكلب من النجاسة العينية . (صح)
- النجاسة الحكمية أمر طارئ ، يمكن تطهيره . (صح)
- المقصودة باليسير من النجاسة ، ما تعارف الناس أنه قليل . (صح)
السؤال السادس : اكتب بجانب كل نوع من أنواع النجاسات في الجدول كيفية تطهيرها .
النجاسة | كيفية تطهيرها |
الإناء الذي أكل كلب فيه . | غسل الإناء سبع مرات إحداهن بالتراب |
دم كثير أصاب سجادة البيت . | غسله بالماء |
التراب الذي أصابه بول إنسان . | غسله بإراقة الماء عليه |
روث حيوان على أرض صلبة . | إزالة النجاسة وغسل مكانها |
قيح كثير خرج من الجرح على الثوب . | غسله بالماء |
أتعلم : في أثناء وجودك في المدرسة ، وفي درس التربية الرياضية ، تعرضت لإصابة كانت سبباً في خروج دم من أنفك ، وأصاب الدم ثوبك بشكل يسير ، فماذا تفعل عندما يحين وقت الصلاة ؟
أرش الثوب بالماء وأصلي لأن الدم يسير (قليل) .
النجاسات :
- تعريف النجاسة : هي القذارة التي أمرنا الإسلام باجتنابها ويجب الطهارة منها .
- حكم تطهيرها : واجب .
- أنواعها :
عينية ( مثال : البول )
حكمية ( مثال : الثوب المتنجس بالبول ) - كيف تطهيرها :
بول على الثوب : غسله بالماء حتى تزول النجاسة .
نجاسة على الأرض : إزالة النجاسة وإراقة الماء على مكانها .
غزوة بدر :
أنقد وأبني موقفاً :
أنقد موقف المشركين في متابعة مسيرهم لقتال المسلمين مع علمهم بنجاة قافلتهم.
الطمع والحقد والرغبة في الانتقام من المسلمين .
السؤال الأول :
اذكر سبب يوم بدر .
أن الرسول صلى الله عليه وسلم أراد اعتراض قافلة تجارية لقريش قادمة من الشام ليضعفهم مادياً ، وتعويضاً للمسلمين عن الخسائر
لو كنت في ذلك الجيش ، ماذا ستقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
أنا معك يارسول الله لأرفع راية الإسلام
السؤال الثالث :
ما الرأي الذي قاله في يوم بدر كل من :
- سعد بن معاذ رضي الله عنه .
قال : يارسول الله ، قد آمنا بك وصدقناك ، وشهدنا أن ما جئت به حق ، وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا على السمع والطاعة ، فامض لما أردت ؛ فنحن معك . - المقداد بن عمرو رضي الله عنه .
قال : امض يارسول الله لما أراك الله ؛ فنحن معك . - الحُباب بن المنذر رضي الله عنه .
قال : يارسول الله انهض بالناس حتى نأتي أدنى ماء من القوم فننزله ، ثم ندفن ما وراءه من الآبار ثم نبني حوضاً فنملؤه ماء ، ثم نقاتل القوم فنشرب ولا يشربون
السؤال الرابع :
قارن بين جيش المسلمين وجيش المشركين ، وفق الجدول الآتي :
جيش المسلمين | وجه المقارنة | جيش المشركين |
بئر بدر - 17 من رمضان 2 هجري | المكان والزمان | بئر بدر - 17 من رمضان 2 هجري |
314 | العدد | أكثر من 1000 |
استشهد 14 من المسلمين | الخسائر البشرية | قتل 70 من المشركين |
______________________ | عدد الأسرى | 70 أسيراً |
انتصر المسلمون | نتيجة المعركة | هزيمة المشركون |
الواجب السؤال الثاني صفحة 69 :
السؤال الثاني : بيّن موقف قريش حين بلغها خبر خروج المسلمين في إثر القافلة .
سمع أبو سفيان بخروج الملسمين لملاقاة القافلة ، فأرسل رسولاً إلى مكة ليخبرهم فخرجت قريش بجيش يزيد عدده على ألف مقاتل . وغيّر أبو سفيان طريق القافلة .
السؤال السابع : << اللهم أنجز لي ما وعدتني >>
- من القائل ؟
النبي صلى الله عليه وسلم - وما المناسبة ؟
غزوة بدر
أُصنف نتائج يوم بدر وفق الجدول الآتي :
نتائج تتعلق بالمؤمنين | نتائج تتعلق بالمشركين |
انتصار المؤمنين | هزيمة المشركين |
زادت هيبة المؤمنين | خسرت قريش هيبتها |
زاد يقين المؤمنين بالله | ضعف النشاط الاقتصادي |
السؤال الخامس :
ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة :
- سبب يوم بدر طمع المسلمين في العدوان على الدول المجاورة . (خطأ)
- استشار النبي صلى الله عليه وسلم المهاجرين والأنصار قبل خوض المعركة . (صح)
- في يوم بدر ، خسرت قريش مكانتها المرموقة بين العرب . (صح)
السؤال السادس :
اكتب اثنتين من نتائج يوم بدر .
