ملزمة تربية إسلامية المستوى الحادي عشر أدبي الفصل الأول

الصف الصف الحادي عشر أدبي
الفصل التربية الإسلامية
المادة الفصل الأول
عدد الزيارات 445
تاريخ الإضافة 2021-08-04, 16:31 مساء

ملزمة تربية إسلامية المستوى الحادي عشر أدبي الفصل الأول نقدمها لكم بأسوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم 

1 -ماذا تعرف عن قارون؟ 

هو رجل غني من بني إسرائيل تكبر وتجبر بماله على قومه.

2 - بم وصف الله نعيمه على قارون؟ ▪

أعطاه الله من الكنوز ما تثقل مفاتيحه على الرجال الأشداء. 

3 - ما الفرح المنهي عنه في قوله تعالى: "إذ قال له قومه لا تفرح إن الله لا  يحب الفرحين" :

 فرح الكبر والتعالي والتفاخر على الناس. ِ

 4 - قال تعالى: " وابتغ فيما أتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا و أحسن كما أحسن الله إليك  " . بم نصح العقلاء هارون ؟

 بأن يتصدق من ماله ويحسن إلى الناس، وأن يتنعم بباقي المال فيما أحل الله 

5 - كيف رد قارون على نصيحة العقلاء ؟ 

الغرور والجحود في الرد، حيث قال: هي أموالي قد حصلتها باجتهادي، وليس لأحد شأن فيها. 

6 -وضح المراد بقوله تعالى: “ ولا يسأل عن ذنوبهم المجرمون ” :

الله سبحانه وتعالى يعلم ذنوب المجرمين فلا يسألهم عنها، بل يذكرهم بها للتوبيخ والتقرير . 

7 -ما موقف ضعاف الناس من قارون حين خرج إليهم في زينته؟ 

فُتنوا بقارون، وتمنوا أن يكون لهم مثله، قال تعالى "قال الذين يريدون الحياة الدنيا يا ليت لنا مثل ما أوتي ُ قارون"

8 - كيف كان رد العقلاء على ضعاف الناس الذين تمنوا مثل مال قارون ؟ ُ

حذروهم بقولهم ويلكم ثواب الله خير مما أوتي قارون

9 - قال تعالى : "فخسفنا به وبداره الأرض " ما نوع العقوبة المذكورة في الآية ؟ ولماذا استحق قارون هذه العقوبة؟

 ابتلعت الأرض قارون وداره إلى يوم القيامة، وقد استحق هذه العقوبة لأنه تكبر بماله على الناس وأفسد في الأرض.  ( الجزاء من جنس العمل ) 

10 - فسر قوله تعالى: "تلك الدار  الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فساداً والعاقبة للمتقين"

 تلك الدار الآخرة جعل الله نعيمها للذين لا يتكبرون في الأرض و لا يفسدون. 

11 - عدد بعض ما ترشد إليه الآيات. :

أ - عدم التعالي والتكبر والإفساد في الأرض

ب - النصح للآخرين واجب الصالحين 

ج - القناعة برزق الله  تعالى، وعدم الاغترار بما عند الآخرين.

1 - اشتمل الحديث على قاعدتين جامعتين، اذكرهما :

أ - إنما الأعمال بالنـيات:  لا يقبل العمل إلا إذا صحبته نية.

ب - إنما لكل امرئ ما نوى : المسلم يحصل له من عمله ما نواه.

 2  - تحدث عن أهمية النية :

أ -  النية أساس في قبول العمل

قال صلى الله عليه وسلم ( من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة )

ب -  النية تميز بين الأعمال:

ا -  تميز بين العادات والعبادات، كالفرق بين الاغتسال للتبريد والاغتسال للطهارة

2  -  تميز بين صلاة الفرض وصلاة النافلة وبين صوم الفريضة وصوم النوافل. 

3  - ما محل استحضار النية؟ 

 محل استحضار النية بداية العمل  ولا يشترط في كل جزء من أجزائه.

 4 -هل تختص الهجرة بالانتقال من مكان إلى آخر؟ وما شرط قبولها؟ 

 الهجرة لا تختص بالانتقال من مكان إلى مكان  فقد تكون بالقول الطيب أو العمل الصالح، ومنها هجرة الذنوب والمعاصي قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه )

5 - اكتب أمرين يستفاد من الحديث :

1 - الإخلاص في النية شرط لقبول الأعمال. 

2 - النية تميز العادة من العبادة. 

1 -قارن بين حياة الناس العقدية قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وبعدها :

قبل البعثة : كانوا يعيشون في ظلمات الجهل والشرك، وفي عبادة الأصنام والأوثان

بعد البعثة : أخرجهم الإسلام من الظلمات والشرك إلى نور العلم والتوحيد. 

