مذكرة تربية إسلامية المستوى العاشر الفصل الأول نموذج 2 نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم
قال تعالى : ( إن هذا القرءان يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراً كبيراً وأن الذين لا يؤمنون بالآخرة أعتدنا لهم عذاباً أليماً )
تأمل الآيتين واستنتج وصف الله تعالى لكتابه الكريم :
…………………………………………………………………………………………………………..
علل : خص الله تعالى الآخرة بالذكر من بين القضايا الكثيرة التي لم يؤمن بها الكفار :
…………………………………………………………………………………………………………..
قال تعالى : ( ويدع الإنسان بالشر دعاءه بالخير وكان الإنسان عجولاً ) :
تأمل الآية الكريمة واستكشف عجلة الإنسان وجهله :
…………………………………………………………………………………………………………..
ما الرابط بين قوله تعالى ( ويدع الإنسان بالشر دعاءه بالخير وكان الإنسان عجولاً )
وقول النبي صلى الله عليه وسلم : لا تدعوا على أنفسكم ولا تدعوا على أولادكم ولا تدعوا على أموالكم …….
…………………………………………………………………………………………………………..
قال تعالى : ( وجعلنا الليل والنهار ءايتين فمحونا ءاية الليل وجعلنا ءاية النهار مبصرة لتبتغوا فضلاً من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب وكل شيء فصلناه تفصيلاً )
…………………………………………………………………………………………………………..
قال تعالى : ( وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتاباً يلقاه منشوراً )
من خلال فهمك للآية وضح مسؤولية الإنسان عن عمله :
…………………………………………………………………………………………………………..
قال تعالى : ( أقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيباً )
على ضوء فهمك للآية علام يدل إقرار مبدأ مسؤولية الإنسان عم عمله :
…………………………………………………………………………………………………………..
قال تعالى : ( وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميراً ) :
تبين من خلال الآية سبب هلاك الأمم وتدميرها :
…………………………………………………………………………………………………………..
علل : جاء الأمر بالطاعة للمترفين لكن الهلاك كان للقرية بمن فيها :
…………………………………………………………………………………………………………..
ما واجب المسلم تجاه أفعال المترفين :
…………………………………………………………………………………………………………..
قال تعالى : ( وكم أهلكنا من القرون من بعد نوح وكفى بربك بذنوب عباده خبيراً بصيراً )
إلام ينبه الله تعالى في الآية السابقة :
…………………………………………………………………………………………………………..
اذكر اثنين من الدروس المستفادة من الآيات الكريمة :
…………………………………………………………………………………………………………..
…………………………………………………………………………………………………………..
عرف براوي الحديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه من حيث :
اسمه ونسبه : …………………………………………………………………………………………………………..
إسلامه وهجرته :…………………………………………………………………………………………………………..
فضله :…………………………………………………………………………………………………………..
ولايته : …………………………………………………………………………………………………………..
يذكر النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث أن ما قام به الأِشعريون يعتبر مثالاً لمبدأ التكافل الاجتماعي وضح ذلك :
…………………………………………………………………………………………………………..
علل : مدح النبي صلى الله عليه وسلم الأشعريين وقال في ختام الحديث : فهم مني وأنا منهم :
…………………………………………………………………………………………………………..
اشرح العبارات التالية :
أ / “ إذا أرملوا في الغزو ” :
…………………………………………………………………………………………………………..
ب / “ فهم مني وأنا منهم ” :
…………………………………………………………………………………………………………..
ما مفهوم التكافل الاجتماعي :
…………………………………………………………………………………………………………..
للتكافل الاجتماعي مجالات عدة اذكر اثنين منها :
أ - …………………………………………………………………………………………………………..
ب - …………………………………………………………………………………………………………..
شرع الإسلام وسائل لكي يتحقق التكافل بين الفرد و المجتمع عدد هذه الوسائل موضحاً لها بأمثلة :
أ -…………………………………………………………………………………………………………..
ب -…………………………………………………………………………………………………………..
اذكر اثنين من الدروس المستفادة من الحديث الشريف :
…………………………………………………………………………………………………………..
…………………………………………………………………………………………………………..
وضح كلاً من المفاهيم التالية :
أ / الإيمان : …………………………………………………………………………………………………………..
