حل كتاب التربية الإسلامية المستوى السادس الفصل الأول

الصف الصف السادس
الفصل التربية الإسلامية
المادة الفصل الأول
عدد الزيارات 782
تاريخ الإضافة 2021-07-09, 05:23 صباحا

حل كتاب التربية الإسلامية المستوى السادس الفصل الأول

أولا: مجال القرآن الكريم 

  • هل تأملت في خلق السماء كم هي عظيمة؟
  • وهل رأيت الجبال التي تثبت الأرض كالأوتاد؟
  • وهل تاملت كيف يخرج الله تعالى جنات خضراء بعد نزول المطر من السماء؟

عبر عن ذلك في جملة واحدة
جميعها دلائل على عظيم قدرة الله تعالى…. 

{إن الين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات النعيم(8)}
المؤمنون الذين يعملون الصالحات لهم جنات النعيم خالدين فيها 

{خلق السموات بغير عمد ترونها وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم وبث فيها من كل دابة وأنزلنا من السماء ماء فأنبتنا فيها من كل زوج كريم (10)}
المخلوقات الكونية دليل على عظيم قدرة الله تعالى ودقة صنعه 

{هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه بل الظلمون في ضلل مبين (11)}
تحدى الله تعالى المشركين في كل زمن بأن يأتوا بمثل ما خلق، فعجزوا عن ذلك. الضلال والمعاصي هما المانع من الاهتداء، وليس نقص الأدلة والبراهين

أولاً: اذكر سبب تسمية سورة لقمان بهذا الاسم 
سميّت بهذا الاسم لأنها اشتملت على وصايا لقمان لابنه

ثانياً: ابحث في الشبكة العنكبوتية عن مواضع أخرى في القرآن وردت فيها هذه الكلمات، واكتب معناها الذي فهمته 

  • رواسي: جبالاً ثابتة
  • تميد بكم: تضطرب بكم
  • بثّ: نشر
  • دابة: اسم لكل ما دب على الأرض

ثالثاً: ضع إشارة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وإشارة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة:

  1. {وألقى في الأرض رواسي}
    المقصود بالرواسي في الآية الكريمة (السفن التي تجري في البحر)   (خطأ)
  2. {خلدين فيها وعد الله حقاً وهو العزيز الحكيم(9)}
    معنى (الحكيم) في الآية الكريمة: الذي يضع الشيء في مكانه   (صح)

رابعاً: قال تعالى: {خلق السموات بغير عمد}
- اشرح الآية الكريمة بأسلوبك الخاص 
السماء ممتدة ومرفوعة من غير أعمدة ولا تسقط بقدرة الخالق جل وعلا

خامساً: استنبط من الآيات الكريمة دليلاً كونياً على وجود الله تعالى وقدرته 
إنزال الماء من السماء وإخراج النبات من الأرض 

سادساً: اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي: 
قال تعالى: {هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه}
- المقصود من الآية الكريمة:

  • النصح.
  • التحدي.
  • الترغيب.

سابعاً: اكتب ثلاثة من الدروس المستفادة من الآيات الكريمة.

  1. المؤمنون الذين يعملون الصالحات لهم جنات النعيم خالدين فيها.
  2. المخلوقات الكونية دليل على عظيم قدرة الله تعالى ودقّة صنعه.
  3. تحدّى الله تعالى المشركين في كل زمن بأن يأتوا بمثل ما خلق، فعجزوا عن ذلك.

التقويم:

أولاً: استخرج من الآيات ما يدل على المعاني الآتية:

  • الضعف: (وهناً على وهن)
  • الفِطام: (وفصاله في عامين)
  • الفهم وسداد الرأي: (الحكمة)
  • الرجوع إلى الله: (أناب إلي)

ثانياً: قال تعالى: {ولقد ءاتينا لقمن الحكمة}
ما المقصود بالحكمة في الآية الكريمة؟
الفهم وسداد الرأي 

ثالثاً: قال تعالى: {إن الشرك لظلم عظيم}. علل وصف الشرك بالظلم في الآية الكريمة.
لأنه من أعظم الذنوب التي تهلك الإنسان

