مذكرة لغة عربية المستوى العاشر الفصل الأول نموذج 2 نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ والمتعلم
1 -وضح المقصود بمصطلح ( الأدب ) لغة واصطلاحاً
للفظة ( الأدب ) في اللغة معان متعددة ؛ فهي تعني الأدب والمأدبة والمؤدب ، ثم أصبحت كلمة الأدب مرادفة للعلم ، ثم أطلقت على المسامرة ، وأخيرا أصبحت تطلق على الشعر والكتابة.
وهناك معنيان للأدب في الاصطلاح:
معنى عام: فالأدب هو الثقافة وكل ما ينتجه العقل الإنساني
معنى خاص : كل ما ينتج بأسلوب لغوي أنيق من شعر ونثر
1 -اذكر عناصر العمل الأدبي :
العاطفة – الفكرة – الخيال – اللغة – الأسلوب
2 - ما المقصود بالعاطفة ؟ ، وما مقاييس نقدها ؟
العاطفة : هي المشاعر و الأحاسيس التي تنتاب الأديب إثر مروره بتجربة ما ويود نقلها للقارئ من خلال نصه الأدبي
مقاييس العاطفة : هي صدق العاطفة أي بعدها عن التكلف - نبل العاطفة أي سموها عن العواطف السلبية المريضة
1 - ما المقصود بالفنون الأدبية ؟
- فنون إنسانية تتمثل في أشكال متنوعة من الأدب يوظف فيها الكاتب لغته للتعبير عن رسالة معينة وقد عرف العرب منذ العصر الجاهلي فنون التعبير الأدبي متمثلة في نوعين اثنين هما : الشعر والنثر
2– ما المقصود بالشعر؟ وما أشهر أغراضه؟ وما أهم أنواعه؟
الشعر هو فن ناتج من الشعور و لغة الخيال والعواطف ، يلتزم فيه الشاعر الموسيقى ويوظف من خلاله الصور المختلفة للتأثر في المتلقي
ومن أشهر أغراضه: المدح – الفخر- الرثاء – الغزل – الهجاء - الوصف.
ومن أهم أنواعه: الشعر العمودي والمطولات والموشحات والأراجيز
3 - ما المقصود بالنثر وما أهم أنواعه ( أشكاله ) ؟
النثر هو التعبير عن الأفكار والحقائق العميقة بلغة فنية وأسلوب واضح غير مقيد بإيقاع موسيقي محدد ضمن إطار أدبي وفني خاص
ومن أهم أنواعه: الخطابة – الرسائل – الحكم – الأمثال- الوصايا – المقامات – القصص...
3 - ما العوامل التي ساعدت على التغيرات الجذرية في الفنون الأدبية الحديثة :
أ - ظهور المطابع
ب - الصحافة والإعلام
ج - تقليد الغرب
د - حركة التأثير والتأثر بين البلدان
ه - الدعوة لتعليم المرأة
وقد نتج عن هذه العوامل :
أ - تلاشي فنون أدبية : المقامات - قصص الوعاظ - الرسائل الديوانية
ب - ظهور فنون أدبية جديدة : الرواية - القصة الصيرة - المسرحية - السيرة الذاتية - المقال - الخاطرة
4 - ما المقصود بالرواية :
فن أدبي حديث يتسم بتعدد الشخصيات والأحداث ومن أنواعها : الرواية التاريخية والرواية الاجتماعية
5 - ما المقصود بالقصة القصيرة :
عمل أدبي يسلط الكاتب من خلاله الضوء على حدث محدد في حياة الإنسان
6 - ما المقصود بالمسرحية ؟
-تصوير لمجموعة من الأحداث بين الشخصيات على خشبة المسرح من خلال الحوار.
7 - ما المقصود بالسيرة الذاتية ؟
- عمل أدبي يقدم الكاتب من خلاله قصة حياته معتمداً على الواقعية ومستخدماً على الأغلب ضمير المتكلم.
8 - ما المقصود بالمقال؟
- عمل أدبي يتناول الكاتب من خلاله موضوعاً اجتماعياً أو علمياً أو أدبياً ، وفق هيكل مكون من مقدمة وعرض وخاتمة .
9 - ما المقصود بالخاطرة؟
- فن أدبي نثري يعبر فيه الكاتب عن تجربة شعورية نتيجة تعرضه لموقف معين بأسلوب جمالي وصور فنية جميلة ، ومن أنواعها: الخاطرة الوجدانية والاجتماعية والإنسانية
أنوا ع الجناس :
1-الجناس التام: وهو ما اتفق فيه اللفظان في أمور أربعة ، وهي: ( نوع الحروف وشكلها وعددها وترتيبها ).
كقوله تعالى: " ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة ".
2-الجناس الناقص: وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة المتقدمة
كقوله تعالى: قوله تعالى: "وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نََّاضِرَةٌ إِلَى رَبَِّهَا نَاظِرَةٌ "
وكقوله تعالى: قوله تعالى: "وَيْلٌ لَِّكُلَِّ هُمَزَةٍ لَُّمَزَةٍ" .
