حل تدريبات كتاب التربية الإسلامية المستوى الثامن الفصل الأول

الصف الصف الثامن
الفصل التربية الإسلامية
المادة الفصل الأول
عدد الزيارات 110
تاريخ الإضافة 2021-07-12, 11:16 صباحا

حل تدريبات كتاب التربية الإسلامية المستوى الثامن الفصل الأول

درس عاقبة المتقين 

سورة الصف (1-9) ص 29 

السؤال الأول: اكتب الكلمة أو التركيب القرآني الذي تشير إليه المعاني الآتية:

  1. تعظيم الله وتنزيهه: سبح لله
  2. دين الإسلام وشريعته: نور الله
  3. البغض الشديد: مقتاً
  4. الخارجون عن الطاعة: الفاسقين

السؤال الثاني: من خلال قصة النبي موسى -عليه السلام- الواردة في الآيات الكريمة، وضح ما يأتي: 

  1. لماذا عاتب -موسى عليه السلام- قومه؟
    لأنهم آذوه رغم علمهم أنه رسول من عند الله 
  2. كيف كانت الضلالة عقوبة لقوم موسى ؟
    استحبوا الباطل على الحق فعاقبهم الله -عز وجل- بالضلال. (فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم)

 السؤال الثالث: من خلال فهمك للآيات الكريمة، اذكر منها ما يدل على المعاني الآتية:

  • منزلة المجاهدين:
    ((إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفاً كأنهم بنيان مرصوص(4)))
  • لا أحد أعظم شراً ممن يكذب على الله:
    ((ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعى إلى الإسلام والله لا يهدي القوم الظالمين (7)))
  • دين الله تعالى ظاهر على ما سواه:
    ((هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون (9)))

السؤل الرابع: استنبط ثلاث فوائد ترشدنا إليها الآيات الكريمة:

  1. الكون يسبح لله تعالى 
  2. تحريم الكذب وإخلاف الوعد
  3. محبة الله للمجاهدين في سبيله 

السؤال الخامس: اذكر أسماء ثلاثة أنبياء أسماؤهم في الآيات الكريمة

  1. أحمد (محمد) صلى الله عليه وسلم 
  2. موسى عليه الصلاة والسلام 
  3. عيسى عليه الصلاة والسلام

من خصال الإيمان ص 40

السؤال الأول: من أجل تثبيت حفظ الحديث، قم بملء الفراغات الآتية:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“ من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيراً أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليكرم ضيفه

السؤال الثاني: بيّن المقصود بالتراكيب الآتية: 

  • من كان يؤمن: أي الإيمان الكامل الذي ينجي من عذاب الله
  • فليقل خيراً: فليتكلم بحق، وبكلام حسن

السؤال الثالث: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه)). ما الذي يستبطه من هذا الحديث؟
استنبط أن للجار حق عظيم

السؤال الرابع: علل:

لا ينبغي للضيف أن يطيل في إقامته عن مضيفه
حتى لا يشق على المضيف 

السؤال الخامس: اذكر ثلاثة أمور استفدتها من الحديث الشريف 

  1. فضل الكلام الطيب، وأن المرء مأجور عليه 
  2. فضل إكرام الجار، بغض النظر عن دينه
  3. فضل إكرام الضيف

من خصال الخير ص 48

السؤال الأول: من أجل تثبيت حفظ الحديث؛ قم بتعبئة الفراغات الآتية:

عن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما- أن رجلاً سأل النبي -صلى الله عليه وسلم- :

أيّ الإسلام خير قال تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت وعلى من لم تعرف 

السؤال الثاني: ما المقصود من سؤال الصحابي: أي الإسلام خير؟
أي ما أفضل خصال الإسلام نفعاً في الدنيا والآخرة؟…

السؤال الثالث: بيّن المقصود بالتراكيب الآتية:

  • تطعم الطعام: تقدم الطعام للناس: صدقة أو هدية أو ضيافة أو نحو ذلك
  • تقرأ السلام: تلقي السلام فتقول: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

السؤال الرابع: ترجم لراوي الحديث من حيث: 

اسمهعبد الله بن عمرو بن العاص 
علمهأحد علماء الصحابة، تلقى عن النبي -صلى الله عليه وسلم- علماً جماً، وكتب كثيراً منه بإذن من النبي -صلى الله عليه وسلم- له
فضلهكان كثير الصيام والقيام، متواضعاً خاشعاً لله