رابعاً: اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي:

قال تعالى: {وإن جهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا}. الفعل الذي يمثل الفهم الصحيح للآية هو:

  • طاعة الأبوين في كل ما يطلبانه ومجالستهما
  • عدم طاعة الأبوين إذا أمرا بمعصية، وترك مجالستهما
  • عدم طاعة الأبوين إذا أمرا لمعصية، والحفاظ على برهما (صح)

خامساً: قال تعالى: {ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصله في عامين أن أشكر لي ولوالديك إلي المصير}. علل اختصاص الأم بالنصيب الأوفر من الإحسان 
لأنها حملت الإنسان ووضعته وأرضعته بتعب و مشقة

 سادساً: ضع إشارة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وإشاة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة: 

  1. قال تعالى: {واقصد في مشيك}. معنى الآية أن يمشي المسلم ببطء  (خطأ)
  2. قال تعالى: {يبني أقم الصلوة}. إقام الصلاة يكون بأدائها وشروطها وأركانها (صح)

سابعاً: ما الوصايا الواردة في الآيات الكريمة؟

  • ضرورة الإحسام إلى الوالدين
  • المسلم يتجنب التكبر والتباهي على الناس

ثامناً:ما الطريق الذي أوصى الله تعالى باتباعه؟
اتباع طريق من آمن بالله وعاد للتوحيد 

ثانياً: مجال الحديث الشريف 

حمد: لماذا تحرص على تعلّم السباحة يا جاسم؟
جاسم: لأنها تنمي عضلات الجسم، وبذلك أكون مؤمناً قوياً
حمد: أنا أحرص على التفوق في الدرسة، وهذه القوة أهم من قوة الجسم
جاسم: ما علاقة التفوق بالقوة؟
ما رأيك في ها الحوار؟ ومن تؤيد؟ ولماذا؟

الحوار: هادف
لا أؤيد طرفاً دون الآخر 
لأن كلا القوتين (البدنية والعقلية) مطلوب 

-ما النصيحة التي تقدمها لهؤلاء الطلبة من خلال فهمك للحديث الشريف؟
الأصل في المسلم أن يقوي نفسه في جميع المجالات وليس في مجال دون آخر 

تعاون مع زميلك في تلخيص أفكار الحديث الشريف

قول الرسول صلى الله عليه وسلمالفكرة المستفادة
"المؤمن القوي خير وأحب لإلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير"أن يكون المسلم قوياً في دينه وعلمه وعبادته وبدنه وهمته، وهو قادر على نفع نفسه ومجتمعه 
“احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجزه”المسلم يحرص على نفع الناس بغض النظر عن دينهم وعرقهم
“ وإن أصابك شيء، فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله، وما شاء فعل "المسلم يبذل جهده ويستعين بالله تعالى ويتوكل عليه..
“ فإنّ لو تفتح عمل الشيطان ”تفتح وساوس الشيطان والهموم

التقويم:

أولاً:

علل كثرة رواية أبي هريرة رضي الله عنه للحديث الشريف.
لكثرة ملازمته النبي صلى الله عليه وسلم ودعاءه له بالعلم..

ثانياً: اكتب معاني المفردات الآتية:

الكلمةالمعنى
احرص على ما ينفعك.اجتهد في تحصيل ما يفيد
ولا تعجز.لا تكسل ولا تضعف
عمل الشيطانوساوس الشيطان وأوهامه 

ثالثاً: اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي:

أ- قال رسول الله صلى عليه وسلم: “احرص على ما ينفعك”. المطلب منك بصفتك طالباً وفقاً للحديث الشريف:

  • السفر والتنزه
  • اللعب والترفيه
  • الدراسة والتفوق 
  • الحصول على المال

ب- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير”. الخير الذي أراده النبي بقوله: “وفي كل خير” موجود في:

  • القوي
  • القوي والضعيف
  • الضعيف

رابعاً: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله”. ما أصناف القوة المطلوبة في الحديث الشريف؟
في دينه وعلمه وبدنه وسلوكه وعمله…

خامساً: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فإنّ لو تفتح عمل الشيطان” ما تأثير (لو) على نفس الإنسان؟
تفتح عليك الوساوس والأحزان والندم والهموم…

سادساً: استنبط من الحديث الشريف ثلاث فوائد مهمة.

