تدريبات إثرائية لغة عربية المستوى الحادي عشر علمي الفصل الأول نقدمها لكم بأسلوب سهل وممتع للقارئ و المتعلم
سؤال :مفهوم العصر الجاهلي :
الفترة التي عاشها العرب قبل ظهور الإسلام .
سؤال : ميزات العصر الجاهلي :
- القوة – الإغارة – التفاخر بالأنساب والألقاب . - حياة بداوة وحل وترحال ورعي وتجارة - عبادة الأصنام. - الفصاحة والبيان. - معرفة علوم الأنساب والنجوم.
سؤال : برع العرب في العصر الجاهلي في الفصاحة والبيان ومعرفة علوم الأنساب والنجوم .
مفهوم الأدب الجاهلي :
الشعر والنثر الذي ظهر في العصر الجاهلي ويرجع إلى 150 عاماً قبل ظهور الإسلام .
سؤال : ضياع الكثير من الأدب الجاهلي وخاصة الشعر ( علل ) :
1 - عدم وجود التدوين
2 - موت الكثير ممن يحفظون الشعر في الحروب والفتوحات
الشعر في العصر الجاهلي
تدوين الشعر :
بدأ تدوينه بسبب موت الكثير ممن يحفظونه في الحروب في نهاية العصر الأموي وبداية العصر العباسي ( القرن الثاني )
وأشهر من دون الشعر :
1 - أبو عمرو بن العلاء
2 - الأصمعي
مكانة الشعر الجاهلي :
حظي الشعر عند العرب بمكانة عظيمة ( ديوان العرب ) علل :
لأنه يعد وثيقة مهمة لتاريخ ذلك العصر حيث سجل الشعراء فيه أحوالهم وعاداتهم وأنسابهم
بدأ تدوينه بسبب موت الكثير ممن يحفظونه في الحروب وأشهر من دون الشعر
1 - زهير بن أبي سلمى
ب - النابغة الذبياني
ج - الأعشى
د - عنترة
ه - الخنساء
خصائص الشعر الجاهلي :
1 - المعاني السهلة الصادقة و القريبة من الواقع والبيئة
2 - تعدد الأفكار في القصيدة الواحدة
3 - البيت هو وحدة القصيدة
4 - الخيال الصادق المستمد من البيئة و المعتمد على المحسوسات
5 - غموض الشعر الجاهلي الآن وصعوبة ألفاظه ( علل ) :
بسبب أن غالبية ألفاظه لم تعد مستخدمة وميله إلى الإيجاز و التلميح
مكونات القصيدة الجاهلية :
1 - الوقوف على الأطلال
2 - ذكر الحبيب
3 - وصف الرحلة والراحلة
4 - الموضوع الرئيس
5 - الحكمة
الحكم والأمثال :
مفهومها : قول موجز يحمل كثيراً من العظة ، وتدور على الألسنة بنصّها دون تغيير
من أشهر أمثال العرب :
1 - ليس من العدل سرعة العذل .
2 - الحُرّ حرّ وإنْ مسّهُ الضُّرّ .
• أحكام الجاهليين :
1 - أكثم بن صيفيّ التميمي .
2 -عامر بن الظرب العدواني .
الخطابة
• ازدهرت الخطابة ازدهاراً كبيراً ( علّل ) :
بسبب فصاحة العرب وقدرتهم على الارتجال .
• سماتها :
1 - استخدام المحسّنات اللفظيّة.
2 - تنوّع الأساليب.
3 - عُمق الفكرة
4 - وضوح الحكمة .
5 - تعدّد الأغراض
الوصايا :
• مفهومها :
قول بليغ يحمل الحكمة والتوجيه والنصح وفصل الخطاب ، وتصدر عن حكيم .
• أشهر الوصايا :
1 - وصيّة عامر بن الظرب لقومه بني عدوان .
2 - وصيّة أمامة بنت الحارث لابنتها قبل زفافها .
• على الأجيال أن تفخر بذلك التراث الأدبيّ . ( علّل ) :
- بسبب ما يمثّله من قيمة تاريخيّة وفنيّة ولغويّة كُتب لها الخلود والبقاء .
كيف حقق الإسلام وحدة العرب اللغوية ؟
1 - اتخذ من لهجة قريش لغته .
2 - أثر القرآن في الواقع الشخصيّة .
3 - أثرت البلاغة النبوية في أسلوبهم .
• وضح موقف النقاد من شعر صدر الإسلام :
للنقاد موقفان من شعر صدر الإسلام .
الفريق الأول : يرى تراجع الشعر ؛ لانبهار العرب بأسلوب القرآن المعجز وانشغالهم بالجهاد .
الفريق الثاني : ذهب لازدهار الشعر بدليل زيادة عدد الشعراء وإضافة موضوعات جديدة .
