أوراق عمل متنوعة لغة عربية المستوى الحادي عشر أدبي الفصل الأول

الصف الصف الحادي عشر أدبي
الفصل اللغة العربية
المادة الفصل الأول
عدد الزيارات 585
تاريخ الإضافة 2021-08-04, 16:42 مساء

أوراق عمل متنوعة لغة عربية المستوى الحادي عشر أدبي الفصل الأول نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم

عرفت ديار زينب بالكثيب كخط الوحي في الرق القشيب. - اكتب ثالثة أبيات بعد البيت السابق من قصيدة (في يوم بدر(.

فدع عنك التذكر كل يوم ورد حرارة الصدر الكئيب. - اكتب ثالثة أبيات بعد البيت السابق من قصيدة (في يوم بدر(.

بما صنع المليك غداة بدر لنا في المشركين من النصيب. - اكتب ثالثة أبيات بعد البيت السابق من قصيدة (في يوم بدر(.

اذكر سمتين مِنْ سِمَاتٍ الخْطَابَةِ فِي العَصْرٍ الجَاهِلِي؟

تَعَدَدَ الشُعَرَاءُ فِي عَصْرٍ صَدْرٍ الإسلام. - أَذْكُرْ اسْمَ شَاعِرينٍ مِنْ شُعرَاءٍ عَصْرٍ صَدْرٍ الإسْلًام.

- أَذْكُرُ مظهرين مِنْ مَظَاهِرٍ التّجْدِيدٍ فِي العَصْرٍ الأموي : 

المظهر الأول : 

المظهر الثاني :
اذكر خصيصتين من خصائص النثر في عصر صدر الإسلام . 

- اذكر خصيصتين من خصائص الشعر في العصر الجاهلي.

- ما عوامل ازدهار شعر الغزل في العصر الأموي؟

العامل الأول : 

العامل الثاني :

- ما سبب ظهور شعر النقائض في العصر الأموي؟

- اذكر اسم شاعرين نبغوا في فن النقائض في العصر الأموي.

للصدقة شأن عظيم في الإسلام، فهي من أوضح الدلالات، وأصدق العلامات على صدق إيمان المتصدق؛ وذلك لما جبلت عليه النفوس من حب المال والسعي إلى كنزه، فمن أنفق ماله وخالف ما جُبِل عليه، كان ذلك برهان إيمانه وصحة يقينه، وفي ذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: (والصدقة برهان) أي: برهان على صحة إيمان العبد، هذا إذا نوى بها وجه الله، ولم يقصد بها رياء ولا سمعة.

لأجل هذا جاءت النصوص الكثيرة التي تبين فضائل الصدقة والإنفاق في سبيل الله، وتحث المسلم على البذل والعطاء ابتغاء الأجر من الله عز وجل.

فقد جعل الله الإنفاق على السائل والمحروم من أخص صفات عباد الله المحسنين، فقال عنهم: {إنهم كانوا قبل ذلك محسنين * كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون * وبالأسحار هم يستغفرون * وفي أموالهم حق للسائل والمحروم} (الذاريات:16-19)، ووعد سبحانه -وهو الجواد الكريم الذي لا يخلف الميعاد- بالإخلاف على من أنفق في سبيله، فقال سبحانه: {وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين} (سبأ:39)، ووعد بمضاعفة العطية للمنفقين بأعظم مما أنفقوا أضعافاً كثيرة، فقال سبحانه: {من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاً كثيرة} (البقرة:245).

والصدقة بالأموال من أنواع الجهاد المتعددة، بل إن الجهاد بالمال ورد مقدماً على الجهاد بالنفس في جميع الآيات التي ورد فيها ذكر الجهاد إلا في موضع واحد، وقد قال صلى الله عليه وسلم: (جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم) رواه أبو داود.

وفي السنة من الأحاديث المرغبة في الصدقة، والمبينة لثوابها وأجرها، ما تقر به أعين المؤمنين، وتهنأ به نفوس المتصدقين، ومن ذلك أنها من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله عز وجل، ففي الحديث عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (وإن أحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مؤمن، تكشف عنه كرباً، أو تقضي عنه ديناً، أو تطرد عنه جوعاً)، رواه البيهقي، وحسنه الألباني.

والصدقة ترفع صاحبها، حتى توصله أعلى المنازل، قال صلى الله عليه وسلم: (إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالاً وعلماً فهو يتقي فيه ربه، ويصل فيه رحمه، ويعلم لله فيه حقاً فهذا بأفضل المنازل) رواه الترمذي.

وهي تدفع عن صاحبها المصائب والبلايا، وتنجيه من الكروب والشدائد، قال صلى الله عليه وسلم: (صنائع المعروف تقي مصارع السوء والآفات والهلكات، وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة) رواه الحاكم وصححه الألباني.

وجاء في السنة عظم أجر الصدقة، ومضاعفة ثوابها، قال صلى الله عليه وسلم: (ما تصدق أحد بصدقة من طيب -ولا يقبل الله إلا الطيب- إلا أخذها الرحمن بيمينه، وإن كان تمرة، فتربو في كف الرحمن حتى تكون أعظم من الجبل، كما يربي أحدكم فُلُوَّه أو فصيله) رواه مسلم.

