أوراق عمل متنوعة مع الحل لغة عربية المستوى العاشر الفصل الأول نموذج 6

الصف الصف العاشر
الفصل اللغة العربية
المادة الفصل الأول
عدد الزيارات 5
تاريخ الإضافة 2021-08-01, 16:52 مساء

أوراق عمل متنوعة مع الحل لغة عربية المستوى العاشر الفصل الأول نموذج 6 نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم

السؤال الأول: .قال الشاعر في قصيدة (الْغْبْطة فِكْرةٌ):

أقبل الْعيدُ ولكن ليس في النَّاسِ المسره 

اكُتْبٌ أربعة أبيات  تلي هذا البيت:

لا أرى إلا وجوهاً كالحات مكفهرة 

ليس للقوم حديث غير شكوى مستمرة 

لا تسل ماذا عراهم كلهم يجهل أمره 

حائر كالطائر الخائف قد ضيع و كره 

السؤال الثاني: - مِنْ موضوع: (عناصر الْعَملٍ الأدبي)

أ. اذكر عَناصِر الْعْمَلٍ الأدب الخيال ؛ اذكر أنواع الخيال ، و ما تعريف كل نوع ؟
أنواع الخيال: الخيال التذكري - الخيال التأليفي - الخيال التفسيري - الخيال الابتكاري

الخيال التذكري : أي استرجاع  ما يراه الكاتب من صوَرٍ

الخيال التأليفي : أي الربط بين صورتين في معنى واحب.

الخيال التفسيري: أي يتجاوز وصف صورة من الواقع إلى تفسيرها.

الخيال الابتكاري: أي ليسن للصورة التي يحملها  النص  نظير في الواقع  أديب آخر .

السؤال الثالث: مِن موضوع : (الفنون الأدبية)

أمَا العوامل التي أدت  لِتطورٍ الأدب فِي العَصْرٍ الحديث ؟

1- ظهور  المطبعة.

2- دور الصحافة والإعلام.

3- الاطلاع على بعض وجوه الحياةٍ عند الغربيين .

4- حركةٌ التأثير و التأثر  بين البلدان العربية نفسياً .

ب. اذكر  الفُنُونَ الأدبية الحديثة. وما تعريفٌ كل نوع؟

الرواية: تتعدد الأحداث والمواقف والشخصيّات بلغة سرديَّة مطولة وضمنَ حبكة سرديّة لها بدايةٌ ووسطٌ ونهاية.

القصة القصيرة: يلقي فيها  الكاتب الضوءً على موقف  محدّْدٍ في حياة إنسانٍ وبصوره بلغة سردية مكثفة .

المسرحية: وتقومُ على تصوي حدث  بين شخصياتٍ عبر الحوار.

اقرأ القصيدة ؛ ثم أجبٍ عن الأسئلة  التالية:

قال الشاعر عبد الرحمن العشماوي:

1- ستار  ظلام الليل  سوف  يجاب وتسقى  بِأَضْواءٍ الصُبَاح رحاب 

2- وَسَوْف يُبِينْ الفجر  مَا كَانَ خافياً   وَنْفْتَحٌ مِنْ بَعْدٍ التغلق  بَابُ

3- وَتَشْدُو عصافير  المنى  بَعْدَ صَمْتِهَا وَيَخْلَعْ عنه غُرَابٌ

4- وَتَخْلْصُ مِن مَغنى التشاؤم بومة  لَهَا لغة من  حْبَهَا وَخِطَابٌ

5- وَمَا الشؤم إلا في نفُوس مَريضةٍ . عَلَيْهَا مِن الْيَأْسِ الثقيل حِجَابٍ

6- ستورق  أشجار  الوفاء  وَترْتمِي  قشور وَتَبَقَى لِلصُّبُورِ لَبَاب

7- سَتُخْصِبُ أَرضُ الْحْبَ مِنْ بَعْدٍ جدبها ويسعفها  بَعْدَ سحاب 

8- سنرقى و نرقى ثم نرقى ، لأننا تحكم فينا سنة وكتاب 

  1. سَتْخْصِبْ الْحْبٍ مِنْ بَعْدٍ جَنْبها وَيُسْعفُهَا بَعْدَ الجَافٍ سحاب

ما البَيْتُ الّذِي تَصْمْنَ مَعنى كَلِمَةٍ (يسعفها): كما جاءت  فِي سِيَاقِهَا فِي الْبِيْتٍ السابق ؟

-تُمْطِرُ السْمَاء شتاء  .

-يُعَالِجٌ الطَبِيبُ المَريض.

-يقطع الفلاح السعف اليابس 

 

يقَدّمْ المُؤْمِنُونَ المساعدة لِإِخْوَانهم المحتاجين .

2-ما المعنى  الضمني  فِيمًا تحته  خَطٌ فِي البَيْتٍ ؟

  1. وَمَا الشَؤم إلا في نَفُوسٍ مَرِيضةٍ .. عَلَيْهَا من اليأس  الثقيل حِجَابُ

التفاؤل – الحزن – الفرح – اليقين

  1. ستار  ظَلام اللَيْلِ سوف يجاب . و تسقى  بِأَضوَاء الصُباح رِحَابٍ

التشاؤم – السرور – الثقة – الأسى 

3- خَتمَ الشاعل القصِيدة بشغور آخر،  حدده؛ وَبَيَنْ سَبَبَهُ.

الحب و الأمل  ، وسببه  التمسك بكتاب  الله و سنة  الرسول  الكريم.

