مذكرة لغة عربية المستوى الحادي عشر علمي الفصل الأول

الصف الصف الحادي عشر علمي
الفصل اللغة العربية
المادة الفصل الأول
عدد الزيارات 849
تاريخ الإضافة 2021-08-10, 06:06 صباحا

مذكرة لغة عربية المستوى الحادي عشر علمي الفصل الأول نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم

يطلق العصر على الفترةٍ التي سبقت ظهور الإسلام في الجزيرةٍ العربية

بحوالي مئة وخمسين عاماً.

سمي بالعصر الجاهلي لما انتشر بين العرب قبل الإسلام من فساد وشر وحماقة

وطيش ، وسوءٍ في المعاملة وإثارة للحروب لأتفه الأسباب ولسيطرةٍ الجهل والبعد عن روح الثقافة.

الأدب الجاهلي هو أدب الفترةٍ التي سبقت ظهور الإسلام بنحو قرن ونصف قرن.

اشتهر الهرب العصر الجاهلي  بالكثير من الشيم النبيلة مثل : الفروسية والشجاعة والصبر والكرم والوفاء ونجدة المستغيث .

معظم العرب كانوا وثنين يعبدون الأصنام ؛ وبعضهم عبد الشمس أو القمر

أو الظلام أو النور ؛ وبعضهم ظل على الحنيفية ( ملة إبراهيم عليه السلام)

برع العرب في الأدب شعره ونثره ويدل ذلك على ذكائهم وفصاحتهم ويعتبر الأدب

الجاهلي صورة صادقة للبيئة الجاهلية وسجلاً لعاداتهم وأخلاقهم ,

بناء القصيدة الجاهلية

1-البيت وحدة القصيدة أي أن كل بيت منفصل بمعناه عن باقي القصيدة

2- كانت تتعدد الأغراض في القصيدة الواحدة

3- تبدأ بالوقوف والبكاء على الأطلال ؛ ثم تنتقل إلى ذكر المحبوبة ؛ ثم تنتقل إلى

الوصف كوصف الناقة ؛ ثم إلى الغرض الذي يقصده الشاعر ؛ وقد تختم بالحكم .

سمي الشعر ( ديوان العرب ) لفصاحة الشعر وتصويره لبيئتهم الفكرية والنفسية

وأحوال معيشتهم وحروبهم .

أغراض الشعر الجاهلي : الفخر الحماسة ؛ المدح ؛ الرثاء ؛ الهجاء ؛ الغزل ؛

الوصف ؛ الحكمة ....

خصائص الشعر الجاهلي:

1-الاعتماد على الوزن والقافية

2- الصدق والقرب من الواقع والبيئة .

3- تعدد الأفكار في القصيدة الواحدة .

4- البيت هو وحدة بناء القصيدة .

5- اعتماد الخيال على المحسوسات .

أهم فون النشر الجاهلي:

1-القصص2 - الخطابة. 3 - الوصايا. 4 - الأمثال . 5- الحكم.

القصص : اهتم العرب في الجاهلية بالقصص بسبب :

1-أوقات فراغهم في الصحراء

2- ارتباط موضوعات القصة بأيامهم وحروبهم وانتصاراتهم

3-ارتباط القصص بالخيال والخرافات

الخطبة هي فن مخاطبة الجماهير ؛ وجذب انتباههم ، وتحريك مشاعرهم بكلام بليغ

وجيز بغية الإقناع والإمتاع والاستمالة.

سمات أسلوب الخطبة -: استخدام المحسنات اللفظية، روح الحكمة؛ عمق الفكرة

؛ تعدد الأغراض ؛ تنويع الأسلوب ما بين الخبر والإنشاء.

الوصايا : فن من فنون النثر تنقل فيه الخبرات من الآباء إلى الأبناء ومن ذوي

الحكمة إلى غيرهم , أو قد تكون من الحاكم إلى شعبه.