  1. الخير موجود في المؤمن ما دام الإيمان موجوداً فيه
  2. ضرورة أن يكون المؤمن قوياً في جميع المجالات
  3. يجب على المؤمن بذل الجهد في الخير وتجنب الشر

التقويم:

أولاً: تميّز عبدالله بن عمر رضي الله عنهما بصفة مهمة، فما هي ؟
شديد الاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم

ثانياً: اكتب المفردة الواردة في الحديث وتعبر عن المعاني الآتية:

الكلمةالمعنى
اتقوااجتنبوا
الظلمالتعدي ومجاوزة الحد
ظلمات يوم القيامةسوء عاقبة الظالم

ثالثاً: ما أقسام ظلم الإنسان لنفسه؟

  • ظلم الإنسان لنفسه بالشرك
  • ظلم الإنسان لنفسه بارتكاب المعاصي

رابعاً: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فإنّ الظلم ظلمات يوم القيامة”.
استنتج من الحديث الشريف مصير الظالم يوم القيامة.
العذاب الأليم - ظلمات يوم القيامة تبعده عن الجنة

خامساً: اكتب تحت كل صورة نوع الظلم الذي يتوافق معها بحسب فهمك للحديث الشريف.

  • ظلم الإنسان لنفسه بالشرك
  • ظلم الإنسان لغيره بالاعتداء على الآخرين

ثالثاً : الباب الثاني 

مجال العقيدة الإسلامية:

التهيئة: المؤمن يعلم أن الحياة الدنيا مرحلة اختبار لمعرفة المؤمنين والمكذبين وسوف تنتهي في يوم ما، ثم تبدأ حياة جديدة في الآخرة يُحاسب فيها على أعماله التي عملها في هذه الحياة.
الركن الخامس من أركان الإيمان هو : الإيمان باليوم الآخر

لم سمي يوم القيامة باليوم الآخر؟
لأنه لا يوم بعده

التقويم:

السؤال الأول: ما تعريف اليوم الآخر؟
هو يوم القيامة الذي تنتهي فيه الحياة على الأرض ويتغير الكون فيه الكون، ويبعث الله الخلائق للحساب والجزاء

السؤال الثاني: ما المقصود بالإيمان باليوم الآخر؟
هو التصديق بكل ما أخبر به الله جل جلاله ونبيه صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت

السؤال الثالث: ضع إشارة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وإشارة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة:

  • لا توجد أدلة على وجود يوم القيامة.  (خطأ)
  • الحكمة من إقامة الحساب يوم القيامة تحقيق العدالة الإلهية.  (صح)
  • وصف الله تعالى مشاهد يوم القيامة في القرآن الكريم حتى نتخيلها ونتهيأ لها.  (صح)

السؤال الرابع: اذكر الآية التي تناسب كل مشهد من مشاهد يوم القيامة فيما يأتي:

وصف مشهد يوم القيامةالآية التي تصفه
زوال الجبال{ وإذا الجبال سيرت }
إهمال النوق الحوامل وتركها{ وإذا العشار عطلت }
تناثر النجوم وتساقطها { وإذا النجوم انكدرت }
اشتعال البحار وتحولها إلى نار هائلة{ وإذا البحار سُجّرت }

السؤال الخامس: ما الحكمة من الحساب يوم القيامة؟

  1. تحقيق العدالة الإلهية: بإثابة الطائع ومعاقبة العاصي؛ قال تعالى: { واتقوا يوماً تُرجعون فيه إلى الله ثمّ تُوفّى كلّ نفس ما كسبت وهم لا يُظلمون *}
  2. إيجاد حافز للمسلم على فعل الخير والابتعاد عن الشر؛ تطبيقاً لقوله تعالى: { فمن يعمل مثقال ذرةٍ خيراً يره* ومن يعمل مثقال ذرةٍ شراً يره* }

التقويم: 

أولاً: كان نبي الله شعيب عليه السلام من أربعة أنبياء عرب، اذكرهم.