السؤال الخامس: وضح أثر إطعام الطعام على:

  • المتصدق بالطعام: تزكية النفس والشعور بالآخرين
  • الفقير: القضاء على الحقد والحسد، ونشر المودة والمحبة
  • الضيف: تقوية العلاقات

السؤال السادس: ما الذي يترتب على إبتداء الناس بعضهم بعضاً بالسلام؟

  • نشر المحبة بين أفراد المجتمع
  • الشعور بالأمان والطمأنينة 

السؤال السابع: اذكر ثلاثة أمور استفدتها من الحديث الشريف 

  1. تعدد خصال الخير في الإسلام
  2. فضل إطعام الطعام وأثره على انتشار المودة بين الناس
  3. فضل إلقاء السلام 

القرآن الكريم ص 57

السؤال الأول: عرّف القرآن الكريم 
هو كلام الله تعالى المعجز، المنزل على نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- بواسطة جبريل -عليه السلام- والمتعبد بتلاوته، المنقول إلينا بالتواتر 

السؤال الثاني: اذكر ثلاثة أسماء من أسماء القرآن الكريم 
الكتاب - الفرقان - الذكر 

السؤال الثالث: فرق بين القرآن الكريم، وما سبقه من كتب في ثلاثة جوانب، عبر الجدول الآتي: 

وجه المقارنةالقرآن الكريم الكتب السابقة
الخلود والاستمرار دائممؤقتة
الحفظ تكفل الله بحفظهأوكل الله حفظها للبشر
المستهدفالناس كافة قوم مخصوصون

السؤال الرابع: للعمل بالقرآن الكريم آثار عظيمة، اذكر أثرين من هذه الآثار 

  1. شفاء ورحمة للمؤمنين 
  2. هداية وبشارة للفرد والمجتمع 

السؤال الخامس: اذكر وجهين من وجوه إعجاز القرآن الكريم 

  1. الإعجاز البياني 
  2. الإخبار بالغيب

أحكام المسح على الخفين والجبيرة ص 66

السؤال الأول: عرف المسح على الخفين
هو إمرار اليد المبللة على الخفين، وما في حكمهما

السؤال الثاني: عدد شروط المسح على الخفين 

  1. لبسهما على طهارة 
  2. طهارة الخفين
  3. ستر موضع الماء

السؤال الثالث: مثل بمثال واقعي تتوافر فيه أحد نواقض المسح على الخفين 
توضأ أحمد لصلاة الصبح ولبس الخفين، ثم توضأ لصلاة الظهر ومسح على الخفين، ثم بعد دخول وقت صلاة العصر نزع الخفين قبل الوضوء (فهنا ينقض المسح)

السؤال الرابع: ما الحكمة من المسح على الخفين والجبيرة؟
رفع المشقة والحرج 

السؤال الخامس: وضح مفهوم الجبيرة 
الجبيرة: هي ما يوضع على العضو المصاب حتى يلتئم 

السؤال السادس: اذكر شرطي المسح على الجبيرة 

  1. ألا يتجاوز موضع الحاجة 
  2. أن يكون هناك حرج في إزالتها

السؤال السابع: اشرح صفة المسح على الجبيرة
تبليل اليد، ثم تمريرها على الجبيرة، ولا بد أن تستوعب الجبيرة بالمسح من جميع جهاتها 

 

درس يوم خيبر (7 هـ) ص 75

السؤال الأول: علل:

  • اختيار النبي -صلى الله عليه وسلم- علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- لحمل الراية 
    لأن الغاية الأسمى من الجهاد هو الدعوة إلى الله
  • إصرار جعفر بن أبي طالب -رضي الله عنه- على أن تظل راية الجيش مرفوعة 
    حتى تبقى معنويات الجيش عالية
  • اختيار المسلمين لخالد -رضي الله عنه- قائداً للجيش بعد استشهاد قادتهم -رضي الله عنهم-
    لخبرته في القتال وقيادة الجيش

الإخلاص في القول والعمل ص 91

السؤال الأول: ما مفهوم الإخلاص؟

إفراد الله - عز وجل- بالقصد في الطاعة، فلا ينوي العبد بقوله أو فعله إلا وجه الله - تعالى -

