مذكرة لغة عربية المستوى العاشر الفصل الأول نموذج 3

الصف الصف العاشر
الفصل اللغة العربية
المادة الفصل الأول
عدد الزيارات 277
تاريخ الإضافة 2021-08-01, 16:52 مساء

مذكرة لغة عربية المستوى العاشر الفصل الأول نموذج 3 نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم 

1 - وضح السبب في ضعف الحركة الأدبية قبل ظهور مدرسة الإحياء : 

أ. انفصال الأدب و الأدباء عن الواقع.

ب. الإكثار من الأغراض الشعرية  التي لا ترقى بالشعر.

2 -ما سبب تسمية مدرسة الإحياء بهذا الاسم؟

سميت مدرسة الإحياء بهذا الاسم لأنها كانت بمثابة الاتجاه الإحيائي في الأدب العربي الحديث بعد فترة من ركوده وضعفه الشديد

3 - وضح المقصود بالاتجاه الإحيائي في الأدب العربي الحديث ( عرف مدرسة الإحياء ) :

حركة أدبية ظهرت أوائل العصر الحديث ( منتصف القرن التاسع عشر ) وفيها التزم الأدباء بنهج عصور الازدهار ( العصر الجاهلي و الإسلامي والأموي والعباسي )

4 - عدد أسباب ظهور المدرسة الإحيائية : 

أ. نمو الشعور الوطني و القومي

ب - الرغبة في إحياء المجد الأدبي

ج - الاتصال بالثقافة الغربية

د - انفصال الأدب و الأدباء عن الواقع 

ه - إكثار الشعراء من الأغراض الشعرية التي لا ترقى بالشعر ولا تعبر عن قضايا الأمة 

5 - عدد أسماء المدرسة الإحيائية : 

أ - البعث 

ب - البعث والإحياء

ج - التقليدية

د - الكلاسيكية 

 6 -عدد أشهر رواد المدرسة الإحيائية :

أ - في الشعر : 

محمود سامي البارودي ( رائد المدرسة ) أحمد شوقي ( رائد المسرح الشعري ) حافظ إبراهيم  , علي الجازم , أحمد محرم ناصيف , اليازجي , معروف الرصافي , …..وغيرهم 

ب - في النثر : 

توفيق الحكيم ( رائد المسرح الذهني ) , أحمد فارس الشدياق الذي أثرى العربية تأليفاً وإبداعاً ومن أشهر أعماله : “ الجاسوس على القاموس وكتاب  ” الساق على الساق غيما هو الفارياق و أديب إسحاق الذي نادى أن يكون العرب ناراً مسلطة على الاستعمار والذل و العبودية و أدى بوجوب اتحاد الشعوب العربية وغيرهم 

7 - ما الذي يظهر في أسلوب شعراء مدرسة الإحياء ويميزه عن غيره : 

محاكاة القديم والحنين إليه 

8 - على يد من عرف الأدب العربي المسرح الشعري وما أهم أعماله : 

أحمد شوقي ومن أهم أعماله : ( مجنون ليلى ومصرع كليوباترا )

9 - من أعلام النثر في العصر الحديث “ أحمد فارس الشدياق ” 

ما الدور الذي قام به وما أهم أعماله وما قيمة كل عمل منها : 

الدور الذي قام به : أثرى العربية تأليفاً وإبداعاً 

أهم أعماله : وقيمة كل عمل منها : 

أ - كتاب ( الجاسوس على القاموس ) وفيه انتقد معجم القاموس المحيط للفيروزآبادي

ب - كتاب ( الساق على الساق فيما هو الفارياق ) حيث يمثل جسراً  بين الثقافتين العربية والغربية وفيه خلاصة آراء الشدياق في موضوعات شتى

10 - اذكر الدور الذي قام به أديب  إسحاق : 

نادى باتحاد الشعوب العربية لكي تكون ناراً مسلطة على الاستعمار ونادى بوجوب اتحاد الشعوب العربية

11 - اذكر ما تعرفه عن المسرح الأدبي وكيف عرفه العرب : 

هو أبو الفنون الأدبية المعروفة منذ عصر الإغريق تظهر من خلاله الأفكار و المشاعر في صيغة تفاعلية مع الجمهور وقد عرفه العرب عن الغرب 

12 - ما أهم أنواع المسرح الأدبي : 

الكوميدي والتراجيدي  والتجريبي والجاد 

13 - حدد السمات الفنية لمدرسة الإحياء : 

أ - المحافظة على شكل القصيدة العربية القديمة من حيث الالتزام بالوزن ووحدة القافية 

ب - المحافظة على الأغراض الشعرية للشعر القديم مثل : المديح و الرثاء والغزل والوصف 