  1. هود عليه السلام
  2. شعيب عليه السلام
  3. صالح عليه السلام
  4. محمد صلى الله عليه وسلم

ثانياً: اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي:

أرسل الله تعالى نبيه شعيباً عليه السلام إلى:

  • الفرس
  • الفراعنة
  • الأنباط
  • أهل مدين

ثالثاً: وضح كيف أهلك الله تعالى قوم شُعيب عليه السلام؟
أرسل عليهم حراً شديداً أخذ أنفاسهم ثم أظلتهم سحابة خرجت منها نار فأحرقتهم

رابعاً: بِمَ أمر نبي الله تعالى شُعيب عليه السلام قومه.
التوحيد وترك الشرك - العدل في البيوع

خامساً: ضع إشارة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وإشارة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة:

  • يبتلي الله تعالى أنبياءه بسبب ذنوب اقترفوها.  (خطأ)
  • المؤمن يتوكّل على الله تعالى وبأخذ بالأسباب.  (صح)
  • من الذنوب التي اشتهر بها أهل مدين: التلاعب بالأوزان والمكابيل.  (صح)

رابعاً: الباب الثاني

مجال الفقه الإسلامي:

أتعلم : في أثناء وجودك في المدرسة وفي درس التربية الرياضية، تعرضت لإصابة كانت سبباً في خروج دم من أنفك، وأصاب الدم ثوبك بشكل يسير، فماذا تفعل عندما يحين وقت الصلاة؟
أغسله بالماء ثم أصلي

التقويم:

السؤال الأول: عرف النجاسة.
هي القذارة التي أمرنا الإسلام باجتنابها، ويجب الطهارة منها

السؤال الثاني: ضع المصطلح المناسب لكل مما يأتي:

  • النجاسة الحكمية   هي التي تقع على الشيء فتنجسه، ويمكن تطهيرها وإزالتها.
  • النجاسة العينية   هي التي بذاتها نجسة.

السؤال الثالث: اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي:

الثوب الذي أصابه بول كثير، حكمه:

  • يُعفى عنه
  • يُغسل سبع مرات إحداهن بالتراب
  • يُرش مكان البول بالماء
  • يُغسل بالماء حتى تذهب عين النجاسة

السؤال الرابع: اكتب في الجدول مثالاً لكل نوع من أنواع النجاسات الآتية:

النجاسة العينيةالنجاسة الحكمية 
دم - بول - قيحثوب متنجس ببول

السؤال الخامس: ضع إشارة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وإشارة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة:

  • من النجاسات العينية: الميتة من السمك والجراد.    (خطأ)
  • يُعد الكلب من النجاسة العينية.   (صح)
  • النجاسة الحكمية أمر طارئ، ما تعارف الناس أنه قليل.    (صح)

السؤال السادس: اكتب بجانب كل نوع من أنواع النجاسات في الجدول كيفية تطهيرها.

النجاسةكيفية تطهيرها
الإناء الذي أكل كلب فيهغسله سبع مرات إحداهن بالتراب 
دم كثير أصاب سجادة البيتغسله بالماء
التراب الذي أصابه بول إنسانغسله بإراقة الماء عليه
روث حيوان لا يؤكل لحمه على أرض صلبةإزالة النجاسة وغسل مكانها
قيح كثير خرج من الجرح على الثوبغسله بالماء

أنظم تعليمي : 

  • تعريف التيمم : مسح الوجه والكفين بالتراب الطاهر بقصد الطهارة
  • حكم التيمم : واجب عند فقد الماء أو تعذر استخدامه
  • شروط التيمم : النية - أن يكون من التراب الطاهر - فقدان الماء أو تعذر استخدامه - دخول وقت الصلاة
  • الحالات التي يُشرع فيها التيمم : عند عدم وجود الماء - عند تعذر استخدام الماء
  • كيفية التيمم : يُضرب بباطن الكفين على الأرض ضربة واحدة - يمسح وجهه بيديه مرة واحدة من منحنى الجبهة إلى أسفل الذقن، ومن الأذن إلى الأذن - يمسح ظاهر كفه اليمنى بباطن اليسرى، ثم ظاهر اليسرى بباطن اليُمنى من الرسغ إلى أطراف الأصابع، ويجوز أن يبدأ باليدين قبل الوجه
  • ما يصح التيمم به : التراب - الرمل - الجص - الغبار على البساط والحصير
  • مبطلات التيمم : عند وجود الماء - كل ما يبطل الوضوء