السؤال الثاني: هل يؤجر المسلم على الطاعة التي لا ينبغي بها وجه الله؟ ولماذا؟ وما الدليل؟ 
لا يؤجر، لأن الله تعالى لا يقبل عمل بدون إخلاص، والدليل قول النبي - صلى الله عليه وسلم- : ((إنما الأعمال بالنيات، وإما لكل امرئ ما نوى))

السؤال الثالث: اذكر صور الإخلاص، واشرح إحدى هذه الصور بأسلوبك

  1. الإخلاص في العبادة
  2. الإخلاص في العلم
  3. الإخلاص في العمل 
    إخلاص العبادة: لا بد للمسلم أن يقصد بعبادته من صلاة أو صيام أو غيرها من العبادات وجه الله -تعالى- وأن لا يريد بذلك مدح الناس أو أي غاية دنيوية 

السؤال الرابع : اعط مثالاً للإخلاص في العبادة 
الإخلاص في الصلاة

السؤال الخامس: (الإخلاص أساس لقبول العمل)، اشرح ذلك
أي أن قبول الأعمال متوقف على النيات 

السؤال السادس: اكتب فائدتين اثنتين للإخلاص 

  1. الحرية الحقيقية
  2. الإخلاص يدفع إلى اتقان العمل 

التجارة الرابحة 

سورة الصف (10-14) تفسير ص 108

السؤال الأول: بين معاني المفردات والتراكيب الآتية:

  • ومساكن طيبة: طاهرة تريح النفوس
  • عدن: إقامة دائمة 
  • وفتح قريب: نصر عاجل، وهو فتح مكة
  • الحواريون: أصفياء عيسى -عليه السلام-

السؤال الثاني: ما مقصود الاستفهام في قول الله تعالى: (هل أدلكم)؟
-لتتطلع القلوب إلى الجواب
-ولكي تتلهف النفوس لسماع الجواب 

السؤال الثالث: من خلال فهمك للتجارة الرابحة المذكورة في الآيات الكريمة؛ بين ما يأتي: 

المشتري: المؤمن البائع: الله -جل جلاله-
السلعة: الجنةالثمن: الإيمان بالله والجهاد في سبيله 

السؤال الرابع: استنبط ثلاث فوائد ترشدنا إليها الآيات الكريمة 

  1. الإيمان بالله -جل جلاله- والجهاد في سبيله تجارة رابحة 
  2. للجهاد آثار آجلة هي مغفرة الذنوب، وعاجلة هي النصر على الأعداء 
  3. في تحقيق بشارة النبي -صلى الله عليه وسلم- بفتح مكة دلالة على صدق نبوته 

حق الطريق ص 119

السؤال الأول: من أجل تثبيت حفظ الحديث؛ قم بتعبئة الفراغات الآتية: 

عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إياكم والجلوس على الطرقات ) فقالوا: ما لنا بد؛ إنما هي مجالسنا نتحدث فيها. قال: (فإذا أبيتم إلا المجالس ، فأعطوا الطريق حقها) قالوا: وما حق الطريق؟ قال: (غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، وأمر بالمعروف، ونهي عن المنكر).

السؤال الثاني: بين المقصود بالتراكيب الآتية:

  • إياكم: أحذركم 
  • كف الأذى: منع الذرر عن المارة 
  • ما لنا بد: ما لنا غنى عنها 
  • غض البصر: عدم النظر إلى ما لا يحل

السؤال الثالث: اكتب ما تعرف عن راوي الحديث من حيث:

اسمه وكنيتههو سعد بن مالك بن سنان الأنصاري الخزرجي، أبو سعيد الخدري، وهو مشهور بكنيته 
جهادهاستصغر بأحد وأول مشاهده الخندق
علمه وفضلهكان من أفاضل الصحابة وعلمائهم، له في كتب الحديث (1170) حديثاً

السؤال الرابع: وضح ثلاثة أضرار للجلوس على الطرقات 

  • النظر إلى الحرام
  • تتبع العورات 
  • ضياع الأوقات

السؤال الخامس: كيف يؤدي المسلم حق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حين يضطر إلى الجلوس على الطرقات ؟
بأن يأمر الناس بالمعروف برفق ولين، وألا يسكت عن المنكر بل ينبه عليه حسب طاقته بيده أو بلسانه فإن عجز فلا بد أن ينكر بقلبه

