مذكرة تربية إسلامية المستوى العاشر الفصل الأول نموذج 1

الصف الصف العاشر
الفصل التربية الإسلامية
المادة الفصل الأول
عدد الزيارات 269
تاريخ الإضافة 2021-08-01, 03:52 صباحا

مذكرة تربية إسلامية المستوى العاشر الفصل الأول نموذج 1 نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم

قال تعالى : ( إن هذا القرءان يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراً كبيراً وأن الذين لا يؤمنون أعتدنا لهم عذاباً أليماً )

تأمل الآيتين واستنتج وصف الله تعالى لكتابه الكريم :

 1 -هداية للبشر. 

2 -يبشر المؤمنين.

3 -ينذر الكافرين

3 - علل خص الله تعالى الآخرة بالذكر من بين القضايا الكثيرة التي لم يؤمن بها الكفار :

 لكونها من أهم قضايا الإيمان التي كان المشركون ينكرونها.

 4 -لماذا ينكر الكفار يوم القيامة، والبعث بعد الموت؟ 

عناداً وتقليداً للآباء والأجداد

5 - قال تعالى : ( ويدع الإنسان بالشر دعاءه بالخير وكان الإنسان عجولاً ) :

تأمل الآية الكريمة واستكشف عجلة الإنسان وجهله :

 من ضعف الإنسان وقلة إدراكه لعواقب الأمور، أنه إذا غضب يدعو على نفسه وأهله بالشر. 

6 -صفة العجلة في الإنسان  لا تنطبق على بعض الناس، من هم؟ 

الذين تأدبوا بآداب القرآن وتخلقوا بأخلاقه، فصار طبعهم الصبر والحلم والأناة

7 - ما الرابط بين قوله تعالى : ( ويدع الإنسان بالشر دعاءه بالخير وكان الإنسان عجولاً ) :

وقول النبي صلى الله عليه وسلم : لا تدعوا على أنفسكم ولا تدعوا على أولادكم ولا تدعوا على أموالكم …………:

من عجلة الإنسان إذا غضب يدعو على نفسه وأهله بالشر، فنهاه الرسول صلى الله عليه وسلم   في الحديث عن ذلك.

8 - قال تعالى : ( وجعلنا الليل والنهار ءايتين فمحونا ءاية الليل وجعلنا ءاية النهار مبصرة لتبتغوا فضلاً من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب وكل شيء فصلناه تفصيلاً )  :

 ما الحكمة من خلق الليل والنهار؟ 

- ليتصرف في شؤون معاشه ومصالحه في النهار.

 - ليخلد في الليل إلى السكن والراحة.

 - ليعلم عدد السنين، والأشهر والأيام والساعات، فيرتب عليها شؤونه ومصالحه. 

قال تعالى : ( وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتاباً يلقاه منشوراً )

من خلال فهمك للآية وضح مسؤولية الإنسان عن عمله : 

كل إنسان ملزم بعمله، فلا يحاسب بعمل غيره.

قال تعالى : ( أقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيباً ) 

على ضوء فهمك للآية علام يدل إقرار مبدأ مسؤولية الإنسان عم عمله : 

على عدل الله تعالى بعباده.

قال تعالى : ( وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميراً ) :

تبين من خلال الآية سبب هلاك الأمم وتدميرها : 

شيوع المعاصي والذنوب

علل : جاء الأمر بالطاعة للمترفين لكن الهلاك كان للقرية بمن فيها :

لأن الناس دائماً يتبعون الكبراء والزعماء ويقلدونهم.

ما واجب المسلم تجاه أفعال المترفين :

عدم السكوت والرضا بأفعالهم، وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر

قال تعالى : ( وكم أهلكنا من القرون من بعد نوح وكفى بربك بذنوب عباده خبيراً بصيراً )

إلام ينبه الله تعالى في الآية السابقة : 

يخبر بأنه أهلك الكثير من الأمم المكذبة للرسل من بعد نبي الله  نوح عليه السلام وينبه أن المعاصي سبب لدمار المجتمع وهلاكه

اذكر اثنين من الدروس المستفادة من الآيات الكريمة : 

1- شيوع الذنوب والمعاصي سبب في الهلاك. 

2- الله عالم بجميع أعمال عباده، لا تخفى عليه خافية

عرف براوي الحديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه من حيث :

اسمه ونسبه : 

هو عبد الله بن قيس، أبو موسى الأشعري رضي الله عنه  .

إسلامه وهجرته :

من السابقين إلى الإسلام، وهاجر إلى الحبشة، ثم إلى المدينة

فضله :

من كبار قراء الصحابة وعلمائهم، وأحسنهم صوتاً بتلاوة القرآن

ولايته : 

استعمله الرسول صلى الله عليه وسلم معلماً وقاضياً على اليمن، وولي الكوفة والبصرة زمن عمر رضي الله عنه  وعثمان رضي الله عنه .

