مراجعة لغة عربية المستوى العاشر الفصل الأول نموذج 4

الصف الصف العاشر
الفصل اللغة العربية
المادة الفصل الأول
عدد الزيارات 721
تاريخ الإضافة 2021-08-01, 16:52 مساء

مراجعة لغة عربية المستوى العاشر الفصل الأول نموذج 4 نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ والمتعلم

أولاً : الأدب

1 - اكتب الأبيات الأربعة الأولى من قصيدة ( مدرسة الحياة ) للبردوني :

ماذا يريد المرء؟......................................          ..........................................................

..........................................................             ..........................................................

..........................................................             ..........................................................

2 - أو من قصيدة ( كرم وإباء ) للسموْءَل :

إذا المرء .........................................            ..........................................................

..........................................................          ..........................................................

..........................................................         ..........................................................

3 - أو من قصيدة (  الغبطة فكرة  )  الشاعر إيليا أبو ماضي :

أقبل العيد .........................................            ..........................................................

..........................................................          ..........................................................

..........................................................         ..........................................................

1 - - ما معنى الأدب العام ؟ 
الثقافة؛ أي كل ما ينتجه العقل الإنساني وكان أثراً من آثار التفكير .
2 - ما معنى الأدب الخاص؟ 
ما يُنتج من الشعر والنثر بأسلوب لغوي أنيق

3 - مفهوم الأدب :
التعبير عن تجربة إنسانيّة خاصة تعبيراً فنيّاً باستخدام لغة مجازية تعبّر عن المشاعر بغرض
التأثير في القارئ .
4 - ما هي وظائف الأدب؟ 
أ - وظيفة حضارية ( التعبير عن الواقع )
ب - وظيفة إصلاحية ( نقد المجتمع ) 
ج - وظيفة جماليَّة ( التعبير عن تطلعات النفس )
د - وظيفة نفسية ( التطهير )

5 - اشرح وظائف الأدب :
أ - ( الوظيفة الحضارية )  التعبير عن الواقع :
يساهم الأدب في فهم الواقع المعيش، فالأدب ينقل للقارئ طبيعة المجتمعات وحضارته .
ب - ( الوظيفة الإصلاحية ) نقد المجتمع :
ينقد الأدب المجتمع، ويسلط الضوء على العيوب لإصلاحها .
ج - ( الوظيفة الإنسانية الجمالية ) :
الأدب يرقى بالنفس إلى ما هو أعلى من المتطلبات المادية، ويُنمّي القدرة على استشعار الجمال

د - ( الوظيفة النفسية ) التطهير :
تخليص النفس الإنسانية من المشاعر السلبية .
6 - عدد عناصر العمل الأدبي: 
العاطفة – الفكرة - الخيال - اللغة – الأسلوب

7 - ما مقاييس نقد عنصر (  العاطفة ) : 
أ - صدق العاطفة: أي بعدها عن التكلف .
ب - نُبل العاطفة: أي سموّها عن العواطف السلبية المريضة .
8 - من عناصر الأدب اللغة، صفحة 75 اذكر شرطين لاستخدام اللغة في العمل الأدبي:
أ - الدّقة في اختيار الألفاظ والكلمات والتعبيرات .
ب - مراعاة توظيف اللغة حسب نوع النص وطبيعة موضوعه

9 - ما مقاييس نقد الفكرة ؟ 
أ - العمق: أي البعد عن السطحية والمباشرة 

ب - العرض بإقناع وتأثير.
10 - كيف يمكن الحكم على الأسلوب؟ 
من خلال مدى ترابط النص فكراً وصياغة وعرضاً .

الفنون الأدبية ص 127 :
فنون إنسانية تتمثَّل في أشكال متنوعة من الأدب يوظف فيها الكاتب اللغة للتعبير عن رسالة معينة،
وتختلف الفنون الأدبية من لغة لأخرى ومن عصر لآخر .
الفنون الأدبية القديمة :

1- الشعر :
فن ناتج من الشعور ولغة الخيال والعواطف ويلتزم بالموسيقا بنوعيها داخلية وخارجية، ويوظف الصور الشعرية، بغرض التأثير والإمتاع .
أغراض الشعر  :
الفخر – المدح – الرثاء -الهجاء- الغزل .

من أنواع الشعر :
المطوَّلات والأراجيز والموشحات والرباعيات .
2 -النثر :
النثر: هو التعبير عن الأفكار والحقائق العميقة بلغة فنية وأسلوب واضح غير مقيد بإيقاع موسيقي محدّد ضمن إطار أدبي وفنيّ خاص

أنواع النثر :
1 - النثر العادي: يختص بلغة التواصل المألوف بين الناس.
2 - النثر الفني : الذي يلزمه استعمالاً لغوياً راقياً ، وجودة الصياغة البلاغية .
فنون النثر: الخطابة – النصائح – الحكم – الأمثال - الوصايا – الرسائل الأدبية – المقامات – القصص
الفنون الأدبية الحديثة  : ص 128
العوامل التي ساعدت على التغيرات الجذرية في الفنون الأدبية الحديثة :

• ظهور المطبعة .
• دور الصحافة والإعلام .
• تقليد الغرب .
• حركة التأثير والتأثر بين البلدان .
• الدعوة لتعليم المرأة في المدارس والجامعات .
ونتج عن ذلك تلاشي بعض الفنون الأدبية وظهور أخرى تناسب الحياة