خصائص الشعر في صدر الإسلام :
أولاً : الأغراض : هجر الشّعراء الأغراض التي تتنافى مع مبادئ الإسلام كالغزل الفاحش ووصف الخمر وظهور أغراض جديدة مثل : شعر الدعوة - مدح الرسول .
ثانياً : المعاني : سادت الدعوة للمثل العليا والبعد عن التعصب وأخلاق الجاهليّة .
ثالثاً : الألفاظ : رقت الألفاظ - التراكيب أكثر سلاسة و الاقتباس من القرآن والسنة .
رابعاً : الخيال : التأثر بالبيان القرآني فأصبحت عذبة مع استمرار الصور القديمة .
أبرز الشعراء في صدر الإسلام :
- شعراء أدركوا الجاهلية والإسلام وتبنوا الدفاع عن الإسلام ( حسّان بن ثابت / كعب بن مالك / عبدالله بن رواحة )
- شعراء أدركوا الإسلام لكن ظلت روح الجاهلية طاغية على شعرهم ( الخنساء / الحطيئة /الأعشى / كعب بن زهير )
النثر في صدر الإسلام :
• كانت عناية الإسلام بالنّثر أكبر من عنايته بالشّعر وتأثيره في النّثر أعمق ( علّل )
- لأنّ النّثر أداة الدّعوة الأولى ، وأداة الإسلام الأولى للتّعليم وتوجيه شؤون المسلمين .
دور النثر في دولة الإسلام :
- أصبح أداة الإسلام في التأليف والتدوين العلمي ، ونشأة العلوم الإسلاميّة وعلوم العربيّة .
أولاً : فن الخطابة :
• ازدهرت الخطابة في صدر الإسلام ازدهاراً عظيمًا ( علّل ).
- لأنّها الأداة القويّة الفعّالة في الدّعوة ، وفي توجيه المسلمين .
• أمثلة من الخطابة :
- خطبة الجمعة .
- خطبة يوم عرفة .
- خطبة العيدين.
• أشهر الخطباء :
1 - ثابت بن قيس .
2 - الخبّاب بن المنذر .
ثانياً : فن الرسالة :
• تمثّل فن الرّسائل في رسائل الرّسول ، اذكر أشهرها :
1 - الكتاب الذي كتبه حين نزل المدينة ، يخاطب فيه المهاجرين والأنصار ، ويحدّد المعالم الأساسيّة لمجتمع المسلمين .
2 - رسائل الرسول إلى الملوك يدعوهم إلى الإسلام ( رسالته إلى هرقل ملك الروم ، وإلى المقوقس عظيم مصر )
أثر الكتابة في حفظ التراث
- حثّ الإسلام على تعلّم الكتابة والقراءة ونشرها بين الأفراد والجماعات .
أبرز خصائص النثر في صدر الإسلام :
أولاً : ( المعاني والأفكار )
- الأخذ من القرآن الكريم والحديث الشريف مثل : الدعوة إلى التوحيد والخلق والفضيلة والحق والخير ، وتصوير الحياة الإسلامية من فتوحات وانتصارات .
ثانياً : ( الأسلوب )
- تميّز بحسن سَبكه وقوّة نظمه وإحكام أجزائه ، والبعد عن الغرابة والسّجع المتكلّف ، والاقتباس من القرآن الكريم والحديث الشّريف .
الأغراض البلاغية للأمر والنهي و الاستفهام :
• الأغراض البلاغية لأسلوب الأمر :
1 - الدعاء : الطلب موجّه من المخلوق للخالق
" ربّ أوزعني أن أشكر نعمتك." "ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري" .
2 - الالتماس : وهو الأمر الصادر من جهتين في نفس المنزلة.
شاعر يخاطب صديقيه:
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل.
3 - التمني : الطلب موجّه لغير العاقل
يا موت زر إنّ الحياة ذميمة
ألا أيها الليل الطويل ألا انجل بصبح وما الإصباح منك بأمثل
4 - النصح والإرشاد : إسداء النصيحة للآخرين .
يا بني زاحم العلماء بركبتيك وأنصت إليهم بأذنيك.
" خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين
الأغراض البلاغية لأسلوب للاستفهام :
1 .النفي : إذا جاز أن تحل أداة النفي محلّ أداة الاستفهام .
- هل الدهر إلا ساعة وتنقضي ؟
2 .التقرير : يكون بعد أداة الاستفهام أداة نفي ( ليس / لم / لن / لا / ما ).
- ألستم خير مَن ركبَ المطايا .......... ؟ - قال تعالى : " ألم نشرح لكَ صدرك "؟
3 - التجب والإنكار : إذا كان الاستفهام يثير الدهشة والاستغراب .
مالك ترضى بذل القيود وتحني لمن كبلوك الجباه
وظف الاستفهام في جمل من إنشائك ليدل على الأغراض الآتية:
1 - النفي :................................................................................................................... .
2 - التقرير :................................................................................................... .
3 - التعجب والإنكار:...............................................................................................................