اشرح العبارات التالية : 

أ / “ إذا أرملوا في الغزو ” : 

نفد طعامهم في مقاتلة العدو

ب / “ فهم مني وأنا منهم ” :

فهم ينتسبون إلى منهجي، وأنا أبارك فعلهم.

ما مفهوم التكافل الاجتماعي :

مسؤولية الإنسان عن نفسه بتزكيتها، و عن أسرته برعايتها ، وعن المشاركة مع أفراد المجتمع في المحافظة على المصالح العامة والخاصة.

للتكافل الاجتماعي مجالات عدة اذكر اثنين منها : 

أ- التكافل بين الفرد وأسرته.

ب - التكافل بين الفرد والمجتمع

شرع الإسلام وسائل لكي يتحقق التكافل بين الفرد و المجتمع عدد هذه الوسائل موضحاً لها بأمثلة : 

أ- وسائل إلزامية: مثل: الزكاة، الكفارات... 

ب- وسائل مستحبة: مثل: الأضاحي، الهدايا، الصدقات

اذكر اثنين من الدروس المستفادة من الحديث الشريف : 

أ- التكافل الاجتماعي من مبادئ الإسلام السمحة.

 ب- التشجيع على التنافس في الخير

وضح كلاً من المفاهيم التالية : 

أ / الإيمان : 

الاعتقاد بالقلب، والقول باللسان، والعمل بالجوارح

ب / الإسلام : 

الاستسلام لله بالتوحيد ، و الانقياد له بالطاعة.

ج / الإحسان :

أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك. 

ما حكم الإيمان بالله تعالى : 

واجب على جميع الخلق

 يتحقق الإيمان بالله تعالى بثلاثة أمور ماهي ؟ وما حكم من أسقط واحداً منها :  

اعتقاد بالقلب، وقول باللسان، وعمل بالجوارح. بطل إيمانه، وخرج عن دائرة الإسلام.

ما مفهوم عقد الزواج : 

عقد بين الرجل والمرأة على سبيل الدوام، ينشئ حقوقاً شرعية، يقوم على المحبة والمودة

دلل على مشروعية الزواج من القرآن أو السنة : 

قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا معشر الشباب ن استطاع منكم الباءة فليتزوج ) 

للزواج فوائد كثيرة هات فائدة يعود نفعها على الفرد وأخرى على المجتمع : 

ـ يحقق العفاف والبعد عن الحرام.

 ـ يحصن المجتمع ويقوي روابط الأسرة. 

هناك خطوات تسبق عقد الزواج ما هي :

أ/ حسن اختيار الزوجين.

 ب/ الخطبة.

عرف مفهوم الخطبة :

هي طلب الخاطب الزواج من امرأة تحل له شرعا 

يشترط لإباحة الخطبة شروط اذكر اثنين منها : 

أ/ ألا تكون من المحارم. 

ب/ ألا تكون مخطوبة لرجل آخر

اذكر الحكم مع ذكر السبب أمام الحالات التالية : 

أ - قال سلطان لسعيد في مجلس كله رجال : زوجتك إحدى ابنتي فقال سعيد : قبلت : 

لا يجوز، لعدم تعيين الزوجين

ب - أصر والد أسماء أن يزوجها ابن عمها لأنه أحق بها إلا أن أسماء لا ترغب في الزواج منه :

لا يجوز، لعدم الرضا بين الزوجين.

ج - رفض والد حفصة أن يزوجها من رجل يشرب الخمر فزوجت نفسها منه دون إذن وليها : 

لا يجوز، لعدم وجود ولي المرأة. 

 -عرف المهر :

 هو المال الذي يدفعه الزوج لزوجته بسبب عقد النكاح

-ما حكم المهر في الشرع؟ واذكر دليله :

 حق واجب للمرأة، قال تعالى:(  وآتوا النساء صدقاتهن نحلة )

اذكر اثنين من فوائد و ِحكم مشروعية المهر :

1 - رمز لتكريم المرأة. 

2 - دلالة على صدق رغبة الزوج في زوجته

قارن بين المهر المسمى ومهر المثل من حيث التعريف  :

 المهر المسمى  :

هو المتفق عليه عند عقد الزواج

 ومهر المثل :

 لم يذكر في العقد ويقدر بمثيلات الزوجة من قريباتها.

للزوجة حقوق على زوجها، اذكر اثنين منها مع الدليل :

 أ/ المهر قال تعالى: ( وآتوا النساء صدقاتهن نحلة  )

. ب/ حسن المعاشرة قال تعالى: ( وعاشروهن بالمعروف )

للزوج حقوق على زوجته، اذكر اثنين منها :

 أ/ الطاعة في المعروف.

 ب/ عدم الخروج من البيت  إلا بإذن زوجها. 

 

شارك الملف