تدريبات وأوراق عمل إثرائية لغة عربية المستوى الحادي عشر علمي الفصل الأول

الصف الصف الحادي عشر علمي
الفصل اللغة العربية
المادة الفصل الأول
عدد الزيارات 394
تاريخ الإضافة 2021-08-10, 06:06 صباحا

تدريبات وأوراق عمل إثراءيه لغة عربية المستوى الحادي عشر علمي الفصل الأول نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم 

أولاً: الحفظ والأدب :
بان الخليط ولو طوعت ما بان                وقطعوا من حبال الوصل أقرانا
( 1 )  من قصيدةِ (  بان الخليط  ) للشاعر جرير بن عطية ، اكتبْ من حفظِكَ الأبياتِ الأربعة التي تلي البيتَ السابق : 
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
.........................................................................................................

        وخبِِر بالذي لا عيب فيه                                           بصدق غير إخبار الكذوب
( 2 ) من قصيدةِ ( في يوم بدر ) للشاعر حسان بن ثابت، اكتبْ من حفظِكَ الأبياتِ الأربعة التي تلي البيتَ السابق.
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
.........................................................................................................

    تعاورها الرياحُ بكل جونٍ                                           منَ الوسِِي مُنهمرٍ سَكوبِ
( 3 ) من قصيدةِ ( في يوم بدر ) للشاعر حسان بن ثابت، اكتبْ من حفظِكَ الأبياتِ الأربعة التي تلي البيتَ السابق :
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
.........................................................................................................

ثانياً : القضايا الأدبية : ( 1 ) من موضوع الأدب في العصر الجاهلي، أجب عن الأسئلة الآتية:
( 1 )  كيف وصل إلينا ذلك الأدب الجاهلي؟
.........................................................................................................
( 2 ) ما المقصود بقولنا : الشعر ديوان العرب ؟
.........................................................................................................
( 3 ) لماذا حظي الشاعر بمكانة عظيمة عند العرب ؟
.........................................................................................................
( ب ) من موضوع الأدب في عصر صدر الإسلام ، أجب عن الأسئلة الآتية:
( 4 )  أكمل : مِن أبرز شعراء عصر صدر الإسلام :
.........................................................................................................
( 5 )  ترتبط موضوعات الشعر وأغراضه بالعصر الذي تولد فيه. عدِِد هذه الأغراض في عصر صدر الإسلام :
.................................................................................................................................................................................................................
( 6 )  أكمل : من فنون النثر في عصر صدر الإسلام :
..................................................................................................................................................................................................................

( ج )  من موضوع الأدب في العصر الأموي ، أجب عن الأسئلة الآتية:
( 7 ) عدد مظاهرَ التجديد في الشعر في العصر الأموي :
..................................................................................................................................................................................................................
( 8 ) أكمل: مِن عوامل ازدهار شعر الغزل في العصر الأموي:
- .......................................................................................................
- ......................................................................................................
( 9 ) ما سمات الخطبة في العصر الأموي؟
......................................................................................................
......................................................................................................
......................................................................................................

ثالثاً : القراءة (  1 )  اقرأ نص ( نعمة الألم ) ثم أجب عن الأسئلة الآتية : 
-الألمُ ليس مذموماً دائماً  ولا مكروهاً أبداً، فقدْ يكونُ خيراً للعبدِ أنْ يتألَّم ، وإنَّ الدعاء الحارَّ يأتي مع الألمِ ، والتسبيح الصادق يصاحبُ الألم ، وتألُّم الطالبِ زمن التحصيلِ وحمْله لأعباءِ طلب العلمِ ينجمُ عنه عالِماً جِهْبذاً ؛ لأنَّ الطالب احترق جهداً في البدايةِ فأشرق في النهايةِ .
-إنَّ تألُّم الشاعرِ ومعاناتِه لما يقولُ تُنتجُ أدباً مؤثراً  خلاباً :  لأنَّه انعصر مع الألمِ من القلبِ والعصبِ
والدمِ فهزَّ المشاعر وحرَّك الأفئدة ، ومعاناة الكاتبِ تُخرجُ نِتاجاً حياً جذَّاباً يمورُ بالعبرِ والصورِ والذكرياتِ

