أوراق عمل متنوعة لغة عربية المستوى الثامن الفصل الأول نموذج 5

الصف المستوى الثامن
الفصل اللغة العربية
المادة الفصل الأول
عدد الزيارات 9
تاريخ الإضافة 2021-07-12, 11:18 صباحا

أوراق عمل متنوعة لغة عربية المستوى الثامن الفصل الأول نموذج 5

 

 

أولا : الحفظ : قم بكتابة سبعة أبيات ( 1 - 7 ) من قصيدة ( فلسطين ) للشاعر محمود طه

 

ثانيًا : القراءة للفهم : ( السؤال الداخلي )
أ ) السؤال الاول : اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عن الاسئلة التي تليها :

درس الرياضيات و الطب و الفلسفة و الفلك و الكيمياء و المنطق و الادب , و كتب في كل فروع المعرفة في ذلك العصر , و قد ترجمت بعض كتبه الى اللغة اللاتينية التي كانت سائدة في اوروبا في ذلك الوقت , و قال عنه ابن النديم صاحب الفهرست : “ كان الرازي اوحد دهره , و فريد عصره , قد جمع المعرفة بعلوم العلماء السابقين لا سيما الطب ” .

 

1 - " و فريد عصره " ما المعنى السياقي للكلمة المخطوطة ؟
أ - سعيد.         ب - أفضل.
ج - أغبى.         د - أكرم.

2 - وضح كل من :

1 - مبدأ الرازي في البحث : ...................................................................
2 - مكان بناء المصحة : ..................................................................
3 - أمانة الرازي العلمية : ....................................................................
4 - عدد مؤلفاته : ............................................................................
5  -بعض كتبه : ...........................................................................
 

3 - دلل على وسائل نقل المعنى الضمني التالية من خلال النص السابق .

التوكيد : ....................................................................................
الفعل الماضي : ..............................................................................

 

 

ب ) اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عن الاسئلة التي تليها :

4 - " فالتعليم يعزز التعايش السلمي ؟ " ما المعنى السياقي للكلمة المخطوطة ؟

أ / يضعف الجبان أمام العدو.                 ج- يقوي الطعام البدن.
ب/ يستنكر الرجل الشر في المجتمع.        د – يسعى الطالب للتحصيل.

 

5 - ما المؤسسة التي اهتمت بتعليم الاطفال ؟ و كيف قدمت لهم النفع ؟

...................................................................................
...................................................................................

6 - دلل على وسائل نقل المعنى الضمني و الادلة من خلال النص السابق .

الخيال : ......................................................................
التكرار : ......................................................................
دليل نقلي : ..................................................................

 

ثانيًا القراءة للفهم : ( السؤال الخارجي )
قَال الشاعر أحمد شوقي :

معاني الكلمات :

تجزع : تضعف 

حادثة : مصيبة و نحوها

البرايا : الخلائق

السخاء : الكرم

 

1 - ليس يُنقصه التأني و ليس يزيد في الرزق العناء ؟

ما العالقة اللغوية بين الكلمتين المخطوطتين ؟
أ - ترادف.           ب - طباق إيجاب.
ج - جناس.          د - طباق سلب.

 

2 - “ يُغطيه كما قيل السخاء ” ما الاثر البلاغي في الاستعارة السابقة ؟

 أ- بيان أن السخاء واسع.                                  ب - توضيح كثرِة الكرم
ج - توضيح أن الكرم يجلب السعادة و الفرح.           د - بيان أن أفضل ما يستر العيوب هو السخاء.

 

3 - دلل من النص على استخدام الكاتب اساليب لغوية تدل على المعنى الضمني .

التوكيد : ………………………………………..

التكرار : ………………………………………..

 

4 - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الابيات مع بيان الدليل ؟

العاطفة ………………………………………..

الدليل من النص : ………………………………………..

 

النص الثاني : قال الشاعر إيليا أبو ماضي :

 

1 - "في البيت الرابع " علاقة اللغوية بين كلمتين ، فما هي ؟
أ / ترادف.           ب / سجع.
ج / تضاد.            د / مشترك لفظي.


2ِ - من عناصر الصورة الكلِّية الصوت و الحركةُ , دلل على ذلك من الابيات الستبقة :
الصوت : .................................. / ..................................
اللون : ................................ / .....................................
الحركةُ : ............................... / ...............................

 

3 - / و ضح الفكرة الرئيسة التي تَدور حولها الابيات السابقةُ ؟
الفكرة الرئيسة : ...........................................................................
التوضيح : ....................................................................................

 

4 - / و الشمس فوقك عسجد يتضرم        و الماء حولك فضة رقراقة .

استخرج تشبيهاً من البيت السابق مع بيان اثره في المعنى

التشبيه : ..............................................................................
الاثر في المعنى : ..........................................................................
 

5 - / وضح عاطفة الشاعر من خلال فهمك الابيات السابقة , مع الدليل ,
العاطفَةَ : ...................................................................................... -
الدلِيل : .......................................... / ...........................................