ب / الإسلام : …………………………………………………………………………………………………………..
ج / الإحسان :…………………………………………………………………………………………………………..
ما حكم الإيمان بالله تعالى :
…………………………………………………………………………………………………………..
بم يتحقق الإيمان بالله تعالى :
…………………………………………………………………………………………………………..
الإيمان بالله يقوم على ثلاثة أسس عرف اثنين منهما :
…………………………………………………………………………………………………………..
…………………………………………………………………………………………………………..
ما الحكم من أسقط واحداً من أسس الإيمان الثلاثة :
…………………………………………………………………………………………………………..
دلل من السنة النبوية أن شعب الإيمان كثيرة :
…………………………………………………………………………………………………………..
أجمع أهل العلم أن الإيمان يزيد وينقص وضح ذلك :
…………………………………………………………………………………………………………..
دلل : الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية :
…………………………………………………………………………………………………………..
الأعمال التي تنقض الإيمان كثيرة اذكر اثنين منها مع الدليل :
…………………………………………………………………………………………………………..
ما مفهوم عقد الزواج :
…………………………………………………………………………………………………………..
دلل على مشروعية الزواج من القرآن أو السنة :
…………………………………………………………………………………………………………..
للزواج فوائد كثيرة هات فائدة يعود نفعها على الفرد وأخرى على المجتمع :
…………………………………………………………………………………………………………..
…………………………………………………………………………………………………………..
هناك خطوات تسبق عقد الزواج ما هي :
…………………………………………………………………………………………………………..
…………………………………………………………………………………………………………..
ما المعيار الذي يتم على ضوئه اختيار الزوجين ؟ مع ذكر الدليل :
…………………………………………………………………………………………………………..
عرف الخطبة شرعاً :
…………………………………………………………………………………………………………..
يشترط لإباحة الخطبة شروط اذكر اثنين منها :
…………………………………………………………………………………………………………..
…………………………………………………………………………………………………………..
علل : حرم الإسلام خطبة الرجل على خطبة أخيه :
…………………………………………………………………………………………………………..
اذكر اثنين من الآثار المترتبة على الخطبة :
…………………………………………………………………………………………………………..
…………………………………………………………………………………………………………..
يقوم عقد الزواج على ركنين أساسين ما هما ؟ مع التوضيح :
…………………………………………………………………………………………………………..
…………………………………………………………………………………………………………..
متى يصبح إيجاب الأخرس وقبوله بإشارته في عقد الزواج :
…………………………………………………………………………………………………………..
شروط عقد الزواج أربعة إذا تخلف واحد منها لا يصح الزواج بين ذلك :
أ - …………………………………………………………………………………………………………..
ب - …………………………………………………………………………………………………………..
ج - …………………………………………………………………………………………………………..
د - …………………………………………………………………………………………………………..
دلل : لا يصح الزواج إلا بإذن ولي المرأة مع وجود الشهود :
…………………………………………………………………………………………………………..
اذكر الحكم مع ذكر السبب أمام الحالات التالية :
أ - قال سلطان لسعيد في مجلس كله رجال : زوجتك إحدى ابنتي فقال سعيد : قبلت :
…………………………………………………………………………………………………………..
ب - أصر والد أسماء أن يزوجها ابن عمها لأنه أحق بها إلا أن أسماء لا ترغب في الزواج منه :
…………………………………………………………………………………………………………..
ج - رفض والد حفصة أن يزوجها من رجل يشرب الخمر فزوجت نفسها منه دون إذن وليها :
…………………………………………………………………………………………………………..
ما المراد بالكفاءة في عقد الزواج ؟ ووضح فيم تكون ؟
…………………………………………………………………………………………………………..
الكفاءة ليست شرطاً في صحة عقد الزواج فما أهميتها :
…………………………………………………………………………………………………………..
ما الآثار الشرعية التي تترتب على الزواج الشرعي :
…………………………………………………………………………………………………………..
…………………………………………………………………………………………………………..
عرف المهر :
…………………………………………………………………………………………………………..
ما حكم المهر اذكر دليله :
…………………………………………………………………………………………………………..
قران بين المهر المسمى ومهر المثل من حيث التعريف :
المهر المسمى …………………………………………………………………………………………………………..