ج - بدء القصائد الشعرية بالمقدمات التقليدية للقصيدة العربية كافتتاح القصيدة بالغزل أو الوقوف على الأطلال ووصف الديار والآثار 

د - الالتزام بالقاموس الأدبي القديم من حيث المفردات اللغوية والتعبيرات والصور والأخيلة 

ي - تعدد الأغراض الشعرية في القصيدة الواحدة 

ه - هجر أكثر الأغراض الشعرية التي كانت دائرة على ألسنة الشعراء في عصور الضعف مثل : الألغاز الشعرية وشعر التصوف وغيرها 

ظواهر و أساسيات لغوية مهمة : 

1 - الترادف : 

هو اشتراك المفردات في المعنى مثل : النار و اللهب و اللظى و السعير …..إلخ 

مثال : تصنع الصقور بيوتها في الأماكن المرتفعة العالية ( يوجد ترادف بين كلمتي المرتفعة والعالية ) 

دور أو وظيفة أو قيمة الترادف : 

توضيح المعنى وتوكيده ( ولا بد هنا من ربط الجواب بمعنى الجملة التي ورد فيها الترادف مثال : تصنع الصقور بيوتها في الأماكن المرتفعة العالية 

دور الترادف هنا : توضيح وتأكيد أن الصقور لا تعيش إلا في الأماكن العالية المرتفعة 

2 - الطباق ( التضاد )

هو الجمع بين الكلمة وضدها في الكلام الواحد 

وهو نوعان : 

أ - طباق إيجاب : إذا اجتمع في الكلام المعنى و عكسه مثل : ( لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى )

ب - طباق سلب : هو أن يجمع بين كلمتين إحداهما مثبتة والأخرى منفية أو إحداهما أمر والآخر نهي مثل : 

( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون )

دور أو وظيفة أو قيمة الطباق : 

توضيح المعنى ولفت الانتباه ( لابد من ربط الجواب بمعنى الجملة التي ورد فيها الطباق ) مثال : الله عز وجل يحي ويميت

دور الطباق هنا : لفت انتباه القارئ وتوضيح مدى قدرة الله عز وجل في الخلق 

3 - السجع : 

هو نوع من المؤثرات الصوتية وهو توافق فواصل الجمل في الحرف الأخير أو هو اتفاق نهايات الجمل في الحرف الأخير مثل : 

الصوم حرمان مشروع , وتأديب بالجوع , وخشوع لله وخضوع 

وسر جمال السجع : أنه يحدث جرساً موسيقياً يطرب الأذن ويلفت انتباه المستمع 

4 - المعنى السياقي : 

هو المعنى الذي تستمده الكلمة من السياق الي توجد فيه ويتغير هذا المعنى إذا وضعت في سياق أخر مثل : 

أ - قضى في حادث  أي مات 

ب - قضى القاضي بالحق : أي حكم

ج - قضى وقتاً ممتعاً في البحر : أي امضى

د - وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه : أي أمر

5 - المعنى الضمني : 

هو المعنى الخفي الذي يريده ويقصده الكاتب ويحتاج من القارئ إلى تأمل وروية وتمعن في النص للتوصل إليه فهو بخلاف المعنى الظاهري السطحي والمباشر للنص 

ما المعنى الضمني للعبارة التالية : 

شهر رمضان فرصة لحصد الحسنات :

أهمية الاستفادة من شهر رمضان أو ابحث عن مدلول العبارة أو ما فهمته منها 

6 - التناص : 

هو التشابه في المعنى أو اللفظ بين نصين فالتناص مصطلح نقدي يقصد به وجود تشابه بين نص وآخر أو بين عدة نصوص 

قد يذكر آية أو حديثاً أو شعراً أو عبارة ما ……….ثم يسأل عن تحديد التناص أي تحديد المعنى الجامع بينهما وهنا نقوم بتحديد موضع التناص ويكون ذلك بتحديد العبارة أو الفكرة أو المعنى التي تتشابه بين النصين 

وللتناص أنواع منها : 

التناص الأدبي  - التناص الديني - التناص التاريخي 

أهميته أو دوره هو : 

تأكيد المعنى و إثراؤه ( وهنا يجب الربط بمعنى العبارة )

7 - أسباب تغليب الكاتب للأسلوب الخبري في النص : 

لأنه يقرر وقائع وحقائق عن موضوع معين ولأنه يناسب الإخبار وتقديم المعلومة 

8 - أسباب تنويع الكاتب للأساليب الخبرية والأساليب الإنشائية في النص :

للتشويق - وإثارة الانتباه - والحيوية ولتقرير وتوضيح أفكاره

9 - ما عناصر القصة وما دورها : 

الزمان والمكان والشخصيات والأحداث والعقدة والحل 

ودورها  : تشويق القارئ وجذبه لمتابعة أحداث القصة 

 

 

 

 

شارك الملف