 

 

الكلمة و الجملة: اجب عن الاسئلة من :
1 / أ : اي الجمل الاتية احتَوت علَى فِعل جامد ؟
أ / شاهد أحمد السماء.                     ج / َعسى الله أن يغفر لنا ذنوبنا.
ب / يخشى المؤمنون ربهم.                د / َر ِحَم الله امرأ عرف قدر نفسه

 

2 / اي الجمل الاتية شملت فعلا مضارعا منصوبا ؟

{ ثَّم َكَلا َسوف تَعلمون }     التكاثر اية 4

{ فَهل َترى لَهُم ِمن بَاقِيَة }. الحاقة آية 8
{ لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون }      آل عمران آية 92

{ و لقد كتب الذين من قبلهم فكيف كان نكير }        الملك آية 18

 

3َ - / { وَلا تَدع َمع الله إلهاً آخر } , الفعل تدع فعل مضارع مجزوم ، و علامة جزمه : 

الفتحة.                        حذف النون.
السكون.                      حذف حرف العلة.
 

4 - / اي الايات الاتية حوت فِعًلا مبنيا ؟

و لم يخش إلا الله                            سورة التوبة : 18

و لم يكن له كفواً احد                       سورة الاخلاص : 4

أولئك لم يكونوا معجزين في الارض       سورة هود : 20

يا أيها الانسان ما غرك بربك الكريم        سورة الانفطار : 6

 

5 - / ما الوزن الصرفي للككلمة المخطوطة في الاية الاتية :

{ إلا من استغرق السمع }

أ / انفعل       ب / افتعال

ج / فعل        ج /استفعل

 

6 - / ما الوزن الصرفي للككلمة المخطوطة في الاية الاتية :

{ فاستمسك بالذي اوحي إليك }

انفعل            افتعل

فعلت            استفعل

 

7 - / زن الكلمة الاتية : ( استمع / اكتسب / انطوى / قاتل ؟

.....................              ...................…
.....................             ...................…

 

8 - / اي الجمل الاتية شملت فعلاً مضارعاً منصوباً ؟

{ ثَّم َكَلا َسوف تَعلمون }     التكاثر اية 4

{ فَهل َترى لَهُم ِمن بَاقِيَة }. الحاقة آية 8
{ لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون }      آل عمران آية 92

{ و لقد كتب الذين من قبلهم فكيف كان نكير }        الملك آية 18

 

9 - / ( تعلَّم الطلاب الخير من المعلم ) أعرب ما تحته خط.
ارحم الضعفاء و المساكين
اذهبوا إلى المساجد خاشعين

 

الاعراب :

...................................................................................
...................................................................................
...................................................................................

 

_ حول الفعل المضارع الى الافعال الخمسة .

يجلس 

1 - ...................…

2 - الجملة : ...................…

 

لن يكذب

1 - ...................…

2 - الجملة : ...................…

 

س 11 : ضع الفعل في مكانه المناسب :

قال – يذهب – أسمو - ندعو – دعا – تسعى – شاهد – تعلم
 

الفعل الماضيالفعل المضارعالفعل الامر
   

تذكر أن : المضارع المرفوع : لم يسبقه أداة نصب أو جزم.
أدوات النصب : أن ، لن ، ...... ، ..... ، .......
أدوات الجزم : لم ، و لا ...... ، و لام الامر.

س 12 : مثل في جملة مفيدة على مضارع منصوب ، و مضارع مرفوع:
.................................................. يلعب : منصوب
.................................................. أنام : مرفوع

 

 

س 13 : صل الجملة بما يناسبها:
- يجري حمد في الملعب                            مضارع مجزوم
- لن أخون الامانة                                    مضارع مرفوع
- لم يصاحب محمد أصحاب السوء                 مضارع منصوب

 

ثالثاً : الكتابة :
18 - ( يشهد المسجد الاقصى اليوم غدرا جديدا من اليهود و ضعفا من المسلمين )

_ في حدود ثمانية اسطر , علق على الحدث السابق , موظفاً ادوات الربط , و علامات الترقيم المناسبة , مع خلو الكتابة من الاخطاء النحوية و الاملائية .

 

                           --------------------------------

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

19 - ( الخير في الاباء مهما طال الزمان ، عامر أب عصبي غاضب سيئ المزاج ) ,

_ في حدود خمسة عشر سطراً اكتب عن الام اب و رجوعه الى الصواب ) , مؤلفة من بداية مناسبة و احداث متنامية , و احداث متنامية و نهاية ملائمة بلغة سليمة , ومؤلفة من بداية مناسبة و احداث متنامية , و نهاية ملائمة بلغة سليمة , و موظفاً ادوات الربط , و علامات الترقيم المناسبة ’ مع خلو الكتابة من الاخطاء النحو و الاملائية .

 --------------------------------

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

شارك الملف