التقويم : عرف التيمم.
مسح الوجه والكفين بالتراب الطاهر بقصد الطهارة 

السؤال الثاني: اذكر الحكم المناسب للأفعال الآتية :

  • تيمم جاسم من الغبار الموجود على سجادة البيت.   صحيح
  • تيمم حمد بعد أن شُفي من المرض الذي منعه من استعمال الماء.    غير صحيح

السؤال الثالث: اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي : 

1- شرع الله تعالى التيمم رخصة لمن :

  • أراد الحج
  • خرج للجهاد
  • ضعفت همته عن الوضوء
  • يتأخر شفاؤه من استعمال الماء

2- حكم التيمم عند فقدان الماء، ودخول وقت الصلاة المفروضة: 

  • مباح
  • واجب
  • مستحب
  • فرض كفاية

السؤال الرابع: اكتب في الجدول أمرين يصح بهما التيمم:

يصح التيمم ب :

التراب - الرملالجص - الغبار على البساط والحصير

السؤال الخامس: دلل على مشروعية التيمم من القرآن الكريم والسنة النبوية.

  • من القرأن الكريم : قال تعالى : { فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيداً طيباً }
  • من السنة النبوية : قال صلى الله عليه وسلم : ( وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً )

السؤال السادس: ضع إشارة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وإشارة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة :

  • كل ما يُبطل الوضوء يُبطل التيمم .  (صح)
  • لا يصح التيمم بالرمل والجص والغبار .    (خطأ)
  • شرع الله تعالى لنا التيمم تيسيراً وتخفيفاً للمشقة .    (صح)
  • يجب مسح اليدين في التيمم من المرفق إلى الرسغ .    (خطأ)

خامساً : الباب الأول 

مجال السيرة والبحوث الإسلامية :

أتأمل وأبين الرابط : أربط بين الفرقان اسماً ليوم بدر وكذلك هو اسم للقرآن الكريم :
يوم بدر فرق الله به بين أهل الإيمان وأهل الكفر…
وكذلك القرآن الكريم فرق الله به بين الحق والباطل….

أبين : أثر الدعاء في تحقيق النصر، وهل هو من الأسلحة المادية أم المعنوية لقتال الأعداء؟
سب مهم ورئيس من أسباب لأنه لجوء إلى المصدر الحقيقي للنصر وهو سلاح معنوي 

أصنف : أصنف نتائج يوم بدر وفق الجدول الآتي:

نتائج تتعلق بالمؤمنيننتائج تتعلق بالمشركين  
ازدياد يقين المسلمين بأن الله معهمتحطم معنويات المشركين 
 خسارة قريش مكانتها بين العرب       
 إضعاف النشاط الاقتصادي لقريش          

التقويم : 

السؤال الأول: اذكر سبب يوم بدر.
ما بلغ قريشاً من نية المسلمين اعتراض قافلتهم التجارية

السؤال الثاني: بيّن موقف قريش حين بلغها خبر خروج المسلمين في إثر القافلة.
جهزت جيشاً عدده يزيد عن ألف مقاتل

السؤال الثالث: ما الرأي الذي قاله في يوم بدر كل من :

  • سعد بن معاذ رضي الله عنه :    امضِ يا رسول الله لما أراك الله، فنحن معك
  • المقداد بن عمرو رضي الله عنه :     امضِ يا رسول الله لما أراك الله، فنحن معك
  • الحُباب بن المنذر رضي الله عنه:      المسارعة إلى آبار بدر والاستيلاء عليها مع هدم جزء منها

السؤال الرابع: قارن بين جيش المسلمين وجيش المشركين، وفق الجدول الآتي: 

جيش المسلمين وجه المقارنة جيش المشركين 

عند أقرب ماء إلى المشركين ..

