أسئلة إثرائية مع الحل تربية إسلامية المستوى الحادي عشر أدبي الفصل الأول

الصف الصف الحادي عشر أدبي
الفصل التربية الإسلامية
المادة الفصل الأول
عدد الزيارات 186
تاريخ الإضافة 2021-08-04, 16:31 مساء

أسئلة إثرائية مع الحل تربية إسلامية المستوى الحادي عشر أدبي الفصل الأول نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم

أجب عما يلي :

أ - قال تعالى ( إذ قال له قومه لا تفرح إن الله لا يحب الفرحين ) 

ما الفرح المنهي عنه في الآية الكريمة ؟ 

فرح التكبر على عباد الله بنعم الله 

ب ـ بين معاني المفردات الآتية : 

1- فبغى عليهم : تكبر عليهم 

2-ويلكم: زجر لهم عن التمني .

3-من القرون: الأمم السابقة 

4 - لا تفرح : فرح التكبر

اختر الجواب المناسب فيما يأتي :

 أ- حال قارون في الرد على نصائح قومه : 

( الغرور والإصرار على الفساد - التواضع والحكمة – ابتغاء ما عند الله في الدار الآخرة  )

 ب - قال تعالى " لولا أن من  الله  علينا لخسف بنا " هذه الآية تدل على :

 حال الناس عندما حل بقارون العذاب - حال الناس الذين استهوتهم زينة قارون – الدعاء على قارون

 ج - استحق قارون عقوبة الخسف  لأنه :

 ( تكبر على الناس - قتل أبناء الفقراء - سرق أموال المجتمع  )

أجب عن الأسئلة التالية :

 أ- ماذا تستنتج من قول قارون لقومه : " قال إنما أوتيته على علم عندي "  :

غرور قارون في الرد على نصائح قومه

 ب -قال تعالى:  ( يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون )  هذه الآية دليل على :

 حال الذين تمنوا مثل ما عند قارون من الأموال

 د - قال تعالى (  فخسفنا به وبداره الأرض )  ، ما القاعدة التي تستنتجها من هذه الآية ؟ 

القاعدة هي: الجزاء من جنس العمل

قال تعالى  ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياماً ) 

المقصود بكلمة السفيه في النص القرآني السابق هو من لا يحسن التصرف في المال

ج - فسري قوله تعالى ( و لا يسأل عن ذنوبهم المجرمون ) :

إنما ُيذكرون بذنوبهم للتوبيخ والتقرير – ويعاقبهم الله على ما َعلمه منهم

من الصحابي الذي استشهد على يد أبي لؤلؤة المجوسي ؟ 

سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه 

2 - ما معنى الآتي  :

 فهجرته إلى الله ورسوله : أي هجرة صحيحة ُيثاب عليها.

 دنيا يصيبها : يهدف لتحصيل منافع دنيوية .

 فهجرته إلى ما هاجر إليه : من أجل الدنيا وزينتها

 عللي : قال الإمامان أحمد والشافعي رحمهما الله  تعالى : "إن هذا الحديث يعدل ثلث الإسلام :

" لأن  كسب العبد يكون بقلبه ولسانه وجوارحه ، فالنية بالقلب أحد الأقسام الثلاثة .

يتفاوت ثواب الأعمال باختلاف النيات وضح ذلك :

 كلما صلحت النية عظم الأجر والثواب 

ضرب الأمثال أسلوب في التعليم وضح كيف استخدمه النبي صلى الله عليه وسلم  في هذا الحديث ؟ 

ضرب مثالاً بالرجل الذي هاجر للزواج بالمرأة التي خطبها في مكة

القاعدتان اللتان اشتمل عليهما الحديث الشريف هما :

1 – إنما الأعمال  بالنيات 

2 – وإنما لكل أمرئ ما نوى 

ما أهمية النية ؟ 

1 -  أساس في قبول الأعمال

 2 -التمييز بين الأعمال.

 3 – تضاعف الثواب والأجر.

7 - ما مفهوم الهجرة اصطلاحا؟ 

 الانتقال من مكة إلى المدينة 

8 - اذكر واحدة مما يستفاد من الحديث :

 1 -الإخلاص في النية شرط لقبول الأعمال عند الله تعالى

2 -لا يقبل الله العمل إلا إذا كان خالصا لله وموافقا لشرعه

السؤال الأول : كيف كانت حياة الناس العقدية قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم  ؟ كانت الوثنية والشرك منتشرة في أصقاع المعمورة .

 وما حالهم بعد بعثته صلى الله عليه وسلم؟

 انتشر العلم و التوحيد .