الحكمة : فن من فنون النثر يعبر عن خلاصة تجربة في عبارات موجزة تتسم

بالجمال في الصياغة.

الأمثال :  عبارة عن أقوال موجزة ترد في موقف ما ؛ وتتميز بالإيجاز وجمال

 

الصياغة ووضوح المعنى وسلامة الفكرة .

الأدب في صدر الإسلام

أحدث الإسلام في جزيرة العرب وما حولها تحولاً جذرياً  شاملًا؛ لكونه ديناً ورسالة

ونظامًا كاملًا. وبدهي أن يتأثّر الأدب بما تأثرت به سائر الأمور والأحوال. فقد

الإسلام وحدة لغوية حين اتخذ من لهجة  قريش لغته. وبرز القرآن الكريم مُعجزاً في بيانه وأخباره وتأثيره العميق في الواقع والشخصية, كما جاءت البلاغة النبوية مستوىً  آخر من الإعجاز البياني تالياً لإعجاز القرآن.

كيف حقق الإسلام الوحدة بين القبائل العربية ؟ 

........................................

أولًا: الشعر:

يرى فريق من النقّاد أن الشعر في صدر الإسلام قد ضعف وتراجع. ومِن أقدم مَن

قالوا بذلك "ابن سلام الجُمَحي" صاحب كتاب "طبقات فحول الشعراء" الذي ذكر

أن العرب بُهروا بالقرآن الكريم. وبإعجازه اللغويّ البيانيّ. كما أتهم انشغلوا بالجياد

والغزو مع الرسول صلى الله عليه وسلم ممّا قلّل اهتمامهم بالشعر وصرفهم عنه. في حين رأى آخرون أن الشعر في صدر الإسلام قد ازدهر وتطوّر. ومنهم "شوقي ضيف" الذي برهن على ما ذهب إليه بازدياد عدد الشُّعراء. وإضافة موضوعات جديدة إلى الشعر لم تكن موجودة. و مهما يكن من أمر فإن الشعر في صدر الإسلام قد اتسم بخصائص ميّزته عمّا كان عليه في العصر الجاهلي.

أبرز خصائص الشعر في العصر الإسلامي:

- الأغراض الشعرية والموضوعات: هجر الشعراء معظم الأغراض الشعرية التي

تتنافى  مع مبادئ الإسلام؛ كالغزل الفاحش. ووصف مجالس اللهو والخمر. والفخر

بالباطل . والمدح الكاذب. و ظهرت  أغراض جديدة تلبيةٌ لمستجدات العصر. ومنها : شعر الدعوة. والحثٌ على نصرة الدين. بالإضافة إلى مدح الرسول صلى الله عليه وسلم .

- المعاني والأفكار: سادت الدعوة إلى المثل العليا والخصال الحميدة. والابتعاد عن

التعصّب وأخلاق الجاهلية.

- الألفاظ والعبارات: أثّر القرآن في لغة الشعر؛ فرقت الألفاظ، وأصبحت التراكيب

والأساليب أكثر سلاسة. واقتبس الشعراء من القرآن والسنة.

- الصور الفنية والخيال: تأُثر الكثير من الشعراء بالبيان القرآني واقتبسوا منه الصور التي تتصف بالعذوبة والجمال. على الرغم من استمرار الصور الفنية القديمة.

أبرز الشعراء في عصر صدر الإسلام:

- الفئة الأولى: شعراء أدركوا الجاهلية والإسلام وتأثّر شعرهم بالإسلام بشكل واضح من حيث موضوعاته ولغته. وتبنّوا الدفاع عن الدعوة الإسلامية في شعرهم. ومن أبرزهم: حسان بن ثابت وكعب بن مالك. وعبد الله بن رواحة.

- الفئة الثانية: وهم شعراء أدركوا الإسلام ولكن ظلت روح الجاهلية طاغية على شعرهم؛ أو كان معظم إنتاجهم الشعري في الجاهلية: كالخنساء. والحطيئة. والأعشى. وكعب بن زهير.