يوم الجمعة 17-رمضان-2 هجري

المكان والزمان 

الجهة المقابلة لجيش المسلمين ..

يوم الجمعة 17-رمضان-2 هجري

314 مقاتلاًالعددما يزيد عن ألف مقاتل
14 شهيداً الخسائر البشرية70 قتيلاً
لا يوجد عدد الأسرى 70 أسيراً
النصرنتيجة المعركةالهزيمة

السؤال الخامس: ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة :

  • سمي بدر بيوم الفرقان لأن الله فرق به بين الحق والباطل .    (صح)
  • كانت أحداث يوم بدر في السنة الثالثة للهجرة .    (خطأ)
  • في يوم بدر، خسرت قريش مكانتها المرموقة بين العرب .   (صح)

السؤال السادس: (( اللهم أنجز لي ما وعدتني ))

  • من القائل ؟
    النبي صلى الله عليه وسلم
  • وما المناسبة ؟
    طلب النصر من الله تعالى يوم بدر

التهيئة: عرفنا أن أول من أسلم من الرجال: أبو بكر الصديق رضي الله عنه.
وأن أول من أسلم من النساء : أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.
فهل تعلم من أسلم من الصبيان ؟
إنه علي بن أبي طالب رضي الله عنه 

أبحث وأستقصي : أرجع إلى كتب السيرة وأبيّن سبب كفالة النبي صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه .
تخفيفاً عن أبي طالب إذ كان كثير العيال

أنظم تعليمي : 

أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه 
اسمه ونسبه إسلامه صلته بالنبي صلى الله عليه وسلم
علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد منافأول من أسلم من الصبيان وهو في سن العاشرة ابن عمه وزوج ابنته 
بعض صفاته أهم ما استفدته من الدرس

العلم 

الشجاعة

التواضع

فضل الثبات على الحق.

التضحية بالنفس من أجل الدين .

التقويم: 

السؤال الأول: أين تربّى على بن أبي طالب رضي الله عنه؟
في حجر النبي صلى الله عليه وسلم

السؤال الثاني: هات مثالاً على شجاعة علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
شارك في جميع الغزوات سوى تبوك

السؤال الثالث : اذكر أهم أعمال علي بن أبي طالب رضي الله عنه حين تولى الخلافة:

  1. أعاد الأمن والنظام إلى المدينة بعد مقتل عثمان رضي الله عنه
  2. ترشيد الأسواق ومراقبة البيع والشراء
  3. القضاء على الخوارج

السؤال الرابع: ضع إشارة (صح) أمام العبارة الصحيحة ، وإشارة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة:

  • أول من أسلم من الرجال علي بن أبي طالب رضي الله عنه .    (خطأ)
  • الخليفة الراشد الرابع هو عمر بن عبد العزيز.   (خطأ)
  • وُلد علي رضي الله عنه بعد البعثة بعشر سنين.    (خطأ)
  • من أعمال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه: القضاء على الخوارج.   (صح)

سادساً: الباب الأول 

مجال الآداب والأخلاق الإسلامية :

نشاط: من خلال فهمك للأدعية الواردة في القرآن الكريم والسنة الشريفة، اذكر الموقف الذي يناسب الأدعية المذكورة في الآتي:

الدعاء الوارد في القرآن الكريم أو السنة الشريفةالموقف الذي يتناسب مع الدعاء 
قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ))الانتهاء من الطعام
قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى))دعاء السفر
قال تعالى: {سبحان الذي سخّر لنا هذا وما كنّا له مقرنين}دعاء ركوب السيارة
قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يُغادر سقماً))دعاء زيارة المريض

نشاط: علّمنا النبي صلى الله عليه وسلم أوقاتاً يكون فيها الدعاء أقرب إلى الإجابة. ارجع إلى مكتبة المدرسة، وابحث في كتب الحديث الشريف عن أهم هذه الأوقات، وثبتها في كتابك.

