تدريبات إثرائية نهاية الفصل الأول تربية إسلامية المستوى الثامن الفصل الأول
القرآن الكريم وعلومه :
1- قال تعالى : { والله لا يهدي القوم الظالمين } ، تشير الآية الكريمة غلى عاقبة من يكذب على الله تعالى وهي :
- قلة البركة في ماله .
- ضياع ثواب أعماله .
- الحرمان من الفردوس .
- لا يوفقه الله ولا يرشده إلى الهدى والفلاح .
2- قال تعالى : ( هل أدلكم على تجارة تُنجيكم من عذابٍ أليم ) يدل الأسلوب الذي وردت به الآية الكريمة على :
- تحذير الناس من العذاب الأليم .
- بيان الطريقة الصحيحة في البيع والشراء .
- تطلع القلوب والنفوس إلى سماع الجواب .
- تعريف الناس بنوع التجارة التي تسبب المال الوفير .
3- { يا أيّها الذين ءامنوا هل أدلّكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم }، المقصود بالتجارة الرابحة في الآية الكريمة :
- البيع والشراء .
- الصدقة والزكاة .
- الصلاة والصوم .
- الإيمان والجهاد .
4- { وأُخرى تُحبّونها نصرٌ من الله وفتحٌ قريب وبشّر المؤمنين } بشر الله تعالى المؤمنين الآية الكريمة ب :
- فتح مكة .
- فتح القدس .
- فتح مصر .
- فتح بلاد الشام .
5- أ) ما الخطر الذي تشير إليه الآية الكريمة ؟ ( ياأيّها الذين ءامنوا لم تقولون مالا تفعلون & كَبُرَ مقتاً عند الله أن تقولوا مالا تفعلون )،
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
ب) ما الذي تستنبطه من الآية الكريمة : { ومن أظلم ممّن افترى على الله الكذب وهو يُدعى إلى الإسلام والله لا يهدي القوم الظالمين }.
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
قال تعالى : { ياأيّها الذين ءامنوا هل أدلّكم على تجارة تُنجيكم من عذابٍ أليم & تُؤمنون بالله ورسوله وتُجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خيرٌ لكم إن كنتم تعلمون & يغفر لكم ذُنوبكم ويُدخلكم جناتٍ تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنّات عدنٍ ذلك الفوز العظيم & وأُخرى تُحبونها نصرٌ من الله وفتحٌ قريب وبشّر المؤمنين & }
ج) استنتج من الآيات الكريمة الآثار المترتبة على الجهاد في سبيل الله .
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
د) استنبط متطلبات التجارة الرابحة من قوله تعالى : { تُؤمنون بالله ورسوله وتُجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خيرٌ لكم إن كنتم تعلمون & }
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
ه) لخص ما يستفاد من الآيات الكريمة .
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
الحديث الشريف :
6- لا ينبغي للضيف أن يطيل في إقامته عند مضيفه حتى لا :
- يشق على الضيف .
- يحدث مشاكل بينهما .
- يتطلع إلى عورات البيت .
- يشق على صاحب البيت .
7- من صور إكرام الجار :
- الإنفاق عليه .
- النصح له أمام الناس .
- الاستقبال بطلاقة الوجه .
- المشاركة في أفراحه وأحزانه .
8- من مظاهر إكرام الضيف :
- تقديم الضيافة في نهاية الوقت .
- نطلعه على جميع أحوال البيت .
- نجلسه في المكان الذي يختاره .
- نستقبله بالابتسامة ونعجل بالضيافة ولا ننهر أحد أمامه .
9- من مخاطر الجلوس على الطرقات على الفرد والمجتمع :
- النظر إلى الحرام .
- الاختلاط بالآخرين .
- الشعور بالضعفاء والفقراء .
- صعوبة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
أ) أكمل الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ……………………………………………………………………………………………………………….……………………………………………………………………………………………………………….) رواه البخاري .
ب) كيف يكرم الضيف ضيفه ؟
……………………………………………………………………………………………………………….
ج) أكمل كتابة الحديث الشريف عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الإسلام خير .
قال : ……………………………………………………………………………………………………………….……………………………………………………………………………………………………………….) رواه البخاري ومسلم .
د) صف عبادة عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما .
……………………………………………………………………………………………………………….
ه) على أي شيء يدل سؤال الصحابي للرسول صلى الله عليه وسلم ( أي الإسلام خير ) ؟
……………………………………………………………………………………………………………….
أكمل الأجزاء الناقصة من الحديث الشريف : عن أبي سعيد الخُدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إيّاكم والجلوس على الطرقات ، فقالوا : مالنا بدٌّ إنما هي مجالسنا قال : فإذا أبيتُم إلا المجالس ، فأعطوا الطريق حقّها قالوا : وما حقّ الطريق ؟ قال : غضّ البصر ، ………………………………………………………………………………………… المنكر ).
ز) كيف يكون غض البصر ؟
……………………………………………………………………………………………………………….
ن) استخلص فائدتين من الحديث الشريف .
- ……………………………………………………………………………………………………………….
- ……………………………………………………………………………………………………………….
ك) من حق الطريق ( الأمر بالمعروف ) اضرب مثالاً على ذلك .
……………………………………………………………………………………………………………….
و) حدد مفسدة من مفاسد الجلوس في الطرقات .
……………………………………………………………………………………………………………….
العقيدة الإسلامية :
11- من صور إعجاز القرآن الكريم :
- كثرة الأمثلة .
- الاخبار بالماضي .
- حفظ الله تعالى له .
- الإعجاز البياني والعلمي والاخبار بالغيب .
