ملزمة تربية إسلامية المستوى العاشر الفصل الأول

الصف الصف العاشر
الفصل التربية الإسلامية
المادة الفصل الأول
عدد الزيارات 367
تاريخ الإضافة 2021-08-01, 03:52 صباحا

ملزمة تربية إسلامية المستوى العاشر الفصل الأول نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم

1 - وصف الله القرآن بثلاث صفات، فما هي ؟
1  - الهداية. 

2  - البشارة. 

3 - الإنذار.
2 -علل  خص الله  تعالى الآخرة بالذكر :
1 - لأنها من أهم قضايا الإيمان 

2 - ولكي يناسب الجزاء العمل

3 -أخبر الله  عن ضعف الإنسان وقلة إدراكه لعواقب الأمور، وضح ذلك :

أنه إذا غضب دعا على نفسه أو ولده أو ماله بالشر. "ويدع الإنسان بالشر دعاءه بالخير"

 4 - بم وصف الله  الإنسان في قوله تعالى: " وكان الإنسان عجولاً " ؟ 

أ - بأنه عجول كثر العجلة.

ب - قد يدعو على نفسه بالشر

5 - ما الحكمة من خلق الليل والنهار ؟ 

أ - ليبصر الإنسان شئون معاشه في النهار، ويرتاح في الليل

ب - ليعلم الناس عدد السنين والشهور والأيام. 

6 -حدد مسؤولية الإنسان عن عمله.

أ - كل إنسان ملزم بعمله

ب - لا يحاسب أحد بعمل غيره.

 7 -قال تعالى: "كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا"، في الآية صورة من أعظم صور العدل والإنصاف، وضح ذلك :

 أن يقال للعبد: حاسب نفسك، كفى بها حسيبا عليك.

 8 -كيف توفق بين مبدأ مسؤولية الإنسان عن عمله، وقوله تعالى: "ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم" ؟ 

ما يحمله المضلون إنما هو جزاء الإضلال ال جزاء الضلال

9 -ما سبب هلاك الأمم ؟ 

- الظلم والمعاصي. 

10 - علل خص الله المترفين بالذكر في قوله تعالى: "أمرنا مترفيها" :

لأن الناس يتبعونهم ويقلدونهم. 

11 -قال تعالى: "وكم أهلكنا من القرون من بعد نوح"، اشتملت الآية على فائدة وتنبيه، بين ذلك :

 الفائدة : أن الله أهلك الأمم المكذبة 

 - التنبيه: أن الذنوب من أسباب هلاك الأمم

 12 -قال تعالى: "وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول"، من هم أهل الترف؟، وما نوع المعصية هنا؟، وما الجزاء الذي توعدهم الله به؟

 المترف: هو الغني الذي أفسدته النعمة .

 - نوع المعصية: الفسق، وهو الخروج عن طاعة الله

 - الجزاء الذي توعدهم الله به: الهلاك التام.

 13 -عدد بعض ما ترشد إليه الآيات : 

▪ من صفات القرآن : الهداية، والتبشير، والإنذار . 

▪ الظلم والمعاصي سبب للهلاك. 

▪ الإنسان عجول بطبعه لا  يدرك عواقب الأمور

3 -ما دلالة قول النبي صلى الله عليه وسلم :  ( فهم مني وأنا منهم ) 

 - كأنه يقول للمسلمين: من أراد أن يكون على منهجي فليفعل مثل فعل الأشعريين.

 4 -ما المقصود بالتكافل الاجتماعي ؟

 ▪ تعاون أبناء المجتمع على فعل الخير. 

5 -حدد مسؤولية الإنسان عن نفسه  :

أ -  مسؤول عن الحفاظ عليها وعدم إهلاكها

ب - ومسؤول عن تزكيتها ودفعها إلى فعل الخير، ومنعها عن فعل الشر. 

6 -عدد مجالات التكافل الاجتماعي :

 1 - تكافل الفرد مع أسرته.

 2  - تكافل الفرد مع المجتمع. 

3  - التكافل بين الأمم والشعوب.

 7 - حدد وسائل التكافل الاجتماعي مع التمثيل :

أ - وسائل إلزامية : مثل الزكاة والكفارات.

ب - وسائل مستحبة: مثل الهدايا والأضاحي

8 -اكتب أمرين يستفاد من الحديث :

1 -التشجيع على التنافس في الخير.