  1. وقت السحر
  2. بين الأذان والإقامة
  3. عند نزول المطر 
  4. يوم الجمعة ساعة من بعد صلاة العصر 

أنظم تعلّمي:

الدعاء

تعريفهالدليل على فضلهآدابهأهميته
توجه العبد إلى ربه فيما يحتاج إليه لإصلاح دينه ودنياهقال عليه السلام: (إن الدعاء هو العبادة )
  1. الإخلاص 
  2. اليقين بقدرة الله على الإجابة 
  1. ملجأ للمظلومين 
  2. يرد الشر والمصائب    

التقويم: 

السؤال الأول: عرف الدعاء .
توجه العبد إلى ربه فيما يحتاج إليه لإصلاح دينه ودنياه

السؤال الثاني: دلل من القرآن الكريم والسنة الشريفة على فضل الدعاء.

  • من القرآن الكريم: { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أُجيب دعوة الداع إذا دعان }
  • من السنة الشريفة: قال عليه السلام : ( إن الدعاء هو العبادة )

السؤال الثالث: ضع إشارة (صح) أمام العبارة الصحيحة وإشارة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة :

  • من آداب الدعاء الإخلاص وحضور القلب.   (صح)
  • يجوز أن يدعو الإنسان بما شاء ولو كان قطيعة رحم.   (خطأ)
  • يجب على من يدعو اليقين بقدرة الله تعالى على إجابة الدعاء.   (صح)

السؤال الرابع: بيّن- في نقاط - أهمية الدعاء.

  1. الدعاء ملجأ المظلومين والمستضعفين
  2. يفرج الهم ويشرح الصدر
  3. الدعاء أساس العبادة 
  4. يرد الشر والمصائب

السؤال الخامس: اذكر اثنين من آداب الدعاء.

  1. الإخلاص واستحضار النية عند الدعاء
  2. اليقين بقدرة الله تعالى على الإجابة

السؤال السادس: اختر الإجابة الصحيحة:

سمعت صديقاً لك يدعو على قريب له، فالتصرف الصحيح هو :

  • لا أتدخل لأنه أمر خاص 
  • آمُره بالتوقف وأنهره بشدة 
  • أنصحه وأبيّن له أن هذا مخالف لآداب الدعاء
  • أشكوه إلى والده

التقويم:

السؤال الأول: عرف كلاً مما يأتي:

  • الحلم :   ضبط النفس عند الغضب 
  • كظم الغيظ:    عدم إظهار الغضب والصبر مع القدرة على الرد

السؤال الثاني : مدح الله تعالى صفتي الحلم وكظم الغيظ في كتابه الكريم، فما العلاقة بينهما؟ دلل على ذلك.

  • العلاقة بينهما: كظم الغيظ : عدم إظهار الغضب وكتمه في النفس، أما الحلم: فهو عدم الغضب أصلاً، فالحلم أعلى درجة من كظم الغيظ..
  • دليل الحلم: قال تعالى (واعلموا أن الله غفور حليم)
  • دليل كظم الغيظ:  قال تعالى : (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين)

السؤال الثالث: اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي:

من الأسباب التي تساعد على التخلق بصفة الحلم:

  • القوة والسلطة
  • الاقتداء بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم
  • اعتزال الناس وعدم الاختلاط بهم
  • التنازل عن الحق خوفاً من العقاب

السؤال الرابع: ضع إشارة (صح) أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة:

  • الحلم أعلى درجة من كظم الغيظ.    (صح)
  • خجل إنسان أن يُطالب بحقّه، فعدّ ذلك من الحلم الذي أمر الله تعالى به.    (خطأ)
  • غضبت من صديقك؛ لأنه اغتابك ولم تُظهر ذلك وعددته من كظم الغيظ.   (صح)
  • السكوت وترك المخاصمة من الأسباب التي تُعين على التخلق بالحلم.   (صح)

السؤال الخامس: استنتج من الحديث الشريف الشرط الذي يجعل من المسلم كاظماً للغيظ وليس جباناً.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من كظم غيظاً وهو قادر على أن يُنفذه؛ دعاه الله سبحانه وتعالى على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يُخيّره من الحور العين ما شاء)).
القدرة على رد الإساءة للطرف الآخر.

شارك الملف