-إنَّ الطالب الذي عاش حياة الدَّعةِ والراحةِ ولمْ تلْذعهُ الأزماتُ ، ولمْ تكْوِهِ المُلِمّات، إنَّ هذا الطالب
يبقى كسولًا مترهلًا فاتراً ، و لن يُحقِّق نجاحاً و لا تفوُّقاً، وإنَّ الشاعر الذي ما عرف الألم ولا ذاق المر ولا تجرَّع الغُصص ، تبقى قصائدهُ رُكاماً من رخيصِ الحديثِ ، وكُتلاً من زبدِ القولِ ؛ لأنَّ قصائدهُ
خرجتْ من لسانِهِ ولمْ تخرُجْ من وجدانِهِ ، وتلفَّظ بها فمُهُ ولمْ يعشْها قلْبُه وجوانِحُه .

-وأسمى من هذِه الأمثلةِ وأرفعُ: حياةُ المؤمنين الأوَّلين الذين عاشوا فجْر الرسالةِ و مولد الملَّةِ، وبداية البعَّثِ ، فإنَّهُم أعظمُ إيمانًا، وأبرُّ قلوبًا، وأصدقُ لهجًة، وأعمقُ علمًا؛ لأنَّهم عاشوا الألم والمعانا ة : ألم الجوعِ والفقرِ الشديدِ ، والأذى والطردِ والإبعادِ ، وفراق المألوفاتِ ، و هجر المرغوباتِ ، وألم الجراحِ ، والقتلِ والتعذيبِ ، فكانوا بحقّ الصفوة الصافية ، والثلَّة المجتباة ، آياتٍ في الطهرِ ، وأعلاماً في النبل، ورموراً في التضحية : ذلك بأنهم لا يصيبهم ظمأ ولا نصب ولا مخمصة في سبيل الله ولا يطؤون موطئاً يغيظ الكفار ولا ينالون من عدو نيلاً إلا كتب لهم به عمل صالح إن الله لا يضيع أجر المحسنين 

وفِي عالمِ الدنيا أناسٌ قدَّموا أروع نتاجِهمْ لأنَّهم تألَّموا فالمتنبي و عكتْه الحُمَّى فأنشد يقولُ :
وَزائرتي كأن بها حياء       فليس تزور إلا في الظلام 
وختامًا: لا تجزعْ من الألمِ ولا تخفْ من المعاناة، فربَّما كانتْ قوةً لك ومتاعاً إلى حين، فإنَّك إنْ تعشْ
مشبوب الفؤادِ محروق الجوى ملذوع النَّفسِ؛ أرقُّ وأصفى من أنْ تعيش بارد المشاعرِ فاتر الهِمَّةِ خامد النفسِ .

( 1 )  " الألمُ ليس مذموماً دائماً، ولا مكروهاً أبداً " ما العلاقة اللغوية بين الكلمتين المخطوطتين؟
.................................................................................................................................................................................................................
( 2 )  "إنَّ هذا الطالبَ يبقى كسولاً مترهلاً فاتراً ، وَلَن يُحقِِقَ نجاحاً ولا تفوقاً  "
أي الجمَل الآتيَة تَضَمَّنَت المَعنَى السيَاقيَّ للكَلمَة التي تَحتَها خَطٌّ في العبَارَة السَّابقَة ؟
- التَّاجِرُ يُحقِّقُ فائِضًا كبِيْراً مِن الأرْباحِ.
- الكاتِبُ يُحقِّقُ الكُتُب القدِيْمة و يتثبَّتُ مِنْها.
- القاضِي يُحقِّقُ فِي القضِيَّةِ المعْرُوضةِ عليْهِ.
- الواثِقُ بِنفْسِهِ يُحقِّقُ أهْداف مهما بلغتِ الصِّعابُ.
( 3 )  تظهر الفقرة الرابعة تأثر النص بوجهة نظر الكاتب، وذلك من خلال توظيفه :
...............................................................................................................................................................................................................

( 4 )  دلل من النص السابق على توظيف الكاتب للأسلوبين الخبّري والإنشائي.
الخبّري : .............................................................................................................................................................................................
الإنشائي : ..........................................................................................................................................................................................
( 5 )  من خلال فهمك للنص السابق قدِِم سبباً  مناسباً لكل مما يأتي :
-"تألم الطالبِ زَمَنَ التحصيلِ وحمْله لأعباءِ طلب العلمِ ينجمُ عنه عالماً جهبذاً : 
.................................................................................................................................................................................................................
-"الشاعرَ الذي ما عرفَ الألم ولا ذاقَ المرَ ولا تجرَّعَ الغُصَصَ، تبقى قصائدهُ رُكاماً من رخيصِ
الحديثِ ".
.................................................................................................................................................................................................................