 السؤال الثالث : ما المراد بعالمية الرسالة الإسلامية  ؟ 

أي إن رسالة الإسلام  جاءت للناس كافة، وإن عمومها يشمل سكان الأرض جميعا ِ

قال الله عزوجل : ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين )

 السؤال الرابع : وضح ثلاث ثمار لخاصية الربانية للرسالة الإسلامية :

أ -  الشريعة معصومة من الخطأ

ب -  الشريعة عادلة 

ج - رقابتها على سلوك الإنسان كاملة .

السؤال الخامس : من مظاهر شمولية الرسالة الإسلامية تنظيم علاقات الإنسانية 

 حدد خمس علاقات نظمتها الشريعة الإسلامية ؟

 ينظم علاقة الإنسان مع خالقه ومع نفسه ومع أسرته ومع مجتمعه والمجتمعات الأخرى ، ومع الكون من حوله

 السؤال السادس :لتطبيق الشريعة الإسلامية فوائد كثيرة في تقدم المجتمع ، اذكر ثلاثا منها : 

 1 -انتشار العدل في المجتمع 

2 -إحساس الجميع بالأمان

 3 -تحقيق الحياة السعيدة لأفراد المجتمع 

4 -تحقيق السلام الاجتماعي 

 فسري مفهوم البدعة.:

إحداث شيء في الدين ليس له أصل يرجع اليه

البدعة المنهي عنها تكون في …….. :

أمور الاعتقاد و العبادات 

أولاً :  أجب عما يلي :

 أ ـ قال تعالى ( و أحل الله  البيع و حرم الربا  ) على ماذا تدل هذه الآية الكريمة ؟

 دليل على مشروعية البيع 

ب ـ عرف البيع شرعا  :

مبادلة مال بمال على سبيل التراضي 

ج - ما الحكمة من مشروعية البيع :

 توسعة على العباد، وقضاء حوائجهم، وتحقيق مصالحهم، وتسهيل أمور حياتهم

استدل العلماء من قول النبي صلى الله  عليه وسلم :" لا تبع ما ليس عندك" على شرط من شروط صحة البيع هو :

 الملكية بأن يكون البائع مالكا للمبيع 

ب- قال الرسول صلى الله عليه وسلم " لا يحتكر إلا خاطئ ”، هذا الحديث دليل على أن:

 الاحتكار حرام 

خير الخطائين التوابون

 البيع حلال

 صدق التعامل مع الآخرين

 ج- عرف الاحتكار : 

حبس السلعة عند قلتها وحاجة الناس إليها ليرتفع ثمنها

اذكر أثرين من الآثار السلبية المترتبة على الاحتكار :

أ - الإضرار بالناس

ب - وبث روح الحقد والبغضاء بين أفراد المجتمع

ما الفرق بين البيع والربا  :

البيع فيه :  1 -الربح مقابل الجهد والتعب. 2-تبادل المنافع برضا الطرفين 3ُ -مبادلة العين بثمن 4 -قد يربح وقد يخسر . 

الربا فيه 1-الزيادة على الثمن عند حلول الآجل 2 -استغلال لحاجة المحتاج 3 -مقابل الزمن 

أ- على يد من أسلم سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه ؟

 أسلم على يد سيدنا أبوبكر الصديق رضي الله عنه 

ب- من الذى كلفه سيدنا عمر رضي الله عنه بقيادة الجيش في معركة القادسية ؟ 

سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه

 ج - ما المهنة التي كان يعمل فيها سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه  ؟

 صناعة السهام والقسي 

ماذا فعلت أم سعد رضي الله عنها عندما علمت بإسلامه ؟وماذا كان موقف سعد رضي الله عنه منها ؟ 

امتنعت عن الطعام والشراب حتى يرجع إلى الكفر أصر على اسلامه ولم يستجب لما تريد

كان سعد رضي الله عنه محبا للصدقة في سبيل الله فما الدليل على ذلك ؟ 

 تصدق بثلث ماله في سبيل الله 

لماذا عرف سعد بن أبي وقاص  رضي الله عنه بين أصحابه بدعائه المستجاب ؟ 

لأن  النبي  صلى الله عليه وسلم دعا له قائلاً ( اللهم سدد رميته وأجب دعوته )

5 - عدد ثلاث فضائل لسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه؟

أ - أول من رمى بسهم في الإسلام 

2 - أحد العشرة المبشرين بالجنة 

3 - افتداه النبي صلى الله عليه وسلم بوالديه 

شارك الملف