السؤال السادس: ما الآثار لمترتبة على أداء حق الطريق ؟

  1. الأمن والطمأنينة 
  2. عموم الخير 
  3. المحبة والمودة
  4. المسؤولية المجتمعية 

السؤال السابع: لخص بأسلوبك ما يستفاد من الحديث 

  1. الأصل عدم الجلوس على الطرقات 
  2. وجوب الأمر بالمرعوف والنهي عن المنكر 
  3. وجوب غض البصر 

حقيقة الموت والبرزخ والنفخ في الصور ص 129

السؤال الأول: عرف الموت 
هو خروج الروح من الجسد 

السؤال الثاني: ما المعاني المتعلقة بإيمان المؤمن بالموت؟

  1. الموت حقيقة حتمية على كل المخلوقين من الإنس والجن والملائكة وغيرهم 
  2. إن لكل مخلوق أجلاً وعمراً محدوداً، ل يتقدم ولا يتأخر 
  3. أن الآجال والأمعار بيد الله تعالى وحده
  4. أنه ينبغي -دائماً- تذكر الموت؛ حتى لا يصاب الإنسان بالغفلة 
  5. الاستعداد للموت وما بعده 
  6. الإيمان بما يكون في القبر من نعيم للمؤمنين، وعذاب للكافرين 

السؤال اثالث: قارن بين حال المؤمن وحال الكافر عند الموت، وذلك عبر الجدول الآتي: 

حال المؤمن عند الموتحال الكافر عند الموت
طمأنينة وسكينةخوف وقلق
طيب نفس خبث نفس 
بشرى بالجنةوعيد بالنار

السؤال الرابع: عرف الحياة البرزخية، مفرقاً بين حال المؤمنين وحال الكافرين فيها 

  • تعريف الحياة البرزخية: هي المرحلة بين الموت والحياة الاخرى 
  • حال المؤمنين فيها: النعيم
  • حال الكافرين فيها: العذاب

السؤال الخامس: عرف الصور، مع ذكر اسم الملك الموكل بالنفخ فيه 

  • تعريف الصور: قرن ينفخ فيه نفخة هائلة تفني الخلق، ثم ينفخ فيه اخرى لإحيائهم وإعادتهم 
  • اسم الملك الموكل بالنفخ فيه: إسرافيل -عليه السلام-

السؤال السادس: ماذا يحدث في النفختين الأولى والثانية؟

  • في النفخة الأولى (نفخة الصعق): يموت جميع الخلائق على وجه الأرض 
  • في النفخة الثانية (نفخة البعث): يحي الله الخلائق مرة أخرى من أجل الحساب والجزاء 

من سنن الفطرة ص 138

السؤال الأول: اذكر دليلاً على فضل السواك مع ذكر ثلاثة من المواضع التي يستحب فيها التسوك 

  • الدليل: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : (لولا أن أشق على أمتي؛ لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة)
  • مواضع الاستحباب: عند الصلاة، عند الوضوء، عند قراءة القرآن

السؤال الثاني: ما معنى الأظفار؟ اذكر فائدتين له؟

المعنىإزالة ما يزيد من الظفر عن رأس الإصبع
الفائدة

الطهارة 

تجنب الأمراض

السؤال الثالث: ما الحكمة من الأمر بقص الشارب؟
عدم التعرض للتلوث بالإفرازات والمخاط من الأنف، وبقايا الطعام والشراب من الفم 

السؤال الرابع: اشرح العبارة الآتية: يشترك نتف الإبط وحلق العانة في الفائدة، ويختلفان في الطريقة 
أي أن الفائدة من نتف الإبط وحلق العانة واحدة وهي النظافة الشخصية 
وأما طريقة إزالة شعر الإبط فتكون بالنزع وأما طريقة إزالة شعر العانة فالحلق

السؤال الخامس: بين المدة التي لا ينبغي أن يجاوزها المسلم إلا وقد أزال الشعر الذي هو من سنن الفطرة، وما الدليل؟

  • المدة : 40 يوماً
  • الدليل: عن أنس -رضي الله عنه- قال: ((وقت لنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في قص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط، وحلق العانة؛ ألا نترك أكثر من أربعين ليلة))