من الفنون التي تلاشت أو كادت ( المقامة، الرسائل الديوانية، قصص الوعاظ )
من الفنون التي ظهرت ( الرواية – القصة القصيرة – المسرحية- السيرة الذاتية - المقال– الخاطرة )
1 -الرواية :
فن حديث يتّسم بتعدّد الأحداث والشخصيات، واللغة السردية المطولة ، ضمن حبكة وبداية ووسط ونهاية
أنواع الرواية ( التاريخية – السياسية – الاجتماعية )
2 - القصة القصيرة :
يسلّط فيها الكاتب الضوء على حدث محدّد في حياة إنسان ويصوّره بلغة سرديّة مكثّفة وبناء محكم من
أنواعها:
( القصة القصيرة – الأقصوصة )

3 - المسرحية :
تصوير حدث بين شخصيات من خلال الحوار ويؤدَّى النص على المسرح مع وجود ضوء وموسيقا .
4 - السيرة الذاتية:

 يقدّم فيها الكاتب قصّة حياته معتمداً  على الواقعية مستخدماً ضمير المتكلم وقد يستخدم ضمير الغائب .
5 - المقال : 

يتناول الكاتب موضوعاً  اجتماعياً أو علمياً أو أدبياً أ و شخصياً، وفق هيكل مكون من(  مقدمة ،عرض ، خاتمة ) ومن أنواعه: مقال علمي، فلسفي، أدبي...

6 - الخاطرة : 

فنّ أدبي نثري يعبّر فيه الكاتب عن تجربة شعوريّة نتيجة تعرّضه لموقف معيّن بأسلوب جماليّ وصور فنيّة جميلة وتعبيرات رشيقة . من أنواعها ( وجدانية- اجتماعية – إنسانية )
7 - عرّف الفنون الأدبيّة :
فنون إنسانيّة تتمثل في أشكال متنوّعة من التعبير الأدبي، يوظّف فيها الكاتب اللغة للتعبير عن معنى محدّد أو رسالة معيّنة حسب طبيعة الفن .

8 - ما الفنون الأدبيّة القديمة التي تلاشت في الأدب الحديث؟ 
- المقامة ، الرسائل الديوانيّة ، قصص الوعّاظ
9 - عدّد الفنون الأدبيّة الحديثة : 
الرواية ، القصة القصيرة ، المسرحيّة السيرة الذاتيّة ، المقال ، الخاطرة .
10 - ما الفرق بين القصة والرواية ؟ 
الرواية: تعدّد فيها الأحداث والمواقف والشخصيات ، اللغة السردية المطولة .
القصة: موقف محدّد في حياة إنسان ، لغة سرديّة مكثفة ، والبناء المُحكم .

11 - وإن هو لم يحمل على النفس ضيمها               فليس إلى حسن الثناء سبيل
1 - ما معنى كلمة "ضيمها " كما في سياق البيت السابق ؟
أ - الافتخار والزهو
ب- الظلم والأذى .
ج- الضعف والتخاذل
د- السعادة والفرح

12 - وإن هو لم يحمل على النفس ضيمها         فليس إلى حسن الثناء سبيل
2 - أي المعاني يتفق مع معنى " يحمل " كما في سياق البيت السابق ؟
أ - - يحمل الأمرَ على غير حقيقته .
ب - الجمل يحمل أثقالا كثيرة فوق ظهره .
ج - يحمل الجندي على العدو في الحرب .
د - يحمل الوالد أعباء البيت .

3 - كيف يصبح الإنسان محلّ تقدير وموضع ثناء من وجهة نظر الشاعر ؟
. ..................... ..............................................................................................
. ................. ................................... ...............................................................
4 - بم امتازت قبيلة الشاعر عن غيرها من القبائل الأخرى ؟
. ................................. ..................................................................................
. ........... ........................................................................................................
5 - حدد البيت الذي يدلّ على الفكرة الآتية: ( سادتنا شجعان لا يموتون إلا في المعارك ) 
. ...................................................................................................................

أسئلة مقترحة :
1 - علّل سبب اختيار الكاتب أسلوب ( الخبر أو الإنشاء ) 
2 - حدّد نوع الأسلوب في العبارة الآتية .
3- ما الغرض من استخدام الكاتب لأسلوب محدّد في عبارة ؟
- مثال : ما الغرض من الأسلوب في الجملتين الآتيتين؟
 كيف لا تدعم الحكومات الشباب المبدعين ؟
أسلوب إنشائي (  استفهام ) غرضه: بيان حالة الاستنكار والتعجب من الحكومات التي لا تدعم المبدعين

لا النافية للجنس : 
تعمل عمل ( إنّ) يكون الاسم بعدها منصوباً أو مبنياً في محل نصب .
شروط عملها :
1 - تنفي جنس المُراد نفيه مطلقاً لا احتمالاً .
2 - أن يكون اسمها نكرة
3 - ألّا يدخل عليها حرف جر .
4 - ألّا يفصل بينها وبين اسمها فاصل .

أنواع اسمها :
1 - مفرد ( ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف ) مبني على الفتح مثال: لا مُنافقَ محبوب
2 - مضاف منصوب. مثال: لا كافلَ يتيمٍ خاسر .
3 - شبيه بالمضاف منصوب. مثال: لا قائلاً حقا جبانٌ .

سؤال : ما سبب إهمال عمل ( لا ) فيما يأتي ؟
1 - لا خالدٌ في الصّفِّ ولا ناصرٌ .
. ..................................................................................................................................................
2 - القرآن الكريم ربيع القلوب بلا شك :
. ..................................................................................................................................................
3 - لا في المَدْرسةِ مُشاغِبٌ ولا غَبِيٌّ :
. ......... ........................................................................................................................................

شارك الملف