وضح خصائص الشعر في صدر الإسلام 
.........................

يجب على الطالب فهم الكلمة المحددة في السؤال من خلال وضعها وسياقها في الجملة لاحظ أن بعض الكلمات تكتسب معاني مختلفة تفهمها من المعنى السياقي لها،

مثل: جاوز الظالمون المدى (تعدى وتخطى )؛ تجاوز الغافل نصائح الحكماء

(أهمل وتناسى).

مثال آخر : استوى الطعام على النار  .. أي نضج وأصبح صالحا للتناول

استوى الناس في الصلاة أي استقاموا واصطفوا للصلاة .

دلالة الكلمة هو المعنى الذي يصل إلى الذهن عند سماع هذه الكلمة في سياق معين .

مثال ( السيف ) فقد تأتي دلالته على القوةٍ أو الشجاعة ؛ وكلمة قلم قد تأتي بمعنى ( العلم )

(الأم ) تدل على معنى الحنان والعطف » (الاقتحام) تدل على القوةٍ أو المخاطرة

:" ولهذا فقد توارى ذلك النوع من الفن ونضب معين إبداعه " .

_ ما دلالة الكلمتين اللتين تحتهما خط في الجملة السابقة؟.

الأسلوب الخيري: وهو ما يحتمل الصدق والكذب و يستثنى  من هذا :

القرآن الكريم - الحديث - الحقائق العلمية

الأسلوب الخبري أغراضه البلاغية كثيرة تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام ؛

التقرير :

التعليل:

التصوير :

الأسلوب الإنشائي :

وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب وهو نوعان:

- طلبي : وهو الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني.

مثال : الأمر ( ذاكر دروسك ) الغرض منه النصح والإرشاد

النهي ( لا تهمل دروسك ) الغرض منه النصح والإرشاد.

النداء ( يا طالب العلم ..) نداء الغرض منه التنبيه .

الاستفهام ( هل تحافظ على صلاتك ؟)

التمني ليتك تنتبه في دروسك .

- غير طلبي : وهو التعجب والقسم والمدح والذم؛ والرجاء .

تذكر أن:

كل أغراض الأساليب الإنشائية تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق

الإنشاء غير الطلبي ، هو: ما لا يستدعي مطلوباً وقت الطلب، أي: حصول الطلب غير مُرتبط بالطلب.

أنواعه خمسة؛ وهي:

المدح والذم. . القسم. . التّعجّب. . الرّجاء. . صيغ العقود.

ح . أن يعلل  سبب اختبار الكاتب أسلوباً  لغويًا دون غيره بما يناسب الغرض والمتلقي والساق.

يُطلب من الطالب:

1 - تحديد (غرض وقيمة وأثر وفائدة) توظيف واستخدام الكاتب للأسلوب .

اللغوي (الإنشائي ، والخبري) في عبارةٍ معينة.

2 . تعليل الطالب لمزج الكاتب بين الأسلوبين في نصه؛ وهذا مثال نموذجي

لسؤال الاختبار وإجابته.

مثال بسؤال: ما غرض توظيف الكاتب للأسلوب الخبري والإنشائي في الجملتين الآتيتين؟

هل يتخلى الفرد عن العلماء؟

ج: أسلوب إنشائي. استفهام غرضه: توضيح وبيان حالة الاستنكار والتعجب ممن يتخلون عن اتباع العلماء وآرائهم. (لاحظ استخدام الكلمات التي تحتها خط كمفتاح لإجابتك مع وضع معنى ومضمون الجملة بعدها). غير ذلك تعد الإجابة خاطئة.

أولاً : الخيال الكلي :

 

1 . الصوت: "كلمة تدل على الصوت؛ " دوي . صفير . نداء . غناء "

2 . اللون: كلمة تدل على اللون: " النور - الذهب - الليل . السحب . الأسود "

3 . الحركة: كلمة تدل على حركة | " يمشي . يراوغ . يجري . انتقل.. " .