السؤال السادس: ما الآثار الصحيحة والدينينة المترتبة على ترك سنن الفطرة؟

  • الآثار الصحية: الأمراض 
  • الآثار الدينية: مخالفة السنة أو الوقوع في الحرام 

مصعب بن عمير ص 151 

السؤال الأول: صف باختصار نشأة مصعب بن عمير -رضي الله عنه- قبل الإسلام
نشأ مصعب بن عمير -رضي لله عنه- في بيت غنى من بيوت مكة الثرية، وعاش حياة مترفة، وكان أعطر أهل مكة وأجملهم، يلبس الرقيق من الثياب، ويأكل الفاخر من الطعام، وصفة أهل مكة بفتى قريش المدلل

السؤال الثاني: علل كتم مصعب بن عمير -رضي الله عنه- إسلامه في أول الأمر
خوفاً من أمه ومن قومه

السؤال الثالث: اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي: 
اختار النبي -صلى الله عليه وسلم- مصعب بن عمير -رضي الله عنه- سفيراً له إلى المدينة؛ لأنه يمتلك:

المال اللازم للدعوةرجاحة العقل، وثبات العقيدة
القبيلة الكبيرة التي تحميهالعلاقات الواسعة

السؤال الرابع: ما أسباب تخلي مصعب بن عمير -رضي الله عنه- عن النعيم الذي كان يعيش فيه؟

إيمانه الراسخ بأن ما عند الله خير وأبقى

مصعب بن عمير -رضي الله عنه- قبل الإسلاممصعب بن عمير -رضي الله عنه- يعد الإسلام
  • كان محبوباً من والديه
  • كان من أكثر شباب مكة ترفهاً
  • له كانته المرموفة بين شباب مكة
  • حرمه أبواه من المال 
  • فقد مكانته المرموقة بين شباب مكة
  • عرض نفسه للحبس والتعذيب الجسدي والنفسي 
  • لكنه وجد حلاوة الإيمان فزهد بالدنيا

السؤال الخامس: متى قرر مصعب بن عمير -رضي الله عنه- الدخول في الإسلام؟
بعدما فرغ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من موعظته

السؤال السادس: اذكر ثلاثة من الدروس المستفادة من قصة مصعب بن عمير -رضي الله عنه-

  1. التضحية في سبيل نصرة دين الله تعالى 
  2. الصبر والاحتساب في مواجهة مصاعب الحياة 
  3. الحرص على الدعوة الإسلامية مهما كانت الظروف 

المسؤولية الأخلاقية في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ص 160

السؤال الأول: كيف أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي واقعاً يفرض نفسه على المجتمع؟
لأنها دخلت في معظم أمور الحياة بل صارت تلك الوسائل متربطة بقضاء الحاجات أحياناً نتيجة استخدام بعض الجهات الحكومية لها

السؤال الثاني: عدد قيم التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي

  • الاحترام
  • الاستقامة
  • المسؤولية

السؤال الثالث: من خلال فهمك لقيمة الاستقامة في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، اشرح هذه القيمة بأسلوبك 
الاستقامة تكون بأن يلتزم المشارك بتقوى الله تعالى فيما ينشره فلا ينشر إلا الخير والمفيد وأن يتحرى فيما ينشر الصدق والأمانة والنزاهة

السؤال الرابع: قال الله تعالى: ((ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزارهم الذين يضلونهم بغير على ألا ساء ما يزرون (25))) (سورة النحل) من خلال الآية الكريمة، استنتج قيمة في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي 
المسؤولية

السؤال الخامس: اذكر محاذير التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي 

  1. نشر الشائعات 
  2. إثارة الأحقاد
  3. سوء الأدب

السؤال السادس: من خلال فهمك لخطر نشر الشائعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، اشرح ذلك الخطر بأسلوبك 
نشر الشائعات جريمة أخلاقية وقانونية، خاصة فيما يتعلق بأمن الأوطان وسلامة المجتمعات، والذي ينشر الشائعات يعرض نفسه للعقاب يوم القيامة 

السؤال السابع: ما الأمور التي يجب تجنبها لتفادي نشر الأحقاد والضغائن في مجتمعاتنا؟

  1. إثارة النعرات الطائفية والعصبيات القبلية 
  2. نشر اليوميات والتباهي والتفاخر بنعم الله
  3. النميمة والوقيعة بين الناس 

السؤال الثامن: كيف تهدر وسائل التواصل الاجتماعي الوقت؟
عندما تستخدم بشكل مفرط وغير منظم وغير مفيد 

 

 

شارك الملف