( 1 ) وكيف يثبت ركن العدل في بلد    لم ينتصب بينها للعلم من علم ؟ 

ما العلاقة اللغوية بين الكلمتين اللتين تحتهما خط في البيت السابق : 

أ - ترادف 

ب - طباق

ج - جناس تام 

د - جناس ناقص

( 2 ) أورد الشاعر في البيتِ الآتي معنيينِ ضِمنيينِ. وضحهما.
" لو أنصف الناس كان الفضل بينهم                 بقطرة من مداد لا بسفك دم 
- المعْنى الضِّمنيُّ الأول : ............................................................................................................................................
- المعْنى الضِّمنيُّ الثاني : ............................................................................................................................................

( 3 )  رسم الشاعر صورة كلية لإظهار عاطفته، وتقريب المعنى لذهن المتلقي.
- دلِِل من الأبيات السابقة على عناصر تلك الصورة.
-الصوت: .........................................................
- اللون : .........................................................
- الحركة: .........................................................
( 4 )  بين نوع الأسلوب اللغوي، والغرض من توظيفه في:
- الجملة الأولى من البيت الثالث : 
...................................................................................
-الشطر الثاني من البيت الأول : 
................................................................................

( بناء الجملة ) 

( 1 )  أي الجمل الآتية دلَّت فيها الصيغة الصرفية التي تحتها خط على معنى الطلب؟
- طوَّف الحجاج حول الكعبة.
- استعاذ العبد من الشيطان.
- أعدت الأم الطعام لأبنائها.
- بارز الفارس عدوه بالسيف.
( 2 ) أي الجمل الآتية دلَّت فيها الصيغة الصرفية التي تحتها خط على معنى المشاركة؟
- حاور المذيع ضيفه في قضية محورية.
- استغاث الغريق بالواقفين على الشاطئ.
- استأسد الجندي في المعركة أمام أعدائه.
- أنقذ الوالد ابنه من حادث مروري مروع

( 3 ) أي من الجمل الآتية تضمنت اسم آلة جامد اا؟
- السيف أصدق إنباء من الكتب.
- العلم مفتاح التقدم والسبق والريادة.
- الأخلاق مصعدٌ يرقى بصاحبه إلى العلا.
- الضمير لجام للمرء في دنيا المغريات والفتن.
( 5 )  أي من الجمل الآتية تضمنت اسم آلة مشتق اا؟
- القلم ضمانة التذكر لأرباب النسيان.
- المخدرات معول هدم لمستقبل الأمم والشعوب.
- نكران الجميل خنجر مسموم في ظهر الصديق المخلص.
- دعوة الوالدين درع الأبناء من تقلبات وعواصف الدهر.

( 7 ) أي من الجمل الآتية تضمنت فعلاً ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر ؟
- ألبس الربيع الكون جمالاً  رائعاً
- أعطى الدهر المهمل درساً قاسياً .
- وهب الله الصابرين جزاءً وافياً
- علم المجتهد الجد سبيلاً للرفعة 
( 8 ) مثِِل في جملتين تامتين من إنشائك لما يأتي:
- أسلوب استثناء أداته ( ما عدا ).
...................................................................................
- أسلوب استثناء أداته ( خلا )
...................................................................................

( ب ) يتدافع الشباب العربي يوماً بعد يوم للهجرة إلى بلاد الغرب بشكل قانوني وغير قانوني مما شكل ظاهرة لفتت أنظار العالم إلى حشود المهاجرين برغم الأخطار التي تواجههم وآلام الفراق التي يعانون منها 
- في حدود عشرينَ سطراً  اكتب نصًّاً  تفسر فيه ظاهرةَ هجرة الشَّباب العربي، بلغةٍ سليمةٍ، مراعيًا
خصائصَ النَّص التفسيري التركيبيةَ والأسلوبيةَ، وموظفًا علَامات التَّرقيم وَأَدوات الرَّبط المنَاسبَةَ .
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

 

 

 

 

شارك الملف