12- حال المؤمن الطائع عند الموت :
- ضيق الصدر .
- الخوف والقلق .
- لا يشعر بشيء .
- الشعور بالسكينة والطمأنينة وطيب النفس والتبشير بالجنة .
13- تكون نفخة البعث بعد النفخة الأولى :
- بعشرين .
- بثلاثين .
- بأربعين .
- بخمسين .
14- ما ينبغي فعله عند استحضار الموت :
- ترك العمل .
- تقسيم الميراث .
- الخوف والقلق .
- تذكر الموت والاستعداد له .
أ) عرف الحياة البرزخية .
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
ب) ماهي الأمور التي انفرد بها القرآن الكريم عن غيره من الكتب السماوية السابقة ؟
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
ه) {قُل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرءان لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعضٍ ظهيراً&} ما الوجه الإعجازي الذي تدل عليه الآية الكريمة ؟
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
و) (الموت حقيقة حتمية)، فما هو الواجب على الإنسان أن يستحضره عند سماع الموت ، أو رؤية من يموت أمامه ؟
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
ن) قارن بين حال المؤمن وحال الكافر عند الاحتضار .
حال المؤمن عند الاحتضار | حال الكافر عند الاحتضار |
………………………………. | …………………………………………… |
ي) صف ما يحدث بعد نفخة الصعق .
……………………………………………………………………………………………………………….
الفقه الإسلامي :
16- مدة المسح على الخفين للمسافر :
- يوم وليلة .
- ثلاثة أيام بلياليها .
- خمسة أيام بلياليها .
- ليس له وقت محدد .
17- سبب مشروعية المسح على الخفين :
- التيسير ودفع المشقة والحرج .
- ترغيب المسلمين في لبس الخفين .
- مخالفة المشركين في عادات لبسهم .
- عدم تعرض الرجلين للضرر بسبب الماء البارد .
18- من المواضع التي يستحب فيها استعمال السواك :
- عند دخول السيارة .
- عند دخول الأماكن التجارية .
- عند الانتهاء من الدوام اليومي .
- عند الصلاة والوضوء والقيام من النوم، ودخول البيت .
19- عند قص الشارب :
- الشعور بالسعادة والارتياح .
- التمايز بين الرجل والمرأة .
- وصول الولد إلى سن البلوغ .
- عدم التعرض للتلوث بالإفرازات والمخاط من الأنف .
20- أ) ما الأمور التي يجب أن تتحقق عند المسح على الخفين .
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
ب) اكتب أمراً لابد من توفره في المسح على الخفين بخلاف المسح على الجبيرة .
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
ج) متى يبطل المسح على الخفين ؟
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
د) حدد حكم استعمال السواك .
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
ه) لماذا يحرص المسلم على تقليم أظافره ؟
……………………………………………………………………………………………………………….
و) اكتب الفائدة التي تعود على الإنسان من نتف الإبط وحلق شعر العانة مع ذكر المدة التي لا يتجاوزها المسلم.
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
السيرة والبحوث :
21- القائل : (ليسوا بالفرار ولكنهم الكرار إن شاء الله تعالى) :
- الرسول صلى الله عليه وسلم .
- أبو بكر الصديق رضي الله عنه .
- عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
- علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
22- لقب خالد بن الوليد رضي الله عنه في غزوة مؤتة :
- أسد الله .
- سيف الله .
- أمين الأمة .
- ذو النورين .
23- اختار النبي صلى الله عليه وسلم مصعب بن عمير رضي الله عنه أول سفير في الإسلام بسبب :
- علمه .
- كثرة ماله .
- جاهه ومنصبه .
- قوة إيمانه وحسن خلقه وحكمته في الدعوة ورجاحة عقله وشدة حماسه لدين الله .
24- وصية الرسول صلى الله عليه وسلم لجيش المسلمين في غزوة مؤتة :
- الشدة والحزم .
- حرق الأشجار .
- عدم التعاطف مع كبار السن .
- يدعوا أهلها إلى الإسلام ولا يقتلوا امرأة ولا صغيرا ولا يقطعوا شجراً .
25- أ) ما السبب المباشر ليوم خيبر ؟
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
ب) ما الصفات الملازمة لليهود دائماً ؟
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
ج) من القائل : (إني دافع اللواء غداً لرجل يحبه الله ورسوله، ويحب الله ورسوله) ؟
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
د) ما دور خالد بن الوليد رضي الله عنه غزوة مؤتة ؟
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
ه) اذكر أهم الدروس المستفادة من غزوة خيبر .
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
و) من هو أول سفير في الإسلام مع التعليل ؟
……………………………………………………………………………………………………………….
ن) لماذا ضحّى مصعب بن عمير رضي الله عنه بماله وحسبه ؟
……………………………………………………………………………………………………………….
ل) اذكر اثنين من الدروس المستفادة من قصة مصعب بن عمير رضي الله عنه .
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
الآداب والأخلاق :
26- أ) (يتحقق الإخلاص في العمل بإتقانه) اشرح ذلك .
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
ب) عدد فوائد الإخلاص .
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
ج) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله يحب إذا عمل أحكم عملا أن يتقنه) علام يدل الحديث الشريف ؟
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
د) وضح الاستقامة من واجبات التواصل الاجتماعي ، اشرح ذلك .
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
ه) المسؤولية من واجبات التواصل الاجتماعي ، اشرح ذلك .
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
و) عدد محاذير التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي .
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….
ن) من واجبات التواصل الاجتماعي (الاحترام) اشرح هذه العبارة .
……………………………………………………………………………………………………………….
……………………………………………………………………………………………………………….