سؤال وجواب وتدريبات امتحانية في القواعد النحوية لصف الثاني عشر أدبي الفصل الأول نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم
ما معنى المقاربة و الرجاء و الشروع ؟
( المقاربة ) : تعني أن الفعل اقترب من التحقيق . تقول : كاد العام ينتهي أي بقي وقت قليل لانتهاء العام .
( الرجاء) : يعني الأمل والطمع في إدراك شيء محبوب ؛ مرغوب . متوقع ؛ تقول : زاد شوق الغريب إلى أهله فعسى الأيام أن تقرب بينهم .
( الشروع ) : يعني البدء في تنفيذ العمل بالفعل، تقول : شرع المهندس يبني البيت
أي أنه بدأ فيه بالفعل .
ما أفعال المقاربة و الرجاء و الشروع ؟
المقاربة : كاد كرّب أوشك
الرجاء: عسى حرى اخلولق
الشروع : أخذ جعل قام شرع بدأ طفق
ما الأفعال التي يجوز أن يأتي منها المضارع ؟
)كاد/يكاد ( ) أوشك/يوشك( ) جعل /يجعل ( ) طفق /يطفق(
فهذي أفعال متصرفة ، وبقية الأفعال جامدة لا تتصرف
أعرب المثالين الآتيين ( كاد الطالب يتفوق ) ( كاد الطالب أن يتفوق ) ؟
الجواب : الإعراب في كل لا يتغير ، فافهم ذلك ، ودونك نموذجاً إعرابياً
(كاد) : فعل ماض ناقص مبني .
(الطالب) :اسم كاد مرفوع بالضمة .
(أن): حرف مصدري : (يتفوق) : فعل مضارع منصوب بأن، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو : والمصدر المؤول
في محل تصب خبر ( كاد) .
ما أحكام اقتران الخبر ب ( أن ) في أفعال ( المقاربة والرجاء و الشروع ) ؟
كاد / كرب ( جائز قليل )
أوشك / عسى ( جائز كثير)
حرى / اخلولق ( واجب )
أفعال الشروع ( ممتنع )
حدد الفعل الناسخ ؛ وبين دلالته ؛ واسمه ؛ وخبره ؛ وحكم اقتران الخبر ب (أن)
مع بيان الجامد والمتصرف منها
- يكاد البرق يخطف أبصارهم .
الفعل : " يكاد دلالته : المقاربة اسمه : البرق خبره : يخطف
حكم الاقتران ب (أن) : جائز قليل الجمود والتصرف : متصرف
- فعسى ربي أن يؤتينِ خيراً من جنتك .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف :
- ومن تجاوز في أشياء أوشك أن يلحقه التقصير عن بلوغها .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف :
- من ورائه جهنم و يسقى من ماء صديد يتجرعه، ولا يكاد يسيغه .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف :
- قالوا ألن جئت بالحق فذبحوها و ما كادوا يفعلون .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف :
- من كان ذا مال و اكتساب ثم لم يحسن القيام عليه، أوشك المال أن يفنى و يبقى معدماً .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
7- فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوءاتهما و طفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
8- عسى ربكم أن يرحمكم و إن عدتم عدنا .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
9- إن العلم يوشك أن يرفع ، و رفعه ذهاب العلماء .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
10- عسى الله أن يجعل بينكم و بين الذين عاديتم منهم مودة .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
11- طفق الربيع يزورها مستخفياً ... و يفيض منها في الحديقة نور .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
12- لما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم، طفق يطرح خصيمةً على وجهه، فإذا اغتم كشفها عن وجهه .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
13- قل كل من عند الله فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثاً .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
14- إن القوم استضعفوني و كادوا يقتلونني فلا تشمت بي الأعداء .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
15- يوشك من فر من منيته ... في بعض غراته يوافقها .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
16- ولما توجه تلقاء مدين قال عسى ربي أن يهديني سواء السبيل .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
17- يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم و لا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
18- طفق المسلمون بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم يتدارسون القرآن و يتفهمون معناه :
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
19- من استصغر الصغير أوشك أن يجمع إليه صغيراً و صغيراً، فإذا الصغير كبير .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
20- عسى ربه إن طلقكن أن يبدله ، أزواجاً خيراً منكن .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
21- لما أفاء الله على رسوله ما أفاء من أموال هوازن طفق رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطي رجالاً من قريش المائة من الإبل .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
22- إذا جهل الشقي و لم يقدر ... لبعض الأمر أوشك أن يصابا .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
23- عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
24- عسى ربنا أن يبدلنا خيراً منها إنا إلى ربنا راغبون .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
25- قال الشاعر : عسى الكرب الذي أمسيت فيه ... يكون وراءه فرج قريب .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
26- قالت الحكماء من أكثر من وعي الحكمة أوشك أن ينطق بها .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
27- ومن أمثال العرب في هذا : من أدمن فرع الباب يوشك أن يفتح له .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
28- سقاها ذوو الأحلام سجلاً على الظما ... و قد كربت أعناقها أن تقطعا
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
29- جعل الطلاب الفائقون يحاولون الحفاظ على تفوقهم و إبداعهم .
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
30- اخلولقت السماء أن تمطر
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
31- بدأ أهل الخير يتبرعون للفقراء و المساكين
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف
32- قام الرجل يعلم أبناءه قريته
الفعل : دلالته : اسمه : خبره :
حكم الاقتران ب (أن) : الجمود والتصرف