ثانياً : الخيال الجزئي:

أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفة مشتركة بينهما .

مثل : العالم كالسراج ينير الطريق

- الناس سواسية كأسنان المشط .

(1) مُشبه :وهو الموضوع المقصود بالوصف ، لبيان قوته أو جماله ؛ أو قبحه .

(2) مشبه به :وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال أو القبح؛ ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح .

(3) ووجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و المشبه به ؛ أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به .

(4) وأداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين.

أدوات التشبيه

1 . قد تكون حرفاً ك (الكاف - كأن) .

2. تكون اسمًا ؛ ك (مثل - شبه - نظير .... ) .

3. قد تكون فعلاً ؛ ك (يحاكي - يشبه - يماثل ... ) .

العلم نور يهدي كل من طلبه ( حُذْفت أداة التشبيه )

3 . تشبيه بليغ : وهو ما حُذْف منه وجه الشبه و الأداة ؛ وبقي الطرفان الأساسيان

المشبه و المشبه به.

2 - يبين الطالب دور ( قيمة . فائدة . أثر ) المجاز في المعنى .

أي لماذا وظّف الشاعر المجاز وما الدور الذي أدته الصورة الفنية عند الإجابة عليك أن تستخدم مفتاحاً لإجابتك بهاتين الكلمتين ساهمت هذه الصورة في إظهار وبيان معنى .....

( ربط الإجابة بمضمون الجملة ) لاحظ السؤال الآتي :

مثال بسؤال :

س : بقول عنترة : سكت فغر أعدائي السكوت  وظنوني لأهلي قد نسيت

أ . ما نوع المجاز في قول الشاعر؟ ج : استعارة مكنية .

ب . ما قيمة توظيف المجاز في المعنى؟

ج : ساهمت هذه الصورة في إظهار وبيان معنى مدى انخداع الأعداء بسكوت عنترة .

أ . الترادف: وهو اتفاق كلمتين في المعنى مع الاختلاف في اللفظ، مثل

(عزتي و إبائي ،  تاج رأسي)

ب . الطباق: كلمتان عكس بعضهما في المعنى (الكلمة وضدها) وهو نوعان:

1. طباق الإيجاب: مثل (وما يستوي الأعمى والبصير).

.2 طباق السلب: مثل (يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله)

ج . المقابلة: جملتان بينهما تقابل في المعنى؛ مثل

(تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر) لاحظ جمتين كاملتين .

2. أن يبين دور (الطباق والمقابلة) وأثر (الجناس).

** دور (الطباق و الترادف والمقابلة) أنها تقوي وتوضح معنى + ... ( اكتب مضمون الجملة ) .....

عليك أن تدرك أن الشاعر مثل المرآة التي تعكس أحوال المجتمع؛ فلا ينفصل عنه لأنه يعيش فيه مثل قناة إعلامية تقدم حالة وظروف كل مجتمع في أي عصر ،لذلك على الطالب أن يستنتج من القصيدة ما تضمنته القصيدة من هذه الظروف الثلاثة :

الاجتماعيةالتاريخيةالسياسية

إذا تناول الشاعر ما له من علاقات اجتماعية مثل : علاقة الأسرة

/ أخ؛ أب .؛ أم ... علاقات الأصدقاء والجيران أو ظروف اجتماعية

/ سواء شخصية مثل ( فقير . مغترب . من طبقة معينة . متزوج .

أرملة . مشتاق عاشق . عزب . يعيش وحيداً ) أو عامة مثل (

مجتمع ثري . متفرق . متحد . يتكون من طوائف . طبقات اجتماعية

) المهن المختلفة: الغوص -رجل أعمال.

بأن يتناول الشاعر قضية

مثلاً : ( حدث أو معركة أو ثورة أو

قرار أو احتلال ) .

بأن يتناول الشاعر قضية( سياسية

حدث سياسي . حاكم . شأن سياسي  .