والصدقة تطفئ الخطايا، وتكفر الذنوب والسيئات، قال صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه: (والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار) رواه الترمذي.

وهي من أعظم أسباب بركة المال، وزيادة الرزق، وإخلاف الله على صاحبها بما هو أحسن، قال الله جل وعلا في الحديث القدسي: (يا ابن آدم! أَنفقْ أُنفقْ عليك) رواه مسلم.

كما أنها وقاية من عذاب الله، قال صلى الله عليه وسلم: (اتقوا النار ولو بشق تمرة) رواه البخاري.

' فِالصْدقَةٌ عَيْنْ الْإيْمَان"

أي الجُمَلِ الآتيّة تُعبَرُ عَنْ معنى ما تَحْتَهُ خَط فِي العِبارَةٍ السَابقَة؟

  • عَيْنْ الْمَاءٍ غَزْيْرَةً.

 

  • عين تؤلمه.
  • أصَابٌ الرّجُلْ عَيْنَ الحَقِيقَة.
  • أرسّل الجَيْشٌ عَيْنَهُ لاستطلاع العَدُوٌ.

فالصدقة مفتاح العلا ترفع صَاحبَهَا حَتّى تُوصِلَهُ أعلى الْمَنَازِلِ"

- أي الجْمَلٍ الآِيةٍ تعبر عَنْ ما تَحْتَهُ خَطفِي العبارة السابقة؟

  • مِفتَاح البَابٍ مَكُسُورٌ .
  • حُسْنْ التدبير مِفْتَاحٌ الرُشْدٍ.
  • الرَّجْلْ السيءُ مِفْتَاحٌ لِلشْرٌ.
  • التَحِيَّةٌ وَالسّلَامُ مِفْتَاحُ المَجَالِس.

أي العبارات الآتِيّةٍ تُظْهِرُ تأثر النص  السّابق بِوِجْهَةٍ نظر الكاتب ؟

  • التعريف بمفهوم الصدقة .
  • بيان أهمية التصدق في الخفاء .
  • توضيح العلاقة بين الإيمان و الصدقة . 
  • الآيات القرآنية تحث على البذل و العطاء و التصدق 

وظف الكاتب فِي النص السابق الأساليب اللغوية: الخَبري و الإنشائي .

- دلل مِنْ خاتمة النّصٍ السابق عَلّى تَوْظِيْفٍ الكَاتب لِلأُسْلُوبٍ الخَبْرِيٌ و الإنشائي ؟

» الأُسْلُوبٍ الخَبْريُ: 

» الأُسْلُوبُ الإِنْشَائِيٌ: 

وَظْفَ الكاتب  في النْصٍ السابق الأُسَاليْبَ اللغوية : الخبري وَالإنْشَائِيُ.

- دلل مِنْ مقدمة النْص السابق على تَوَظِيف الكاتب لِلأسلُوبِ الخبري و الإنشائي ؟

» الأُسْلُوبٍ الخَبْريُ: 

» الأُسْلُوبُ الإِنْشَائِيٌ: 

علل لما يأتي:

- توظيف الشاعر للأسلوب الخبري في البيت السادس .

- كرار الفعل (أشهد) في البيتين الثاني و الثالث . 

- توظيف الشاعر لفظتي (بأس) و (الأوثان) في البيت الخامس. 

- توظيف اسمي التفضيل (أعلى وأمجد) في البيت الثامن. 

أي الأبيات الآتية يشتمل على فعلٍ ينصبُ مفعولين؟

ولقد وجدت الصبر بعدكمٌ     صعبًا  وكنت أظنه سهلاً

واستعبرّت عيني فقلت    لها هلا حذرتٍ الأعينَ النجلا

لا مرحبًا بالبينٍ من أَجَلٍ      تنأى الحياةٌ به ولا أهلا

قد كان لي ملكًا دنوكم     فالآن أصبح بعدكم عَزلاً

(جهة شبه حكومية تطلب للتعيين مديراً تنفيذياً )

- في حدودٍ ثمانيةٍ أسطر؛ اكتب سيرتكَ الذَاتيّةٌ متضمنة المعلومات المطلوبة؛ بحيثُ تقنع بها صاحبٍ العمل. بأنْكَ أَوْلَى المتقدّمين؛ وأجِدَرُهم بشغلٍ هذهٍ الوظيفة.

 الحاجة إلى التعلّم أمرٌ جوهريٌ؛ يجبٌ الانتباه إليه والحرصُ على تعزيزهٍ وعدم

التغافلٍ عنة".

- في حدود عشرينَ سَطرًا اكتب (مقالاً ) تُفُسَرُ فِيهِ أَسْبَابٍ عزوف الطلاب عن  الدراسة في مُجْتمَعِنًا العربي» مُرَاعِيًا خْصَائِصَ النّصٌ؛ و موظفاً علاماتٍ الترقيم وأدوات الربط المناسبة؛ معَ خُلو الكتابةٍ من الأخطاءٍ النّحويةٍ والإملائيّةٍ.

شارك الملف