- تحطم معنويات المشركين ، وفقدان الثقة بأنفسهم .
- خسرت قريش مكانتها وهيبتها عند العرب .
يوم بدر ، يوم الفرقان :
سبب يوم بدر | أحداث المعركة | أسباب النصر | أهم الدروس |
أن الرسول صلى الله عليه وسلم أراد اعتراض قافلة تجارية لقريش قادمة من الشام ليضعفهم مادياً . | إلقاء الرعب في قلوب المشركين وإنزال الملائكة ليقاتلوا مع المسلمين |
|
|
فضل الدعاء وآدابه :
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فقال : << يا غُلام ، إنّي أُعلّمك كلمات ، احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تُجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله >>
بماذا وصّى النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ؟
- أن يستعين بالله تعالى .
- أن يسأل الله تعالى .
- أن يحفظ حدود الله تعالى .
من خلال فهمك للأدعية الواردة في القرآن الكريم والسنة الشريفة ، اذكر الموقف الذي يناسب الأدعية المذكورة في الآتي :
الدعاء الوارد في القرآن الكريم أو السنة الشريفة | الموقف الذي يتناسب مع الدعاء |
قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الحمدلله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ) | عند الانتهاء من الطعام |
قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللهم إنّا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ) | عند السفر |
قال تعالى { سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنّا له مقرنين } | عند ركوب الدابة |
قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللهم رب الناس ، أذهب البأس ، واشفِ أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يُغادر سقماً ) | عند زيارة المريض |
السؤال الأول :
عرّف الدعاء .
توجه العبد إلى ربه فيما يحتاج إليه لإصلاح دينه ودنياه
السؤال الثاني :
دلل من القرآن الكريم والسنة الشريفة على فضل الدعاء .
- من القرآن الكريم ، قال تعالى : { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أُجيب دعوة الداع إذا دعان }
- من السنة الشريفة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنّ الدعاء هو العبادة )
السؤال الثالث :
ضع إشارة (صح) أمام العبارة الصحيحة ، وإشارة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة :
- من آداب الدعاء الإخلاص وحضور القلب . (صح)
- يجوز أن يدعو الإنسان بما شاء ولو كان قطيعة رحم . (خطأ)
- يجب على من يدعو اليقين بقدرة الله تعالى على إجابة الدعاء . (صح)
السؤال الرابع :
بيّن - في نقاط -أهمية الدعاء :
- الدعاء هو ملجأ المظلومين والمستضعفين ؛ يرفعون شكواهم إلى الله عز وجل به ؛ إيماناً بقدرته على رد الظلم عنهم .
- يُفرج الهم ويشرح الصدر .
- الدعاء هو أساس العبادة ؛ قال صلى الله وعليه وسلم : ( الدعاء هو العبادة )
- يُرد المصائب والشر الذي من الممكن أن يُصيب المسلم ؛ فلا يُرد القضاء إلا الدعاء .
السؤال الخامس :
اذكر اثنين من آداب الدعاء .
- الإخلاص واستحضار النية عند الدعاء .
- اليقين بأن الله تعالى قادر على إجابة الدعاء .
السؤال السادس :
اختر الإجابة الصحيحة :
سمعت صديقاً لك يدعو على قريب له ، فالتصرف الصحيح هو :
- لا أتدخّل ؛ لأنه أمر خاص .
- آمره بالتوقف و أنهره بشدة .
- أنصحه وأبيّن له أنّ هذا مخالف لآداب الدعاء .
- أشكوه إلى والده .
السؤال الرابع :
بيّن - في نقاط - أهمية الدعاء .
- الدعاء هو ملجأ المظلومين والمستضعفين؛ يرفعون شكواهم إلى الله عزَّ وجل؛ إيمانًا بقدرته على ردِّ الظُّلمِ عنهم.
- يفرِّج الهمَّ، ويشرح الصَّدر.
- الدُّعاء هو أساس العبادة؛ قال صلى الله عليه وسلَّم ( الدُّعاء هو العبادة ) رواه أحمد.
- يَرُدُّ المصائبَ والشَّر الذي من الممكن أن يصيب المسلم؛ فلا يَرُدُّ القضاء إلا الدُّعاء.