موقف . علاقات دول ) .

س: حملت قصيدة " .......... " بين طياتها قضايا اجتماعية وتاريخية ؛ وضحيهما

مستدلاً عليهما بجمل محددة تظهر ذلك التأثر كما فهمت.

الإجابة :

القضية التاريخية : .................................. ، الدليل : ......................

 

القضية الاجتماعية:  .......................، الدليل : 

التناص

أن يحدد التناص بين النصوص. التناص هو تضمين جزء من نص في نص، بيت شعر على بيت آخر ؛ جملة على جملة أخرى ... أو بيت شعر على آية قرآنية ، أو جملة نثرية على قول مأثور.

وهو نوعان : التناص المباشر ( اللفظي )

كقول ابن الرومي :

-لئن أخطأت في مدحك. . ما أخطأت في منعي.

-قد أنزلت حاجاتي . . بواد غير ذي زرع.

فقوله [ بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زرع ) اقتباس من القرآن الكريم ( سورة أبراهيم 37 )

. التناص غير المباشر : ( المعنوي  )

كقول أبي العلاء المعري :

تعبّ كُلها الحياةً فما أع ..... جبٌ إلا من راغب في ازديادٍ

فهو يضمن معنى الآية الكريمة " لَد خلقنا الْإنسَانَ في كبد ".

** ملحوظة: يمكن تقسيم أنواع التناص إلى (ديني . أدبي . تاريخي) وهذا تقسيم صحيح.

2. أن يوضح أثر التناص في المعنى يُطلب هنا من الطالب شيئين:

الأول: توضيح الرابط والمعنى المشترك بين الموضعين (ما الرابط بينهما ؟ ) ؛ وغالبًا يلتقي الموضعان في فكرةٍ واحدة لذلك تبدأ الإجابة ب يتفق الموضعان ويتناولان فكرة .( اكتب الفكرة التي يتحدث عنها الموضعان ) ...

الثاني: ( ما قيمة أو أثر توظيف الكاتب للتناص ؟ ) تبدأ الإجابة ب ساهم التناص في إثراء القارئ ومراعاة ثقافاته المتنوعة وساعد في توضيح معنى .... (اكتب المعنى المشترك هنا )

س : يقول الشاعر عبد الرحمن العشماوي :

لا تَبْتَئِسَ من حال أَمّتنا * *مهما ترى فيها من البُؤْسٍ.

أي أبيات " فاروق جويدة ' يمثل تناصًا مع البيت السابق، وما نوع التناص، وما الرابط بينهما ؟

البيت المتناص : ..............................

نوع التناص : .................................

جوانب الالتقاء :..............................
المعن الضمني : هو ما يقصده الكاتب من وراء الجملة وغالبًا يفهم من سياق الجملة

ووضعها في النص، فقول الشاعر:

( ما زال في العين طيف القدس يجمعنا ) يتضمن معنى التمسك بالقدس والإصرار على عودتها إلى حضن العرب، وأيضًا أن كرامة العرب في التجمع في القدس ... (لاحظ هنا يمكن كتابة أكثر من معنى في الإجابة) .

التعدية : أي جعل الفعل اللازم متعدياً

فالفعل (خرج)مثلاً فعل لازم يأخذ مفعولاً به ؛ وأنت تقول: خرج زيدٌ.

فإذا زدته همزة جعلته متعدياً ؛ فتقول: أخرجت زيداً.

وهكذا في : جلس وأجلس - كرم وأكرم - قام وأقام.

فإذا كان الفعل المجرد متعدياً لمفعول واحد صار - بزيادة الهمزة - متعدياً لمفعولين ؛ فالفعل (ليس) مثلاً يتعدى لمفعول واحد ، وأنت تقول: لبس زيدٌ ثوباً.

وهكذا في : فهم وأفهم - سمع وأسمع.