الطباق ( التضاد ) : هو الجمع بين الكلمة وضدها في الكلام الواحد.
وهو نوعان:
أ - طباق إيجاب: إذا اجتمع في الكلام المعنى وعكسه، مثل: ( لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى ) .
ب - طباق سلب: هو أن يجمع بين كلمتين إحداهما مثبتة، والأخرى منفية، أو إحداهما أمر والأخرى نهي،
مثل :
( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ )
دور أو وظيفة أو قيمة الطباق : توضيح المعنى ولفت الانتباه ( لابد من ربط الجواب بمعنى الجملة التي ورد فيها الطباق(، مثال: الله عز وجل يحيي ويميت .
-المعنى السياقي :
هو المعنى الذي تستمده الكلمة من السياق الذي توجد فيه، ويتغير هذا المعنى إذا وضعت في سياق أخر مثل :
قضى خالدٌ في حادث: أي مات
قضى القاضي بالحق: أي حَكَمَ
قضى محمدٌ وقتاً ممتعاً في البحر: أي أمضىَ
" وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه...": أي أمر
-دلالة الكلمة :
هو المعنى الذي يصل إلى الذهن عند سماع هذه الكلمة في سياق معين ، مثل:
كان محمدُ أسداً في وجه أعدائه. ( كلمة أسد هنا تدل على القوة والشجاعة )
-المعنى الضمني :
هو المعنى الخفي الذي يريده ويقصده الكاتب ، ويحتاج من القارئ إلى تأمل وروية وتمعن في النص للتوصل إليه ،
فهو بخلاف المعنى الظاهري السطحي والمباشر للنص.
-المكانة المعجمية للكلمات:
1 - الكلمة المقترضة : وهي الكلمة المأخوذة من لغات أخرى، مثل: إنفلونزا، أوكسجين، فاكس، راديو، تكنولوجيا ، دكتور.
2 - الكلمة الجديدة: وهي كلمة عربية تم استحداثها لمسايرة تطورات العصر، مثل الحاسوب- الصاروخ - الثلاجة - مشبك - أسلاك.
3 - الكلمة العامية: وهي كلمة تم التعارف عليها في مجتمع معين ، ويختلف معناها في غيره من المجتمعات مثل: دريشة- إيش - فريج.
4 - الكلمة المهجورة: وهي كلمات عربية لم نعد نستخدمها في العصر الحالي مثل : شِنَّخف ومعناها: الرجل الطويل ، وهرماس ومعناها أسد.
أشكال التناص ، ومنها:
1 -التناص اللفظي: من خلال اشتراك النصين في بعض الألفاظ أو التراكيب.
2 -التناص المعنوي: من خلال اشتراك النصين في بعض الأفكار والمعاني الواحدة.
ملحوظة: قد يكون التناص مباشراً وظاهراً ؛ بحيث يستطيع القارئ تحديده بسهولة ، وقد يكون تناصاً خفياً ؛بحيث يحتاج تحديده من القارئ إلى تمعن والتروي والدقة لتحديده بين النصوص.
-الأساليب والطرق التي يوظفها الكاتب لجذب انتباه القارئ :
1 - مخاطبة القارئ بصورة مباشرة، من خلال استخدام أسلوبي الأمر والنهي ، مثل: دافعوا عن القدس ، لا تتخلوا عن عروبتكم.....إلخ.
2 - استخدام الحوار ( الخارجي أو الداخلي )
3 -استخدام أسلوب التهكم والسخرية.
4 -استخدام اللغة المبتكرة ، من خلال توظيف خيال جديد ، أو التوظيف الجديد لكلمة معينة.
5 -استخدام المؤثرات الصوتية ، مثل السجع والجناس.
6 -التنويع بين الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي.
-ما أنواع أساليب السرد في النص ؟ وما دورها ؟
1 -السرد المباشر، كقولنا مثلاً : حبس أنفاسه ، ثم سحب نفسَهُ ، ثم......إلخ
2 -الوصف ، سواء وصف الشخصيات أو البيئة.
3 -الحوار ، وهو نوعان : حوار خارجي ( ديالوج ) مثل: قال...وقلت..... ، وحوار داخلي ( مونولوج) وهو حوار الشخصية مع نفسها.
أنواع النعت:
• مفرد: هو ما كان كلمة واحدة، ليس جملةً ولا شبه جملةٍ، يطابق المنعوت في النوع والعدد
والتعيين والإعراب، مثال: الطالبُ المجتهدُ محبوبٌ.
• جملة : يشترط أن يكون المنعوت نكرة، الجملة يكون بها ضمير يعود على المنعوت . إمّا جملة
اسمية ( مررتُ برجلٍ أخلاقُه طيبةٌ ) . أو جملة فعلية( مررتُ بمعلمٍ يشرحُ الدرسَ )
• شبه جملة: يكون المنعوت نكرة . إمّا جار ومجرور ( شاهدتُ طالباً في الفصلِ ) . أو ظرف ( شاهدتُ عصفورا فوق الشَّجرة )