2 -التكافل الاجتماعي مادي ومعنوي

1 -عدد أركان الإسلام ، وعدد أركان الإيمان :

 أركان الإسلام : شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول  الله  وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا

 أركان الإيمان : أن تؤمن  بالله ، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وأن تؤمن بالقدر خيره وشره. 

2 -عرف كلاً من : 

▪ الإيمان : الاعتقاد بالقلب، والنطق باللسان، والعمل بالجوارح.

 ▪ الإسلام : الاستسلام والانقياد لله. 

▪ الإحسان : أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك.

 3 -ما حكم الإيمان ؟ 

 واجب على جميع الخلق. 

4 -حدد حقيقة الإيمان مع التوضيح : 

أ -  الاعتقاد بالقلب: التصديق بكل ما أخبر به الله  ورسوله صلى الله عليه وسلم

ب _  النطق باللسان: النطق بالشهادتين

 ج - العمل بالجوارح: الأعمال الظاهرة كالصلاة.

5 -قال النبي صلى الله عليه وسلم:( الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة .…) ماذا تفهم من هذا الحديث؟ 

- للإيمان خصال وشعب كثيرة . 

6 -ما حكم من أنكر واحداً من أركان الإيمان ؟ مع الدليل"

 كافر، قال تعالى: "ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالاَ بعيداً ".

 7 - ( الإيمان يزيد وينقص ) ، اشرح هذه العبارة :

 الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية. 

8 -دلل على أن الإيمان يزيد وينقص :

 قال تعالى: "ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم" 

9 - اذكر بعض أسباب زيادة الإيمان :

1  - طلب العلم

2 - ذكر الله . 

3 - الصحبة الصالحة. 

10 -عدد نواقض الإيمان، مع الشرح :

 1 -الردة: قطع استمرار الإسلام  قال تعالى: "ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم"

 2 -الشرك: اتخاذ الند لله تعالى. قال تعالى: "إن الله لا يغفر أن يشرك به". 

3 -الكفر: وهو التكذيب بالله تعالى، أو بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: " ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالاً بعيدا". 

11 -ما حكم تكفير المسلم؟ 

حرام. قال صلى الله عليه وسلم: ( إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما )

1 -ما مفهوم عقد الزواج ؟ 

 عقد بين الرجل والمرأة على سبيل الدوام ينشئ حقوقا شرعية تقوم على المودة والرحمة. 

2 -دلل على مشروعية الزواج من القرآن والسنة : 

 من القرآن: قال تعالى: "فانكحوا ما طاب لكم من النساء". 

 من السنة: قال صلى الله عليه وسلم: ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج )

3 -ما الحكمة من مشروعية الزواج؟ 

أ  - حصول السكن والراحة بين الزوجين. "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها".

ب - تحقيق العفاف والبعد عن الحرام. 

ج - تحصين المجتمع، وتقوية الروابط الأسرية

 4 - حدد المعيار الذي يتم اختيار الزوجين على أساسه، مع الدليل :

 - الدين والخلق. قال صلى الله عليه وسلم:  ( فاظفر بذات الدين تربت يداك )

 5 -عرف الخطبة :

 طلب الخاطب الزواج من امرأة تحل له شرعا.

 6 -عدد شروط من تباح خطبتها. 

1- ألا تكون من المحارم. 

2 - ألا تكون مخطوبة لرجل آخر. 

7 -علل: حرم  الإسلام خطبة الرجل على خطبة أخيه :

لأن فيه اعتداء على حق الخاطب. 

8 -ما الآثار المترتبة على الخطبة؟

 أ- الخطبة مجرد وعد بالزواج. 

ب - يباح للخاطب النظر إلى خطيبته. 

ت - يبقى كل من الخاطبين أجنبياً عن الآخر

9 -دلل على جواز النظر للمخطوبة؟ 

- قال النبي صلى الله عليه وسلم للمغيرة ابن شعبة: ( انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما )  لأن النظر سبب للمودة. 

10 -عدد أركان عقد الزواج  مع التوضيح :

1 .العاقدان: وهما الزوج والزوجة. 

2 .الصيغة: وهي ألفاظ العقد ( الإيجاب والقبول )

 الإيجاب : اللفظ الصادر من الولي  ( زوجتك فلانة ) 

القبول: اللفظ الصادر من الزوج  ( قبلت الزواج )

 11 -ما حكم إشارة الأخرس في عقد الزواج ؟ 

- تصح إشارة الأخرس بديلاً  عن الصيغة إذا كانت الإشارة مفهومة.

 

 

شارك الملف