المعاني التي يراد لها تضعيف العين ( فعل ) :

وأشهر هذه المعاني:

الحلاقة على التكثير والمبالغة :

وذلك مثل : طوف : أكثر الطواف.

قتل : أكثر القتل. وهكذا في : غلق - ذبح - موّت.

أمثلة : 

قربت الأم طفلها إليها.

كسّر الولد الزجاج .

(المشاركة )

وهي الدلالة على أن الفعل حادث من الفاعل والمفعول معاً ؛ فأنت إذا قلت مثلاً :

ضرب زيدٌ عمراً.

كان معنى هذه الجملة زيداً  ضرب عمراً ؛ أي أن الضرب حادث من زيد وحده . أما إذا قلت :

ضَارَبَ زيدٌ عمراً.

كان معنى الجملة أن زيداً ضرب عمراً كما أن عمراً ضرب زيداً ؛ فالضرب حادث من الاثنين.

وهكذا في : قاتلَ - لاكَمَّ - جالْسٌ.

أمثلة:

  • جالس الطالب العلماء.
  • سابق اللاعب زملاءه في إحراز الأهداف.
  • قاتل المسلمون أعداء الله.

اسم الآلة : هو اسم مشتق من حروف الفعل للدلالة على الأداة (الآلة) التي يقع بها الحدث.

ونُشتق اسم الآلة غالبًا من الفعل الثلاثي.

مثال:

(المثقاب): اسم آلة وضح الأداة التي تم استخدامها لإحداث ثقب في الخشب.

فرمت اللحم بالمفرمة

(المفرمة): اسم آلة وضح الأداة التي تم استخدامها لفرم اللحم.

كتبت الدرس بالقلم

القلم: اسم آلة يوضح الأداة التي تم استخدامها لكتابة الدرس.

أنواع اسم الآلة  :

هناك نوعان من اسم الآلة وهما اسم الآلة غير القياسي واسم الآلة القياسي.

أولا: اسم الآلة غير القياسي ( الجامد ) 

هي أسماء الآلة التي تأتي على غير قياس بأوزان كثيرة ولا ضابط لها، وتكون هذه الأسماء غير مشتقة أي جامدة.

مثال : الفأس. الفرجار؛ السيف، القلم؛ الكرسي، التلفاز ، التليفون؛ الساطور، السكين، القدوم.

 

بارزت الخصم بالسيف.

السيف: اسم آلة غير قياسي جامد أتى ليوضح الأداة التي تم استخدامها في مبارزة الخصم.

ثانيا: اسم الآلة القياسي (المشتق )  .

وهو اسم الآلة الذي يأتي وفقًا لأوزان محددة وهي :

مفعل. مفعال. مفعلة وأضيف إليهم بعض الأوزان الأخرى وهي فَعالة. وفاعلة؛ فاعول،  فعال.

مفعل  :بكسر الميم وفتح العين وجمعها مفاعل

مثال : مبرد، مجهر، مشرط ،مقص،  مثقب ، منحل، مصعد .

مفعال  :بكسر الميم وجمعها مفاعيل

مثال: مذياع؛ محراث؛ منشار، مسمار، مفتاح؛ مكيال. ملقاط ، مزمار

مفعلة  :بكسر الميم وفتح العين

مثال : مطرقة؛ منفضة.؛ مغسلة؛ مكنسة؛ محفظة؛ منضدة. ملعقة؛ مسطرة، مروحة؛ مبشرة. 

فعالة  :بتشديد حرف العين

مثال : ثلاجة؛ غسالة؛ شواية، حوامة؛ فرامة؛ حصادة، قلاية؛ لهاية، نظارة سماعة.

مفعل  :بضم الميم وتشديد العين مع كسره

مثال : محرك، منبه؛ مولد، مكيف

فاعلة : بفتح الفاء .

 

مثال : رافعة؛ ساقية؛ طابعة؛ كاتبة؛ حاملة. حاسبة

اذكر اثنتين من خصائص الشعر في ( العصر الجاهلي – العصر الإسلامي ) ؟

1 -العصر الجاهلي

1 -العصر الإسلامي 

وضخ التغير الذي طرأ على الشعرٍ في عَصر صدر الإسلام ؟
....................................