4- حَدِدْ نوع الأُسْلوب فِيمَا تحته خَطُ وَبَيَنْ سَبَبَ اخْتِيَارٍ الشاعرٍ له:

أ- ستورق أشجار الوفاء وَتَرتمِي قَشُورٌ وَتَبقى لِلصَّبُورٍ لَبَابُ

ب- سَتُخْصِبْ أرصُ الْحْبٍ مِنْ بَعْدٍ جَنْبها وَيُسْعِفُهَا بَعْدَ الجفاف 

نوع الأسلوب :  أسلوب خبري

التعليل : يبين دوام الوفاء و تجدده .

  1. لله ما أَجْمَلَ رَوْضّ الشَبَابِ . مِنْ قَبْلٍ أن يَفْتح زَهْرُ

نوع الأسلوب : أسلوب إنشائي ( أسلوب التعجب ) 
التعليل : يوضح روعة فترة الشباب .

ج - قُمْ يَا صَرِيع الوهم وَاسْألٌ بِالنَّهَى ما قِيمَة الْإِنْسَانٍ مَا يُعْلِيهِ

مَا الْأَسَالِيبٌ الوَاردَةٌ في البَيْتٍ السابق ؟

الأول : قم : أسلوب إنشائي أمر .

الثاني : يا صريع الوهم : أسلوب إنشائي نداء .

الثالث : ما قيمة الإنسان : أسلوب إنشائي استفهام .

1-أي الأمثلة الْآتِيَةٍ تَضَمْن (كم) الاسْتَفْهَامِية؟

كُمْ قَارِي قَراً الرَوَايَة

كُمْ أمسية شِعْرِيَةٍ حضرت

       كُمْ مَصْنَع أنشأتٍ الدولة

كُمْ سّاعة ذَاكرت. ذَاكَرتٌ سَاعتّين.

  1. أي العبارات الآتية حوت ( لا النافية للجنس ) ؟
    لا نجاح  مِن دونٍ مُذَاكَرَةٍ.

الله لا يقبل العَمْلَ إلا بِنيَّةِ طِيَّبَةٍ.

لا يَسْلْمْ شَرَفُكَ إلا إِذا دَافعت عِنْهُ.

في المدارس لا يَتفوقَ إلا المجتَهدُون.

3-مّا الجملة التي حوت مقسماً  به مما تحته خط فِي مَا يلي؟

شاهد بِرَبكَ جَمَالَ القرآنٍ.

اسْتعنْ ربك في كُلَ أمويك.

أيُهَا المُؤْمِن كُنْ مُطِيعًا لِزبّك.

أصبح المُؤْمِنُ متمسكاً  برب العَالَمينَ.

4- قَالْتْ خديجة لرَسُول الله: "كلا أبشر،  فوالله لا يخزيك الله أَبَداً "

- لِمَ جَاءَ الفِعل المضارع غَيْزَ مُؤَكّْدٍ بِالنّونِ فِي الآيةٍ السابقة؟

لأن جملة جواب القسم منفية .

الكتابة: (يعاني الْعَالَمْ الآن مِنَ انتشار الفِيرُوسَات التي غيرت حَيَاتنا تمَامًا.)

في حدود عشرين سطراً اكتبٍ (مقالَا) تفيّر فيه أسباب انْتِشارٍ هَذِهِ الظاهرة . مراعيًا خصائص النصّ» وموظفاً  علامات الترقيم وأدوات الربط المناسبة؛ مع خُلوٌ الكتابة من الأخطاء النّحوية والإملائيّة.

الفيروسات

شهدت السنوات القليلة الماضية انتشاراً سريعاً لبعض الفيروسات القائلة. كفيروس سارس و أنفلونزا  الطيور.

و أنفلونزا الخنازير وغيرها وقد عانى  العالم منها ومن آثارها. فما أسباب انتشار في الفيروسات في الفترات الأخيرة؟

أولا: عدم الالتزام بوسائل الوقاية:

لا يلتزم الكثير من الناس بإرشادات الوقاية التي أعلنتها الجهات الصحية: فالبعض لا ينظف اليدين بالصابون والماء ولا يعقمهما . كما لا يغطي أنفه عند السعال والعطس بمنديل أو بكم اليد مما يعرض المحيطين بهم إلى

خطر انتقال هذه الفيروسات الخطيرة السريعة الانتشار.

ثانياً : الازدحام في الأماكن العامة:

تجد الفيروسات  مرتعاً خصباً في  أماكن الازدحام  و الأماكن المغلقة . ووسائل  النقل العمومي وإذا وجد بين التجمعات البشرية مصاب . فإن العدوى تنتقل إلى المحيطين  به وينتشر الفيروس  مهدداً الصحة العامة

والأرواح .

ثالثا: مخالطة المصابين:

من أسباب انتشار  الفيروسات الاحتكاك المباشر بالمصابين ومشاركتهم أدواتهم الشخصية و يتم  هذا دون ارتداء الكمامات عند التعامل مع الحالات المشتبه بإصابتها؛ فالمخالطة اللصيقة مع أي شخص تظهر  عليه أعراض

نزلات البرد أو الإنفلونزا قد يعرض الإنسان لخطر الإصابة بالفيروسات.

وفي الختام؛ فإن انتشار الفيروسات يعود لأسباب متعددة. وللتغلب عليها يجب أن نتم بالإجراءات الوقائية ،  وأن نبتعد عن الأماكن المزدحمة والمقلقة. و ألا  تخالط الأشخاص المصابين .

شارك الملف