2 -عدد بعض خصائص الرسالة الإسلامية :

 1 - الربانية.

2 - العالمية. 

3 - الشمولية. 

3 -ما المقصود بربانية الرسالة الإسلامية ؟ 

▪ المنهج الذي رسمه  الإسلام للوصول إلى غاياته منهج رباني لأن مصدره وحي الله تعالى. 

قال تعالى: "وما ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحى"

4 - عدد ثمار ربانية الرسالة الإسلامية :

أ -  عصمة الشريعة من الخطأ

ب - عدالة الشريعة مع البشر.

ج-  رقابة الشريعة على سلوك الإنسان كاملة. 

5  - علل : المسلم يقدر تشريعات الله تعالى ويحترمها :

لأنه يعتقد أنه يتعبد بها لربه، ويوقن أن الله تعالى يراقبه ويحاسبه على ذلك. 

6 - ما المقصود بعالمية الرسالة الإسلامية ؟ 

- أن رسالة الإسلام للناس كافة، تشمل سكان الأرض جميعا

8 -من خصائص الرسالة الإسلامية: ( الشمولية )  فما المقصود بها؟

 - أن الرسالة الإسلامية شاملة لكل جوانب الحياة الروحية والمادية، والسياسية، والاقتصادية.

 9 - من مظاهر شمولية الرسالة الإسلامية تنظيم علاقات الإنسانية. حدد خمس علاقات نظمتها الشريعة الإسلامية :

1 - علاقة الإنسان مع الخالق سبحانه وتعالى. 

2 - وعلاقته مع نفسه.

3 - وعلاقته مع أسرته. 

4 - وعلاقته مع مجتمعه.

5  - وعلاقته مع المجتمعات الأخرى

10 - لتطبيق الشريعة الإسلامية فوائد كثيرة في تقدم المجتمع، اذكر ثلاثة منها :

 1 - انتشار العدل في المجتمع. 

 2 - تحقيق الحياة السعيدة والرفاهية للجميع.

 3  - تطهير المجتمع من الانحلال الأخلاقي 

1 - عرف البيع لغة وشرعا :

البيع لغة : مطلق المبادلة

- البيع شرعا : مبادلة مال بمال تمليكا وتملكا.

 2 -ما حكم البيع،، مع ذكر الدليل :

البيع مشروع بالقرآن والسنة والإجماع.

 قال تعالى: " وأحل الله البيع وحرم الربا " - وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الكسب أطيب؟ 

قال:  ( عمل الرجل بيده، وكل بيع مبرور )

 3 -وضح حكمة مشروعية البيع؟ 

 - للتوسعة على العباد، والتيسير على الناس. 

4 - ما أركان البيع؟ 

1 -العاقدان، وهما: البائع والمشتري. 

2 -محل البيع:  ( المال )  ويقصد به الثمن والبضاعة. 

3 -الصيغة، وهي الإيجاب والقبول. 

5 -ما شروط صحة البيع؟ 

1 -التراضي بين البائع والمشتري. 

2 - الأهلية ( البلوغ والعقل ) . 

3 -الملكية، بأن يكون البائع مالكا للمبيع. 

4 - أن يكون المبيع مما يباح الانتفاع به.  ( وليس كالخمر والخنزير ) 

 5  - أن يكون المعقود عليه معلوما لكلا الطرفين

7 -من شروط صحة البيع:  ( أن يكون المعقود عليه معلوما لكلا الطرفين )  فكيف يتحقق ذلك؟ 

أ - أن تكون السلعة معلومة بالمشاهدة أو الوصف.

ب - أن يكون الثمن معلوما

8 -ما الأثر المترتب على عقد البيع ؟ 

ــ نقل ملكية السلعة إلى المشتري، ونقل الثمن إلى البائع. 

9  - ما المقصود بالاحتكار ؟ وما حكمه ؟

 الاحتكار : حبس السلعة عن الأسواق ليرتفع ثمنها. 

- وحكمه: حرام. 

10 -علل : حرم الله  الاحتكار  – ما الآثار المترتبة على الاحتكار ؟

 - لأن فيه إضرار بالناس، وبث لروح الحقد والبغضاء.

ماذا  تعرف عن الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه  من حيث :

 ▪ اسمه ونسبه: سعد بن مالك بن أهيب بن عبد مناف القرشي .

 ▪ قرابته للنبي صلى الله عليه وسلم: جده أهيب بن عبد مناف هو عم السيدة آمنة بنت وهب أم النبي صلى الله عليه وسلم، ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم عنه : هذا خالي فليرني امرؤ خاله.

 ▪ إسلامه : من السابقين إلى الإسلام  أسلم على يد أبي بكر الصديق

 

 

 

شارك الملف