إذا المَرء لا يرعاك إلا تكلفاً فدعه ولا تكثر عليه التأسفا

ففي الناسٍ أبدالَ وَفي التركٍ راحَة وَفي القلب صبر للحبيب وَلو جَفا

فما كَل مهن تهواه يهواكَ قلبه ولا كل مَن صافيته لك قد صفا 

إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة فلا خَير في ود يجيء تكلفا

ولا خير في جل خل يخون خليله وَيَلقَاه من  بعد المَوَدة بالجَفَا

وَيُنكِرٌ عيشاً قد تقادم عَهده وَيُظْهِرُ سراً  كان بالأمسٍ قد خفا

سلام على الدنيا إذا لم يكن بها صديق صدوق صادق الوعدٍ منصف 

9-"إذا المرء  لا يرعاك إلا تكلفاً فدَعهُ ولا تكثر عَلَيهِ التأسفا "

سجع.

تصريع.

طباق.

مقابلة.

تخيّر الفكرةً الرئيسة لقصِيدةٍ 'الشافعي' مما يأتي : 

التَحسّرٌ عَلى حَالٍ الأصدقاءٍ .

مَدحُ الأصدقاء المخلصين.

الفخز بالصديق وَمَاضِيهِ العريق.

هجَاءٌ الحَياةٍ ومَا بها مِنْ أوجاع.

دلل على توظيف الكاتب للأسلوب الخبري واللغة المجازية والمؤثرات الصوتية.

أ. اللغة المجازية؛.........

ب. المؤثرات الصوتية  : 

الأسلوب الخبري:........

قال علي عليه السلام:

تغربت أسأل مَن عَنّ لي مِنْ النّاسٍ هل مِن صّديقٍ صّدوق ؟

فقالوا : عزيزان لا يوجَدان صديق صدوق وبيض  الأنوق

هات مِنْ القصِيدة ما يَتَناصُ مع الأبيات السابقة مُوضّحاً جوانب الالتقاء  بَيْنهُما.

البيت : 

جوانب الالتقاء : 

مثل  فِي جُمْلةٍ من إنشاك لما هو مَطلوبٌ:

  1. استعارة مكنية : ....................

رأيتٌ الحتف طوّفَ كل أفق،  وجاب الأرضّ من مصرٍ وكفر 

ما معنى الصيغة الصرفيّةٌ التي تحتها خطٍ في البيتٍ السابق ؟

التشبه.

التكثير.

الطلب.

المشاركة.

وَظف الصّيغة الصّرفية ( أفعل) للدلالة  على التعدية فِي جُمْلَةٍ مِنْ إِنْشَائِك.

أي الجُمَلٍ تشْتمِل غلى صيغة صرفية تدل على التشبه؟

استحجر قلبّه بعد وفات أبيه.

شارك الطلابٌ في  النشاط الصباحي .

ردّد الطلاب النشيد الوطني بحماس .

أخرج الطبيبٌ الرصاصة من المريض.

وظف صيفة(فاغل) في مِنْ إنشائك للدلالة على المشاركة.

.........................

فِي حِدُودٍ عِشرينَ سَطرًا اكِتْبْ مَقَالًا تقنع (فِيهِ زميلك بأهميةٍ حسن الظنٍ في الآخرين)؛ مُؤلفاً من مُقدمةٍ مناسبة مُمَهّدةٍ للمَوضّوع وعرض وخَاتّمةٍ مناسبة؛ مُراعِيًا خصائص النّصّ الإقناعي  . ومُوظفًا علامَاتٍ الترقيم وأدواتٍ الرَبطٍ المُناسبة؛ مَعَ خُلي الكِتَابَةٍ مِن الأخْطَاء النحوية . 

 

 

شارك الملف