أوراق عمل مع الحل درس دعوة إلى السلام لغة عربية المستوى الحادي عشر علمي

الصف الصف الحادي عشر علمي
الفصل اللغة العربية
المادة الفصل الأول
عدد الزيارات 2104
تاريخ الإضافة 2021-08-10, 06:06 صباحا

أوراق عمل مع الحل درس دعوة إلى السلام لغة عربية المستوى الحادي عشر علمي نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم

تصفح النص واستكشفه من خلال ما يأتي :

1- دلالة العنوان. يدل على حب الشاعر للسلام والحرص على تحقيقه

2 مناسبة النص. بسبب استمرار الحرب بين قبليتين  عبس وذبيان بسبب الرهان على الخيول .

3 التعريف بالشاعر.   زهير ين ابي سلمى

أولًا: اقرأ النص. ثم أجب عما يأتي :

  1. عم يسأل الشاعر في مفتتح قصيدته ؟  عن ديار المحبوبة
  2. عمن يتحدث الشاعر في المقطع الثاني ؟ عن هرم بن سنان والحارث بن عوف اللذين سعيا للصلح بين عبس وذبيان حقنا للدماء
  3. كيف يرى الشاعر الحرب كما فهمت من قراءتك الأولى ؟ يكره الشاعر الحرب و يرى منها الويلات .
  4. ماذا يرى الشاعر بعد تجربته الطويلة في الحياة ؟ أن الموت حق لا مفر منه ، وأنه قد مل الحياة الطويلة لأنها مليئة بالمتاعب 

 استنتج معاني الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي من خلال سياقها:

وَقَفْتْ بها مِنْ بَعْدٍ عِشْرينَ حِجَةٌ          فَلَأْيَا عَرَفْتُ الدَار بعد توهم

تَدارَكْتمَا عَبْسًا وذَبيانَ بَعْدَمَا         تفانوا ودَقُوا بَيهُمْ عِطْر منشم 

ومَنْ لَم يصانع  في أمور كثيرة             يضرس بأنياب  ويُوطأ بمنسم

الكلمةالمعنى حسب السياق
فلأياتعبأ و جهدا و مشقة
تفانواهلكوا
يصانعيساير يجاري يماشي 

وظف كل كلمة تحتها خط من البيتين الآتيين في سياق جديد للتعبير عن معنى مختلف .

فأقسمت بالبيت الذي طاف حوله            رجال بنوه من قريش و جرهم

و ما الحرب إلا ما علمتم و ذقتم           و ماهو عنها بالحديث المرجم 

البيت : قرأت البيت الشعري

الحديث : انتشر الشعر في الحر في العصر الحديث .

مستعيناً بمعجم مناسب . وضح الفرق بين ( الحجة – الحول ) .
الحجة : السنة القمرية ( شرطية ) تبدأ و تنتهي بنسك . 

الحول : سنة قمرية ( مرحلية ) تبدأ بمرحلة و تنتهي ببداية مرحلة جديدة .

ومن هاب أسبابٌ المنايا ينلنّه               وإن يرق أسباب السماء بسلم

اشرح معنى كلمة (أسباب) في موضعها من البيت السابق.

عوامل وطرق الصعود والارتقاء بها .

ورد في القصيدة عدد غير قليل من الكلمات التي تتطلب العودة إلى المعاجم للكشف عن معانيها. عد إلى النصّ. واستخرج أبرز الكلمات التي استوقفتك من هذا النوع.

لأيا - سحيل - مبرم - منسم - الآرام - أطلاء .

حدد الفكرة الرئيسة لكل مقطع من مقاطع القصيدة الأربعة .

المقطع الأول الوقوف على الأطلال و وصفها 
المقطع الثانيإعجاب زهير و مدحه للساعين للصلح
المقطع الثالث كره زهير للحرب و التحذير منها
المقطع الرابعخبرة الشاعر و حكمته في الحياة 

حدد الفكرة كل بيت من الأبيات المحددة في الجدول  .