المهر المثل …………………………………………………………………………………………………………..
اذكر اثنين من فوائد وحكم مشروعية المهر :
…………………………………………………………………………………………………………..
…………………………………………………………………………………………………………..
للزوج حقوق على زوجته اذكر ثلاثة منها :
أ -…………………………………………………………………………………………………………..
ب-…………………………………………………………………………………………………………..
ج-…………………………………………………………………………………………………………..
عدد اثنين من الحقوق المشتركة بين الزوجين :
أ - …………………………………………………………………………………………………………..
ب - …………………………………………………………………………………………………………..
عرف بأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها من حيث :
اسمها ونسبها :…………………………………………………………………………………………………………..
اسم ونسب أمها :
…………………………………………………………………………………………………………..
من ألقابها :
…………………………………………………………………………………………………………..
علل : زواج النبي صلى الله عليه وسلم بعائشة رضي الله عنها :
…………………………………………………………………………………………………………..
كان النبي صلى الله عليه وسلم يظهر حبه الشديد لعائشة رضي الله عنه ولا يخفيه هات مثالاً لذلك :
…………………………………………………………………………………………………………..
علام يدل قول النبي صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة لما كلمته أن زوجاته ينشدن العدل مع عائشة رضي الله عنها " أي بنية ألست تحبين من أحب ؟ فقالت : بلى قال : أفأحبي هذه وأشار إلى عائشة ؟
…………………………………………………………………………………………………………..
كان النبي يلاطف زوجته عائشة رضي الله عنها بأجمل أسلوب هات ما يدل على ذلك:
…………………………………………………………………………………………………………..
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستشعر الحالة النفسية لزوجته عائشة رضي الله عنها من خلال سلوكها هات مثالاً لذلك :
…………………………………………………………………………………………………………..
علل تأثرت عائشة رضي الله عنها بعبادة النبي داخل بيته حتى عرفت بكثرة الصلاة والصيام وغيرها من العبادات :
…………………………………………………………………………………………………………..
عرفت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بكثرة الصلاة هات مثالاً توضح فيه ذلك :
…………………………………………………………………………………………………………..
اشتهرت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بأخلاق سامية هات مثالاً واحداً لكل مما يلي :
أ - الكرم والجود : …………………………………………………………………………………………………………..
ب - الزهد :…………………………………………………………………………………………………………..
ج - الحياء :…………………………………………………………………………………………………………..
كانت عائشة رضي الله عنها تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر بأسلوب دعوي رفيق هات مثالاً يدل على ذلك :
…………………………………………………………………………………………………………..
ذكر العلماء أن عائشة رضي الله عنها من المكثرين من رواية الحديث فما الذي يميزها عن الصحابة في باب الرواية :
…………………………………………………………………………………………………………..
علل : انفردت عائشة رضي الله عنها برواية أحاديث كثيرة لم يروها عن النبي صلى الله عليه وسلم غيرها وخصوصاً السنة الفعلية :
…………………………………………………………………………………………………………..
كم عاشت أم المؤمنين أم المؤمنين عائشة في كنف النبي صلى الله عليه وسلم ورعايته :
…………………………………………………………………………………………………………..
عرف عن عائشة رضي الله عنها أنها إذا استشكل عليها أمر كانت تسأل مستفسرة عنه هات مثالاً توضح ذلك :
متى توفيت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ؟ وكم كان عمرها :
…………………………………………………………………………………………………………..
اذكر اثنين من الدروس المستفادة من حياة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها :
أ -…………………………………………………………………………………………………………..
ب -…………………………………………………………………………………………………………..
عرف كلاً من :
أ / حرمات الله تعالى …………………………………………………………………………………………………………..
ب / لتعظيم حرمات الله تعالى أوجه كثيرة اذكر اثنين منها مع الدليل :
…………………………………………………………………………………………………………..
…………………………………………………………………………………………………………..
وضح بم يكون تعظيم القرآن الكريم :
…………………………………………………………………………………………………………..
ما الآية التي تشير إلى تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم :
…………………………………………………………………………………………………………..
وضح بم يكون تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم :
…………………………………………………………………………………………………………..
وضح بم يتحقق تعظيم حرمة المؤمن :
…………………………………………………………………………………………………………..