أوراق عمل متنوعة مع الحل تربية إسلامية المستوى العاشر الفصل الأول نموذج 8

الصف الصف العاشر
الفصل التربية الإسلامية
المادة الفصل الأول
عدد الزيارات 360
تاريخ الإضافة 2021-08-01, 03:52 صباحا

أوراق عمل متنوعة مع الحل تربية إسلامية المستوى العاشر الفصل الأول نموذج 8 نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ  والمتعلم 

ما معنى كلمة ( وقضى ربك ) في قوله تعالى : ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً ) هو : 

1 - أمر وحكم 

2 - حرم ونهى 

3 - أباح وأجاز 

4 - كناية عن الفوز 

معنى كلمة ( يدك مغلولة ) في قوله تعالى : ( ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط هو : ) 

1 - كناية عن التبذير 

2 - كناية عن الشح 

3 - كناية عن الفقر

4 - كناية عن الغنى 

معنى كلمة ( ولا تبسطها كل البسط ) في قوله تعالى : ( ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط ) هو : 

1 - كناية عن التبذير 

2 - كناية عن الشح 

3 - كناية عن الفقر

4 - كناية عن الغنى 

5 - قال تعالى ( و لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسوراً ) اشتملت الآية على صفتين مذمومتين أحدهما : 

أ - البخل 

ب - الكذب 

ج - الخيانة 

د - الفقر 

6 - قال تعالى : ( ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسوراً ) اشتملت الآية على صفتين مذمومتين أحدهما : 

أ - الكذب 

ب - الإسراف

ج - الخيانة 

د - الفقر

7 - يجب على المسلم عند عدم القدرة على التصدق على الفقراء أن : 

أ - يبحث عن مصدر للمال ليتصدق 

ب - يعمل ويتصدق على الفقراء 

ج - يدعو للفقير بسعة الرزق

د - ينهى الفقير عن طلب الصدقة 

8 - قال تعالى : ( إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفوراً ) وصفت الآية المبذرين بأنهم : 

أ - إخوان الصفا

ب - إخوان الشياطين 

ج - أهل الكرم والجود

د - مجاوزون للحد في الإنفاق

9 - قرن الله تعالى الإحسان للوالدين بالأمر بعبادته لأنهما : 

أ - أكبر من الابن سناً 

ب - أكثر مالاً من الابن

ج -  سبب وجود الأبناء 

د - من المبذرين

10 - قال تعالى ( إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراً كبيراً وأن الذين لا يؤمنون بالآخرة أعتدنا لهم عذاباً أليماً ) وصف الله تعالى القرآن في الآية بصفات منها أنه : 

أ - تحدث عن أخبار الأمم السابقة 

ب - شاكل لكل جوانب الحياة

ج - ينذر الكافرين بدخول النار 

د - معجز في ألفاظه و معانيه 

11 - المقصود بقوله تعالى : ( ففسقوا فيها ) هو : 

أ - الخروج عن طاعة الله 

ب - المترف الذي أبطرته النعمة 

ج - العمل الصادر من الإنسان 

د - الأمم المكذبة

12 - الآية الدالة على أن كل إنسان مسؤول عن عمله هي قوله تعالى : 

أ - ( وكل شيء فصلناه تفصيلاً )

ب - ( ويدع الإنسان بالشر دعاءه بالخير )

ج - ( وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه )

د - ( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً )

13 - من خلال حديث التكافل في أسمى صورة اعتبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن ما قام به الأشعريون بعد مثالاً عملياً لتطبيق مبدأ : 

أ - التكافل الاجتماعي 

ب - العدل في الإسلام 

ج - الشورى في الإسلام 

د - المساواة بين المسلمين 

14 - يعد قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( إخوانكم خولكم ) ليرفع العامل الخادم إلى درجة : 

أ - الصديق 

ب - القريب 

ج - الأخ 

د - الابن 

15 - معنى كلمة ( ساببت ) في قولته ( إني ساببت رجلاً فعيرته بأمه ) هو : 

أ - الشتم والقذف

ب - المدح و الثناء

ج - الدعاء بالخير 

د - الشكر على المعروف

16 -معنى كلمة ( خولكم ) في قوله صلى الله عليه وسلم ( إخوانكم خولكم ) هو : 

أ - إخوانكم 

ب - أقربائكم 

ج - خدمكم

د - أخوالكم

17 - من حقوق الخدم و العمال في الإسلام : 

أ - تأخير راتبه 

ب - تكليفه بالأعمال الشاقة 

ج - إخبار الأطفال بأنه خادم أجير

د - المعاملة الحسنة

18 - من حقوق الخدم و العمال في الإسلام :

أ - احترام و تقدير كرامتهم 

ب - تأخير راتبه 

ج - تكليفه بالأعمال الشاقة

د - إخبار الأطفال بأنه خادم أجير

19 - يستفاد من حديث “ رقي الإسلام في التعامل مع الخدم ” أن :

أ - التفاضل عند الله بالمال 

ب -التفاضل عند الله بالتقوى 

ج - التفاضل عند الله بالجاه

د - التفاضل عند الله بالحسب و النسب

20 - عبارة “ تعاون أ[ناء المجتمع فرادى وجماعات على تحقيق الخير ودفع الظلم ” تعتبر تعريفاً ل : 

أ - المسؤولية الفردية 

ب - التكافل الاقتصادي

ج - مكارم الأخلاق 

د - التكافل الاجتماعي

21 - من خلال حديث التكافل في أسمى صورة اعتبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن ما قام به الأشعريون : 

أ - مثالاً عملياً لتطبيق مبدأ التكافل الاجتماعي

ب - مثالاً عملياً لتطبيق مبدأ العدل في الإسلام 

ج - مثالاً عملياً لتطبيق مبدأ الشورى في الإسلام 

د - مثالاً عملياً لتطبيق مبدأ المساواة بين المسلمين

22 - من أمثلة صورة التكافل ( الإلزامية  ) بين الفرد والمجتمع : 

أ - الزكاة 

ب - الأضاحي

ج - الهبة

د - الهدية 

23 - جملة “ الاعتقاد بالقلب والقول بالسان والعمل بالجوارح ” تعد تعريفاً ل : 

أ - الإيمان 

ب - الإسلام

ج - الإحسان

د - الإخلاص 

24 - جملة “ أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ” تعد تعريفاً ل :

أ - الإيمان 

ب - الإسلام

ج - الإحسان

د - الإخلاص

25 -  جملة “ الامتثال و الانقياد لما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ” تعد تعريفاً ل : 

أ - الإيمان 

ب - الإسلام

ج - الإحسان

د - الإخلاص

26 - جملة “ هو الأنكار المتعمد لما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم أو بعض ما جاء به وعلم من الدين بالضرورة ” تعد تعريفاً ل : 

أ - النفاق 

ب - الكفر 

ج - الحسد

د - البخل

27 - الكفر الأكبر : هو الذي يناقض الإيمان ويخرج صاحبه من الإسلام ومن أنواعه : 

أ - كفر النعمة 

ب - قتال المسلم

ج - كفر الشك 

د - الحلف بغير الله

28 - الكفر الأكبر : هو الذي يناقض الإيمان ويخرج صاحبه من الإسلام ومن أنواعه : 

أ - كفر النعمة

ب - قتال المسلم

ج - الحلف بغير الله

د - كفر التكذيب

29 - الكفر الأصغر : هو كل ذنب ورد تسميته كفراً ولا يخرج صاحبه من الإٍلام ومن أنوعه : 

أ - كفر النعمة 

ب - كفر التكذيب

ج - كفر الشك

د - كفر الإعراض 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك الملف