الرابع 

مشقة الشاعر ومعاناته في معرفة ديار المحبوبة بعد الحرب

 

العاشر

إيمان الشاعر المطلق بأن الله يعلم ما في النفوس

 

الحادي عشر 

حقيقة الحرب وما ينتج عنها من عواقب سيئة

 

السادس عشر

إيمان الشاعر بحقيقة أن الموت لا مفر منه

 

رسم الشاعر صورة لدار المحبوبة بعد هجرها . اشرح تلك الصورة . موضحاً عناصرها مع إبراز أثرها في المتلقي . 

تبدو ديار المحبوبة وقد تغيرت وتبدلت بعد آثار الحرب والزمن من رماد – وقد أصبحت موحشة ومهجور وصعب على الشاعر معرفتها بسب تغيرها

عناصرها اللون : العين/ دمنة الصوت : الآرام . الحركة : ينهض . وإبراز صورة الخراب والدمار الذي حل بديار المحبوبة لذهن القارئ وجعله يتعايش معها 

يأتي شعر الحكمة ضمْن الأغراض الرئيسة  في مُكُوْنَات القَصِيدَةٍ العَرَبِيّة الجاهلية . دل على ذلكَ ببيتين  أعجباك من قصيدة زهَيْرٍ بن أبي سْلمى. معلَلًا سبب اختيارك لكل منهما.

البيتسبب الاختيار 
13يعبر عن خبرة الشاعر و تجربته في الحياة 
16يعبر عن إيمان الشاعر بحقيقة الموت

من خلال ما درست حول بنية القصيدة الجاهلية ، هل تعكس أبيات زهير بن أبي سلمى البناء .

نعم تعكس البناء الفني للقصيدة الجاهلية من خلال البدء بالمقدمة الطلالية ( الوقوف على الأطلال ) ثم الحديث عن الغرض الرئيس وهو الدعوة إلى السلام وتمجيده ونبذ الحرب

واختتم البناء الفني بالحديث عن خبرته وتجاربه في الحياة وذلك من خلال سوق الحكم

رأيت المنايا خبط عشواء من تصب         تمته و من تخطئ يعمر فيهرم 

يعكس البيت السابق نظرة زهير للموت . فهل توافقه في ذلك ؟ علل إجابتك .

نعم ، لأن الموت حق على الجميع الكبير والصغير والغني والفقير والصحيح والعليل

جاء في مُقَدَّمَةٍ معلقة  بن شدّاد:

هل غادر الشعراء من متردم             أم هل عرفت الدار بعد توهم 

    و جاء في مُقَدَمَةِ معلقة طرفة بن العبد قوله:

لخولة أطلال ببرقةٍ ثهمد            تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد

حدد من أبيات "زُهَيْر بن أبي سلمى "  ما يتناص  مَع البيتين السابقين. موضّحًا

جوانب الالتقاء بين كل منهما:

  1. البيت الذي يتناص مع بيت عنترة : البيت الرابع

جوانب الالتقاء : كلاهما يشير إلى مشقة الشعراء في معرفة ديار المحبوبة بعد تغيرها

  1. البيت الذي يتناص مع بيت طرفة : البيت الثاني

جوانب الالتقاء : كلاهما يشير إلى محو وتغير معالم ديار المحبوبة كالخطوط التي تكاد ترى في اليد

وما الحرب إلا ما علمتم و ذقتم             و ما هو عنها بالحديث المرجم 

  • وضح قيمة عطف كلمة " ذقتم " على " علمتم " في البيت السابق .

أكد على العواقب وخيمة للحرب

بين نوع الصورة و دورها في أداء المعنى لما تحته خط فيما يأتي :
أ . و دار لها بالرقمين كأنها                 مراجيع وشم في نواشر معصم

نوع الصورة : تشبيه تمثيلي

دورها في أداء المعنى : بيان وتوضيح صعوبة معرفة ديار المحبوبة بعد تغيرها

  1. رأيت المنايا خبط عشواء من تصب     تمته و من تخطئ يعمر فيهرم 

نوع الصورة :  استعارة مكنية

دورها في أداء المعنى : بيان و توضيح قسوة الموت .

بالاستفادة من الفائدة اللغوية. حدّد من نص "زُهَيْرٍ بن أبي سُلمى" ما يُمثْلُ

تَطْبِيقًا للمَعْلُومَة.

تكلم تضرم .

شارك الملف